الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «58» مليون ريال قيمة مبيعات منتجاتنا الزراعية

«58» مليون ريال قيمة مبيعات منتجاتنا الزراعية

«58» مليون ريال قيمة مبيعات منتجاتنا الزراعية

الدوحة- الوطن
اختتمت ساحات المنتج الزراعي القطري (المزروعة – الخور والذخيرة – الوكرة) أعمالها خلال الموسم الرابع والذي امتد خلال الفترة بين 5 نوفمبر 2015 وحتى 28/5/2016، وتقدم وزارة البلدية والبيئة تقييماً شاملاً لنشاط الساحات خلال هذا الموسم.
على مدار 4 سنوات من عملها، عمدت ساحات المنتج الزراعي القطري العمل على تحقيق العديد من الأهداف من أهمها زيادة عدد المنتجين الزراعيين المشاركين بالساحات لتحقيق أكبر استفادة ممكنة للمنتح الزراعي القطري، بالإضافة إلى قيام الوزارة خلال هذا الموسم بإطالة الموسم الزراعي ليكمل 7 شهور كاملة لأول مرة.
حصاد الموسم الرابع
حققت ساحات المنتج الزراعي القطري خلال هذا الموسم مبيعات كبيرة وغير مسبوقة في تاريخ عمل الساحات، حيث بلغت كمية المبيعات من الخضراوات الطازجة 4785 طنا، ومن الفاكهة 1365 طنا، ومن الأسماك 130 طنا، ومن الطيور 22.5 ألف طائر، ومن الأغنام والماعز 6750 رأسا، ومن البيض البلدي 17 ألف كرتون.
هذا، وبمقارنة مبيعات ساحات المنتج الزراعي القطري خلال هذا الموسم والمواسم السابقة للساحات تبين زيادة المبيعات خلال هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي بنسبة 33 % للخضراوات، 32 % للأسماك، 33 % للطيور، 223 % للمواشي، 55 % للبيض البلدي، في حين انخفضت نسبة مبيعات الفاكهة المستورة خلال هذا الموسم بنسبة 8 %.
وقد حققت الساحات الثلاث زيادة كبيرة وملحوظة في كمية مبيعاتها من المنتجات الزراعية المختلفة وخاصة الخضروات القطرية والتي لاقت اقبالاً كبيراً من الجمهور.
وقد بلغت قيمة مبيعات المنتجات هذا الموسم 58 مليون ريال مقارنة بحوالي 39 مليون ريال خلال الموسم الماضي، وبزيادة تقدر بحوالي 49 %.
ومن أبرز ظواهر هذا الموسم عرض كميات كبيرة من الخضراوات القطرية العضوية بواسطة مزرعتين قطريتين، وقد لاقت المنتجات العضوية القطرية إقبالاً كبيراً من المستهلكين، وتم تنظيم فعالية خاصة للمنتجات العضوية تم خلالها تسويق طن من الخضروات العضوية.
وتم خلال موسم 2015 / 2016 تنظيم العديد من الفعاليات لساحات المنتج الزراعي القطري والتي استهدفت دعم المنتجات الوطنية وتعريف المستهلكين بها، وقد شهد هذا الموسم اقامة 9 فعاليات بالساحات، وقد حققت هذه الفعاليات نجاحاً كبيراً وتضمنت جميع المنتجات الزراعية.
بالنسبة للإنتاج النباتي تم إقامة 7 فعاليات وهي فعالية الزهور القطرية، ربيع العسل المحلي، الزراعة العضوية، الكنار المحلي، الفراولة القطرية، الزراعات المائية وفعالية شباب واع لصحة افضل، وقد حققت الفعاليات مبيعات كبيرة فعلى سبيل المثال تم خلال هذه الفعاليات تسويق نصف طن من العسل المحلي، 5.2 طن من الكنار، 3700 علبة من الفراولة القطرية.
وبالنسبة للمنتجات الحيوانية تم اقامة فعالية المنتجات الحيوانية المحلية محققة مبيعات تتجاوز 3.6 طن من المنتجات الحيوانية المختلفة، كما تم إقامة فعالية خاصة بالمنتجات السمكية القطرية، وتم خلالها تسويق 11 طنا من الأسماك القطرية الطازجة.
على الرغم من انتهاء أعمال الموسم الرابع لساحات المنتج الزراعي القطري، إلا أن أعمال ساحة المواشي ومخزن العلف ومقصب المواشي بالمزروعة سوف تستمر بشكل يومي طوال العام، وتستعد الساحة لاستقبال المستهلكين طوال أيام رمضان من الساعة 7 صباحاً وحتى الرابعة مساء.

الصفحات