الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ورشـــة للإبـــداع الكــرتوني

ورشـــة للإبـــداع الكــرتوني

الدوحة- قنا- بدأت في المركز الشبابي للفنون أمس ورشة فنية جديدة تحت عنوان «ماذا يدور في رأس فناني الكرتون؟»، والتي ينظمها بمقره بالمعمورة وتستمر حتى مساء غد الثلاثاء.
وأوضحت الفنانة أمل الجابر، عضو مجلس الإدارة وأمينة السر العام بالمركز الشبابي للفنون، في تصريح لها على هامش الورشة أن الورشة يحاضر فيها الفنان محمد الحمادي، وسيقام في ختامها معرض فني يضم نتاج أعمال المشاركين فيها.
وأضافت الجابر أن الورشة شهدت اقبالا كبيرا من قبل الفنانين ومحبي الفنون بالدوحة من مختلف الأعمار، مؤكدة أن هذا الاقبال يعكس الحرص على التعرف على فن الكرتون، وما يحققه من جذب للجمهور في قطر.
ولفتت عضو مجلس إدارة المركز الشبابي للفنون إلى أن الورشة تأتي في إطار أهداف المركز الساعية إلى جذب العناصر الشبابية، وتأتي في سياق الورشات المتخصصة التي يقيمها المركز من وقت إلى آخر، ويسهم في صقلها لرفد الساحة القطرية بمختلف المواهب التشكيلية، وذلك في إطار توجيهات وزارة الثقافة والرياضة.
وأشارت إلى أن الورشة تستهدف جانبين: الأول نظري والآخر عملي، حيث يتطرق المحاضر خلالها إلى أسس ومبادئ أفلام الكرتون، وحرص فناني الكرتون على إطلاق العنان في أعمالهم، لتصل إلى متلقيهم، ليكون هناك تبادل مشترك في عنصر الخيال، بما يؤدي إلى الفكرة التي يستهدفها هؤلاء الفنانون. وتابعت قائلة: «إن المركز الشبابي للفنون لديه حرص على تنمية الخيال الفني لدى منتسبيه، بما يؤدي إلى التعبير عن ذواتهم وتنمية حسهم القصصي والرسم لديهم، علاوة على اكتشاف وتطوير مواهبهم واحتضان المتميزين منهم، من خلال هذه الورشة التي اتسمت بالتطبيق الجماعي لإنجاز فكرة قصيرة عن فن الكرتون»، مبينة أن كل هذه الأهداف تحققت عبر هذه الورشة، من خلال مخرجاتها، التي سيضمها المعرض، الذي سيتم افتتاحه في نهايتها، حيث قام المشاركون بإنتاج أعمال كرتونية خاصة بهم، عكست جميعها نبوغهم الإبداعي في هذا اللون من الفنون.
يذكر أن المركز الشبابي للفنون، وهو تابع لوزارة الثقافة والرياضة، يضم أقساما عدة منها قسم الرسم، الذي يقدم دورات تدريبية في الرسم بالرصاص والفحم، والرسم الزيتي، والرسم والتشكيل بالمواد والخامات المختلفة، كما يضم المركز قسم الخزف الذي يقدم ورشا تعليمية يتعلم خلالها المتدرب على مادة الطين وكيفية تحضيرها وطريقة عجنها، بجانب طرق التشكيل باليد والنحت الفخاري وعمل الجداريات، وطرق الحرق والتزجيج بالأكاسيد والزجاج.
ويضم المركز الشبابي للفنون كذلك قسم الخط العربي الذي يحرص على توفير جميع احتياجات طالب الخط من أوراق وأحبار وقصب للكتابة وألوان وفرش للزخرفة، حيث يقدم هذا القسم دورات حول خط الرقعة، والحروف المفردة، والأخرى المتصلة، بجانب أنواع الخطوط الأخرى، فضلا عن قسم الحفر الطباعي وقسم التصميم.

الصفحات