+ A
A -
(قنا)- سجلت أسعار النفوط القطرية ارتفاعا في ديسمبر الماضي بنسبة تراوحت ما بين 17.9 و19.5 في المائة. وأعلنت قطر للبترول عن سعر نفط قطر البري لشهر ديسمبر، عند 53.30 دولار للبرميل، مقابل 45.20دولار للبرميل للشهر السابق مرتفعا بنسبة 17.9 في المائة، كما حددت سعر نفط قطر البحري لشهر ديسمبر، عند 51.45 دولار للبرميل، مقابل 43.05 دولار للبرميل خلال نوفمبر، مرتفعا بنسبة 19.5 في المائة.
ومن ناحية أخرى يشحن تجار أوروبيون وصينيون أحجاما قياسية من النفط الخام تصل إلى 22 مليون برميل من بحر الشمال وأذربيجان إلى آسيا في الشهر الجاري بهدف سد أي فجوة في الإمدادات بسبب خفض الإنتاج في أوبك.
وأظهرت بيانات رويترز بشأن تدفقات تجارة النفط أن أكثر من 11 مليون برميل من خام بحر الشمال فورتيس تم تفريغها بالفعل أو في الطريق إلى آسيا، إضافة إلى 11 مليون برميل من الخام الأذربيجاني.
وتأتي أحجام التصدير القياسية بعد توقعات بتقليص إمدادات الخام من الشرق الأوسط بسبب خطط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الإنتاج من أجل دعم الأسعار.
وأدى اتفاق أوبك في ديسمبر لذي اتفقت فيه المنظمة على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017- إلى ارتفاع سعر خام دبي مقابل خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، ما ساعد آسيا على الحصول على المزيد من الإمدادات بأسعار أكثر تنافسية من حوض الأطلسي. ويستغرق شحن خام بحر الشمال فورتيس من ميناء هاوند بوينت، حيث يتم تحميله في بريطانيا إلى العملاء في شمال آسيا، ومن بينهم اليابان وكوريا الجنوبية والصين أكثر من ستة أسابيع.
copy short url   نسخ
12/01/2017
1672