الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «6» عيادات جديدة للأطفال بـ«السدرة»

«6» عيادات جديدة للأطفال بـ«السدرة»

«6» عيادات جديدة للأطفال بـ«السدرة»

أعلن مركز السدرة للطب والبحوث عن بدء تشغيل عيادات وخدمات جديدة في العيادات الخارجية اعتباراً من يوم الاربعاء المقبل. وقال السيد بيتر موريس الرئيس التنفيذي لمركز السدرة إن «هناك تقدما سريعا في الافتتاح المرحلي للعيادات الخارجية لمركز السدرة حيث سيبدأ العمل في 6 عيادات إضافية للأطفال في شهر يونيو. وقد أظهرت استطلاعات رأي المرضى عن خدمات وأطباء وممرضات العيادات الخارجية منذ الافتتاح في الأول من مايو نتائج إيجابية جداً. وكان ذلك دليلا على تفاني جميع العاملين في مركز السدرة والتزامهم بتقديم الرعاية التي تركز على المرضى وأسرهم. وإننا نتطلع إلى التوسع في افتتاح المزيد من العيادات والخدمات في الأشهر القادمة وترسيخ مكانتنا كجزء لا يتجزأ من شبكة الرعاية الصحية في قطر».
سيتمكن المرضى المحولون إلى العيادات الخارجية لمركز السدرة اعتباراً من الأول من يونيو من الحصول على خدمات العيادات الجديدة التالية: طب الأطفال حديثي الولادة، طب الأطفال السلوكي التنموي، الصحة النفسية للأطفال والمراهقين، طب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال، جراحة التجميل وجراحة الوجه والجمجمة، تقييم ما قبل دخول المستشفى. وبالإضافة إلى العيادات الجديدة، ستقدم العيادات الخارجية لمركز السدرة أيضا خدمات دعم جديدة تشمل التخدير، وخدمات وحدة رعاية ما بعد التخدير، والأشعة التشخيصية باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي، والعلاج الطبيعي، والمعالجة المهنية، وعلم أمراض النطق واللغة، وعلم السمعيات. ستعمل العيادات الخارجية للسدرة خلال شهر رمضان من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الواحدة بعد الظهر خلال أيام العمل الرسمية. وستكون العيادات الخارجية مغلقة أيام الجمعة والسبت. معلومات عن العيادات الخارجية الجديدة التي ستبدأ العمل في مركز السدرة في شهر يونيو:
الأطفال حديثو الولادة
ستعمل عيادة طب الأطفال حديثي الولادة تحت إشراف الدكتور استفان سيري رئيس قسم طب الأطفال حديثي الولادة. وستقدم العيادة خدمات للسيدات الحوامل اللائي يعانين من حالات الحمل المعقدة أو عالية المخاطر، ويشمل ذلك حالات الحمل بأكثر من جنين أو الحالات التي يكون فيها الجنين أصغر أو أكبر مما يجب أن يكون عليه عمر الجنين. كما تقدم العيادة الاستشارة في حالات تشوهات القلب أو الرئتين أو الجهاز الهضمي أو الكلية أو المخ. وسيتم تقديم الاستشارات للسيدات الحوامل بطريقة تراعي الحساسية الثقافية لهن وتركز على أسرهن وهو ما سيساعد على الحد من توتر الوالدين فضلا عن تهيئة الأسرة للأحداث التي تلي ولادة الطفل. كما سيتم تقديم الاستشارات بواسطة أطباء مركز السدرة طوال فترة الحمل إضافة إلى الاستشارات التي يقدمها أطباء مؤسسة حمد الطبية بعد الولادة في مستشفى النساء التابع لمؤسسة حمد الطبية.
الأنف والأذن والحنجرة
ستعمل العيادة تحت إشراف الدكتور باتريك شيهان رئيس قسم طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرقبة والرأس حيث سيقوم فريقه بعلاج الأطفال والمراهقين الذين يعانون من مشكلات في الأنف والأذن والحنجرة أو إعاقات جسدية أو تشوهات خلقية في تركيب الرقبة أو الرأس مثل الأذن والقنوات الأنفية وتجويف الفم ومجرى القصبة الهوائية والحنجرة. كما ستستقبل العيادة أيضا المرضى الذين يحتاجون إلى إجراءات جراحية شائعة في الأنف والأذن والحنجرة أو الذين لديهم التهابات معقدة قد تحتاج إلى جراحة تشمل الأذن والأنف والبلعوم والقنوات الهوائية والرقبة. وتجدر الإشارة إلى أن جميع عمليات الأطفال الجراحية الخاصة بالرقبة والرأس والأنف والأذن والحنجرة التي يجريها أطباء مركز السدرة تتم حاليا في مؤسسة حمد الطبية.
الصحة النفسية للأطفال والمراهقين
تعمل هذه العيادة تحت إشراف الدكتور محمد وقار عظيم رئيس إدارة الطب النفسي. وستقدم العيادة خدماتها للأطفال والمراهقين الذين يعانون من اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة والاكتئاب والقلق العام واضطرابات الهلع والرهاب الاجتماعي والاضطراب الوجداني ثنائي القطب والاضطرابات النفسية واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب طيف التوحد المعقد والمشكلات السلوكية. وستضع العيادة الأطفال والمراهقين وأسرهم في بؤرة اهتمامها.
طب الأطفال السلوكي التنموي
تعمل هذه العيادة تحت إشراف الدكتورة ماريا فاطمة جانجوا رئيس قسم طب الأطفال السلوكي التنموي. وسوف تستقبل العيادة الأطفال والمراهقين المرضى الذين يعانون من إعاقات معقدة من المرجح أن تؤدي إلى احتياجات طويلة الأجل. وسوف يتم تقييم المرضى في هذه العيادة من قبل فريق متعدد التخصصات سيعمل مع أسر المرضى من أجل تقديم أفضل رعاية ممكنة. وتهدف العيادة إلى تقديم برنامج متكامل للقيام بالرصد المبكر والتقييم والتشخيص والتدخل العلاجي. وهذا سيتطلب العمل المشترك بين مجموعة كبيرة من المتخصصين في الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والمؤسسات ذات الصلة في قطر.
جراحة التجميل والوجه والجمجمة
تعمل هذه العيادة تحت إشراف الدكتور ميتشل ستوتلاند رئيس قسم جراحة التجميل وجراحة الوجه والجمجمة للأطفال حيث سيكون الفريق الطبي في هذه العيادة مسؤولا عن رعاية الأطفال الذين يعانون من حالات مرضية خلقية ومكتسبة في منطقة الوجه والجمجمة (الرأس والرقبة والوجه والفكين) وفي جميع أنحاء الجسم. وتشمل المجالات المتخصصة لتلك العيادة علاج مشكلات الشفة المشقوقة، وتشوهات الأذن والوجه والجمجمة المتلازمة، وترميم اليد والأطراف في حالات التشوهات الخلقية أو الناجمة عن حوادث، وترميم أجزاء الجسم المصابة بالحروق، وجميع أشكال الترميم المعقدة الأخرى للجذع مثل السنسنة المشقوقة وتقرحات الفراش، وترميم الجلد والأنسجة الرخوة،.. إلخ. وتجدر الإشارة إلى أن جميع عمليات جراحة التجميل وجراحة الوجه والجمجمة التي يقوم بها مركز السدرة تتم حالياً في مؤسسة حمد الطبية.
عيادة التخدير
ستعمل هذه العيادة تحت إشراف الدكتور مايكل ليفيس رئيس قسم تخدير الأطفال وسيكون فريقه مسؤولا عن تقييم المرضى الأطفال للتأكد من أنهم لائقون طبيا قبل التخدير. بدأت العيادات الخارجية لمركز السدرة العمل في الأول من مايو 2016 مع افتتاح ثلاث عيادات هي استشارات الجراحة العامة للأطفال والأمراض الجلدية للأطفال وطب التوليد. كما يتم أيضا تقديم خدمات الأشعة والصيدلية والباثولوجي. تعمل العيادات الخارجية للسدرة حاليا بنظام الإحالة حيث تقبل المرضى المحولين من مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومركز الرعاية الصحية الأولية لمؤسسة قطر. ويتعاون مركز السدرة بشكل وثيق مع مؤسسات الرعاية الصحية الأخرى في قطر من أجل التوسع في شبكة الإحالة عندما يتم افتتاح المزيد من العيادات.

الصفحات