الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الأوقاف» تفتتح «8» مساجد جديدة

«الأوقاف» تفتتح «8» مساجد جديدة

«الأوقاف» تفتتح «8» مساجد جديدة

الدوحة - الوطن
تفتتح إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قريبا عددا من المساجد الجديدة موزعة على عدد من مناطق الدوحة تتسع في مجملها لأكثر من 6 آلاف مصلٍّ من الرجال والنساء.
ففي منطقة لعبيب سيفتتح مسجد فروض نموذجDM11 يتسع لعدد 228 مصل في المصلى الرئيسي ولعدد 50 من النساء. وفي منطقة الهتمي القديم تم هدم وإعادة بناء لمسجد جامع نموذج خاص يتسع لعدد 245 مصليا ولعدد 92 من النساء. وفي منطقة الهتمي القديم أيضا سيفتتح مسجد جامع نموذج خاص يتسع لعدد 3000 مصل، وملحق به بيتي إمام. وفي فريج النصر سيفتتح مسجد فروض نموذج خاص يتسع المسجد لعدد 502 مصل في المصلى الرئيسي ولعدد 25 من النساء، وملحق به بيتي إمام. وفي منطقة مشيرب سيفتتح مسجد جامع نموذج خاص يتسع لعدد 445 مصليا و16 من النساء، وملحق به بيت إمام وسكن للمؤذن. وفي منطقة الصخامة سيفتتح مسجد جامع نموذج (FM1) يتسع لعدد 550 مصليا في المصلى الرئيسي و140 ميزانين للنساء، وملحق به بيتي إمام وسكن للمؤذن ومركز لتحفيظ القرآن. وفي الغانم الجديد تم استلام مسجد جامع نموذج (خاص) يتسع لعدد 620 في المصلى الرئيسي و25 نساء، وملحق به بيتي إمام. وفي منطقة أم غويلينة سيفتتح مسجد جامع نموذج (خاص) يتسع لعدد 184 في المصلى الرئيسي و25 نساء، وملحق به بيت إمام متصل.
وتراعي إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في تصاميم المساجد اختلاف مساحة الأراضي التي ستقام عليها المساجد، واشتراطات المباني الخضراء والمباني المستدامة، والتأكيد على شروط الاستدامة في استخدام الكهرباء والماء، والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث القطري والإسلامي وفق أرقى المعايير.
جدير بالذكر أن إدارة المساجد تختص بالترخيص بإنشاء المساجد والإشراف عليها، بما يكفل تحقيق أهدافها، وتحديد احتياجات المساجد من العاملين الأكفاء، والرقابة عليها. كما تعني الإدارة بتشجيع الكوادر القطرية للعمل بمهنة الإمامة والخطابة، واقتراح الدورات التدريبية التأهيلية التي يحتاج إليها الأئمة والخطباء والمؤذنون، واقتراح الخطباء لصلاة الجمعة والعيدين، وصلاة الاستسقاء، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، وتنظيم برامج الوعظ في المساجد، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
كما تتولى الإدارة مهام تحديد احتياجات المناطق في الدولة من المساجد والمصليات، وتزويد المناطق بالمساجد المؤقتة والإشراف على حفظها، وإعداد الخطة السنوية لصيانة المساجد ومساكن الأئمة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، والإشراف على إعداد وتنفيذ أعمال الإنشاء والصيانة للمساجد، والإشراف على مشاريع تشييد المساجد ومساكن الأئمة المملوكة للوقف من حيث التصاميم والمواصفات الفنية والهندسية والتنفيذ، وإعداد قاعدة بيانات عن المساجد والمصليات والعاملين فيها.

الصفحات