الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «85» مشروعا حصيلة تخرج طلاب كلية الهندسة

«85» مشروعا حصيلة تخرج طلاب كلية الهندسة

«85» مشروعا حصيلة تخرج طلاب كلية الهندسة

الدوحة – الوطن
في حضور تجاوز عدد 400 شخص، نظمت كلية الهندسة بجامعة قطر مسابقة مشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة 2016 لجميع برامج الكلية وهي برامج الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية والنظم، الهندسة الكيميائية، علوم الحاسب، هندسة الحاسب، الهندسة المدنية، والعمارة والتخطيط العمراني، برعاية شركة قطر للبتروكيماويات قابكو وشركة دولفين للطاقة المحدودة وشركة أوكسيدنتال قطر للبترول.
وقد حضر الحفل نيابة عن الرعاة والشركات الداعمة كل من السيد جون بولينج والسيد محمد العتبي أخصائي المسؤولية الاجتماعية من شركة أوكسيدنتال قطر للبترول، والسيد خالد الخوري مدير إدارة المهندسين في شركة دولفين للطاقة، والسيد حمد الجابر ضابط تطوير أول في شركة قطر للبتروكيماويات قابكو.
كما حضر الفعالية الدكتور خليفة آل خليفة عميد كلية الهندسة، والعمداء المساعدون ورؤساء الأقسام، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية، إلى جانب طلبة الكلية وأولياء الأمور وممثلين عن الشركات الخاصة والمجتمع المحلي.
شارك في هذه المسابقة 235 طالبا وطالبة من طلبة الكلية قاموا بعرض وشرح 85 مشروعا مختلفا من جميع أقسام كلية الهندسة، وقام بتحكيمها لجان تحكيم مكونة من ممثلين عن المؤسسات والشركات الصناعية حيث ضمت اللجان 30 محكما من القطاع الصناعي، وعدد 10 محكمين من أعضاء هيئة التدريس في الكلية.
خدمة الصناعة والمجتمع
وفي كلمته، قال الدكتور آل خليفة «تنظم كلية الهندسة هذه المسابقة للعام الثالث على التوالي لتعميق الشراكة بين الكلية والقطاع الصناعي بهدف إطلاع المؤسسات والشركات والمجتمع المحلي على مشاريع طلبة الكلية والتي جاءت بعد شهور طويلة من العمل والمتابعة والمثابرة، وهنا أشكر الشركات التي قامت بتقديم الدعم والاستشارات للطلبة خلال الفترة الماضية، وأدعوهم للاستثمار والاستفادة من مشاريع الطلبة التي تم عرضها اليوم، والتي تهدف في مجملها لخدمة الصناعة والمجتمع ككل».
كما أثنى الدكتور آل خليفة على دور رعاة البرنامج في دعم المشروع فقال «نشعر بالفخر حينما نجد أن العلاقة بين جامعة قطر والشركات الصناعية تنمو يوما بعد يوم وتدخل في آفاق جديدة من التواصل والتعاون والتشارك، وهنا أشكر الشركات الراعية وهي شركة قطر للبتروكيماويات قابكو وشركة دولفين للطاقة المحدودة وشركة أوكسي، وأشكر المحكمين الذين انضموا لنا في هذا اليوم من جميع الشركات الصناعية والمؤسسات في قطر».
كما وتقدم الدكتور آل خليفة بالتهنئة للطلبة الفائزين في مسابقة المشاريع قائلا «أتقدم بالتهنئة للطلبة الفائزين ولذويهم الحاضرين الذين شرفونا في هذا اليوم، وأدعو الطلبة لبذل المزيد من الجهود نحو التقدم والنجاح، والتفوق في الحياة الأكاديمية، ومراحل ما بعد التخرج من الجامعة».
تنافسية الطلاب
وقال السيد ستيفن كيلي، الرئيس والمدير العام لشركة أوكسيدنتال للبترول قطر المحدودة (أوكسي قطر): نود أن ننتهز هذه الفرصة لنشكر الجميع في المسابقة، كما أننا نؤمن أن كلية الهندسة توفر برامج لتعزيز أهمية الهندسة والعلوم من اجل تنمية البلاد. نحن في اوكسي سنواصل رعياتنا لبرامج كلية الهندسة والتي سيكون لها التأثير الايجابي على القدرة التنافسية نحو نجاح الطلاب.
وتعليقاً على رعاية شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) للفعالية، قال الدكتور محمد يوسف الملا العضو المنتدب والرئيس التنفيذي «في قابكو، نولي اهتماما بالتعاون الصناعي الأكاديمي وخاصة من خلال استثمارنا في البحوث والتطوير وترويج برامج العلوم والتقنيات والهندسة والرياضيات، ونرى أنه من المهم دعم الفعاليات والمبادرات التي تروج للهندسة لا سيما وأنها تمهد الطريق للأجيال القادمة للإبداع والتميز». وقد تم في نهاية الحفل تكريم المشاريع الثلاث الأولى على مستوى البرامج، وضمن المشاريع المقدمة عن قسم العمارة والتخطيط العمراني، فازت الطالبات عائشة الخليفي وهبة الجيهاني وخلود سليمان بالمركز الأول، والطالبات أمل الكبيسي وعابدة خان وأريج رضوان بالمركز الثاني، والطالبات سانية فاطمة وريم زغموت ورند فارس بالمركز الثالث.
الفائزون
أما عن قسم الهندسة الكهربائية، فقد فاز بالمزكز الأول كل من عاصم خطاب وشريف صالح ومحمد جهاد الجعم ومحمد غسان مصلح، فيما فاز بالمركز الثاني كل من عمر غسان حمص وعلي عبدالحفيظ فرحات وعلي محمد الزوقري وعبدالهادي القحطاني، أما المركز الثالث فكان من نصيب سوسن سيد عمر وتسنيم حسين.
كما فاز عن برنامج الهندسة الصناعية بالمركز الأول كل من نور الهدى زارغايو ووسن محمد وإكرام بوخليف، فيما فازت شيخة المنصوري وتماضر التميمي وخلود كربون بالمركز الثاني. أما المركز الثالث فقد كان من استحقاق الطالبات مريم الخطيب وأمل الدوسري ومكارم إبراهيم.
كما فاز عن برنامج الهندسة الميكانيكية بالمركز الأول عبدالرحمن القاسمي وحسن علي حسن ومحمد أحمد ومحمد إسلام أحمد، فيما فاز عبدالله بيروزي ومحمد رابح وخليل عمار حيدر علي بيجي بالمركز الثاني، وحسام إبراهيم وأزهر جيومادين وحسام الدين محمد بالمركز الثالث.
على مستوى برنامج الهندسة المدنية، فاز بالمركز الأول كل من الطلبة عبدالرحمن أبو شنب ومحمد حفيظ وخالد عصام أبو العينين، فيما فاز الطلبة أحمد حرستاني وعمرو عطالله وحمزة الجربي وعطاء برازي بالمركز الثاني، وحاز على المركز الثالث الطلبة حسن الغانم، وصالح المناعي ومحمد المري وحمد البدر.
فازت الطالبات براءة عناية ودارين دردور وشيفا يوسفي ومريم شماخ بالمركز الأول على مستوى برنامج الهندسة الكيميائية، فيما فازت بالمركز الثاني كل من
عائشة بابا سيد أحمد ومنار يوسف علي ومنى حرسي جوليد وتحفة ياسمين علي أحمد، أما المركز الثالث ففاز به كل مصطفى حسين علي ومحمد حسني إبراهيم ومحمد سالم ومحمد ميمون آدم.
وفازت الطالبات فاطمة عبدالعزيز الخرجي وحنان هشام كامل ونظرة صالح اليافعي بالمركز الأول على مستوى برنامج هندسة الحاسوب، والطالبات أسماء محمد حجازي وغدير محمد أحمد وسارة إبراهيم السليطي بالمركز الثاني، وكذلك الطالبات آية طلعت حسين ونسرين مشهور وسعدى محمد المهندي بالمركز الثالث.
وفاز الطلاب خالد ياسر محمد وتوفيق عبدالمنعم الناس بالمركز الأول على مستوى برنامج الحاسب الآلي، والطالبات آمنة سرحان مهاوش وموزة عبدالله النصف وموزة سعد المسيفري بالمركز الثاني، فيما كان المركز الثالث من استحقاق الطالبات الهنوف محمد المهندي وإنجي خالد سليمان.

الصفحات