الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  محاضرة عن حماية وتمكين المرأة

محاضرة عن حماية وتمكين المرأة

محاضرة عن حماية وتمكين المرأة

نظمت إدارة التوعية المجتمعية بمركز الحماية والتأهيل الاجتماعي، المنضوي تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، سلسلة محاضرات تثقيفية وتوعوية متنوعة للمرأة ولأولياء الأمور، استمرت لثلاثة أشهر من بداية مارس وحتى شهر مايو 2016، وذلك بالتنسيق والتعاون مع عدة جهات مختلفة كمركز قدرات للتنمية في مدينة الخور ومركز قطر الثقافي الاجتماعي للمكفوفين ومركز أحمد بن علي السادة لتحفيظ القرآن للنساء.
قدمت المحاضرة الأولى الأستاذة أمل المناعي - من إدارة التوعية المجتمعية بالمركز والأستاذة وفاء عبدالحي بعنوان «العنف الموجه ضد الأسرة»، والتي تهدف إلى تمكين المرأة وحمايتها من كافة أشكال العنف والتصدع الأسري، حيث تبلورت محاور المحاضرة بالتركيز على أنماط العنف وأسبابه وآثاره على الأسرة، بالإضافة إلى الحديث عن المركز ودوره وأهم الخدمات التي يقدمها للفئات المستهدفة من النساء والفتيات والأطفال من ضحايا التصدع الأسري.
أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان «الصحة النفسية والأداء الإيجابي لدى المرأة»، تحدث فيها الدكتور وائل محمود - الاستشاري النفسي بإدارة التأهيل عن عدة محاور منها مفهوم الصحة النفسية وأهم الاضطرابات وأثرها على الصحة النفسية، كما تطرق بالحديث عن أنواع الاضطرابات النفسية وأهم طرق العلاج وكيفية التخلص منها. ووضح الأستاذ أشرف رضوان من إدارة التوعية المجتمعية أهم الأهداف الاستراتيجية المتبعة في مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي لضمان تقديم الخدمات التأهيلية للفئات المستهدفة.
وفي المحاضرة الثالثة التي قدمتها الدكتورة ناهد محمد الحسن - الاستشاري النفسي بمؤسسة حمد الطبية- قسم الطب النفسي، وبالتنسيق مع مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين بعنوان «الأسرة ودورها في تعزيز الصحة النفسية»، تطرقت فيها الدكتورة بالحديث عن مفهوم الأسرة وأنواعها من خلال تقديم نماذج إيجابية في تربية الأبناء، وآثار التربية في تقويم سلوك الطفل في المستقبل، بالإضافة إلى توضيح مفهوم الصحة النفسية وأهميتها في الاستقرار الأسري والفوارق الثقافية والمفاهيمية بين الأباء والأبناء.
واختتمت الدكتورة الحسن محاضرتها بأهمية تعريف الزوجين بتكوين الأسرة وكيفية التعامل الصحيح مع الأبناء والاهتمام بالتكوين النفسي لهم، فيالسنوات الأولى من حياة الطفل، وذلك نظراً لأهمية هذه المرحلة العمرية في تحديد شخصية الطفل، وأثرها في رسم ملامحه المستقبلية.
وتأتي هذه المحاضرات التثقيفية والتوعوية بهدف تمكين المرأة وحمايتها من كافة أشكال العنف.
الجدير بالذكر أن مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي يولي اهتماما بالقضايا الخاصة بالمرأة والطفل بهدف الحماية والتأهيل الاجتماعي لهم، بالإضافة إلى نشر الوعي المجتمعي بمكانة المرأة، فهي أساس المجتمع والنواة التي يبدأ منها كل شيء.

الصفحات