الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ورش عمل للقضاة وأعضاء النيابة

ورش عمل للقضاة وأعضاء النيابة

ورش عمل للقضاة وأعضاء النيابة

اختتم مركز الدراسات القانونية والقضائية بالتعاون مع محكمة قطر الدولية ورشتي عمل تخصصيتين بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامة، وتم تنظيم ورشة العمل الأولى لصالح عدد من السادة القضاة بعنوان «التقاليد والفقه القضائي»، فيما تم تنظيم ورشة العمل الثانية لصالح عدد من السادة أعضاء النيابة لعنوان «الممارسة الاحترافية للنيابة العامة في كسب القضايا»، وذلك على هامش دورة (التدريب على فنون المرافعات والكتابة القانونية ) التي تم تنظيمها بالتعاون مع مركز باربري الدولي للتدريب، والتي حاضر بها القاضي جيرارد ليبوفيتس رئيس المحكمة العليا بنيويورك بالولايات المتحدة الأميركية واستاذ القانون بجامعة كولومبيا.
وشهدت ورشة العمل التي شارك بها عدد من السادة القضاة، عرضا تم خلاله تقديم مقارنة بين طبيعة العمل القضائي في المحاكم القطرية والمحاكم الأميركية من حيث كيفية اصدار الاحكام الكتابية والشفاهية، واسلوبها ومحتواها، وكذلك من حيث الوقائع والقانون. كما تناول المحاضر كيفية ممارسة العمل القضائي داخل وخارج قاعة المحكمة وذلك لتعزيز أعلى درجة من الكفاءة والنزاهة والشفافية في الممارسة القضائية والتي يتوقعها الخصوم والجمهور من القضاة.
وشهدت ورشة العمل المخصصة للسادة أعضاء النيابة العامة، عرضا حول دور أعضاء النيابة في قطر والولايات المتحدة الأميركية. ودور النيابة العامة القطرية في التحقيق الجنائي ومقاضاة الجناة. كما تناولت ورشة العمل دور النيابة العامة في كل من المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف، وكيفية تعزيز دور النيابة العامة وصقل مهارات منتسبيها في التعامل مع الطب الشرعي، وكذا كيفية الموازنة الاخلاقية بين تطبيق القانون الجنائي (قانون العقوبات القطري وقانون الإجراءات الجنائية) وتحقيق مقتضيات العدالة.
وشهدت ورشتا العمل نقاشا أثرى خلاله المشاركون محاور الورشتين، بالنظر إلى الخبرات الميدانية للسادة المشاركين، وخبرة القاضي جيرارد ليبوفيتس الذي شغل سابقا منصب المدعي العام في كل من مدينتي مانهاتن ونيويورك حيث قام بتدريب اعضاء النيابة العامة على التحقيق في الدعاوى الجنائية ودعاوى المخدرات.

الصفحات