الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  السفارة الجورجية تنظم معرضاً للصور التاريخية

السفارة الجورجية تنظم معرضاً للصور التاريخية

السفارة الجورجية تنظم معرضاً للصور التاريخية

الدوحة- الوطن
نظمت سفارة جورجيا بالدوحة معرضا بعنوان «أول جمهورية ديمقراطية جورجية واستعادة الاستقلال في الفترة 1918 -1921». ويجسد المعرض الذي حضره عدد من السفراء العوامل والأحداث الأساسية التي أدت إلى إقامة جورجيا دولة مستقلة بعد الحرب العالمية الأولى وأيضاً الشجاعة والإلهام في الانفصال من الاتحاد السوفياتي.
وضم المعرض مواد مصورة ومكتوبة محفوظة لدى الأرشيف الوطني الجورجي، صورت ثلاث سنوات من استقلال اول جمهورية (1981 - 1921): سنوات «حركة التحرير الوطنية» في 1980 وكذلك استفتاء 31 مارس1991 والذي صوت فيه الجورجيون بأغلبية ساحقة لصالح الاستقلال، حيث شاركت جورجيا طموح الاستقلال هذا مع دول البلطيق الثلاثة التي عقدت في السابق استفتاءات مماثلة.
كما تضمنت المعروضات نسخاً من قانون استقلال جورجيا، وصورت رجال الدولة الجورجية والعلاقات الخارجية قبل ضم جورجيا عن طريق البلشفية الروسية، وعرضت أيضاً الثورة والانفصال اللذين أديا إلى عقد استفتاء 31 مارس 1991 جنباً إلى جنب مع قانون استعادة الاستقلال المعتمد في 9 ابريل من نفس العام. وستقيم سفارة جورجيا لدى دولة قطر حفلاً رسمياً بمناسبة الذكرى الـ 25 لاستقلال جورجيا في 26 سبتمبر المقبل.

الصفحات