+ A
A -
عواصم- وكالات- قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن مشاورات السلام اليمنية في الكويت تقترب من الاتفاق على مبادئ محددة لاتفاق شامل يرتكز على حل سياسي.
وأكد المبعوث الأممي، أن المشاورات تحرز تقدماً على صعيد قضية الأسرى والمعتقلين.. داعياً جميع الأطراف إلى الالتزام بوعودهم والإفراج عن مجموعة كبيرة من الأسرى والمعتقلين في الأيام المقبلة.
وأشار إلى أنه تم البحث بتوسع في قضايا رئيسية أبرزها تفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة.
وأضاف أن لجنة السجناء والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفياً اجتمعت كذلك اليوم، وسلم خلالها وفد الحوثي و«المؤتمر الشعبي العام» بيانات خاصة عن الأسرى، مشيراً إلى أنه سيدرس البيانات لإبداء توصياته حول أفضل الطرق للمضي قدماً في هذا الملف.
ميدانياً قتل حوثيون، وجنود من الجيش التابع للحكومة اليمنية بقيادة الرئيس عبدربه هادي منصور، و«المقاومة الشعبية»، امس، في معارك «عنيفة» مع مسلحي الحوثي بمحافظة «شبوة» شرقي البلاد.
وأكدت مصادر بالمقاومة مقتل عشرات من الحوثيين، وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، في هجوم نفذته المقاومة بمحافظة الضالع.
وقال مصدر في المقاومة لـ«الأناضول»، إن «نحو 14 من أفراد الجيش والمقاومة، قتلوا خلال معارك مستعرة مع الحوثيين في مديرية عسيلان بشبوة».
وأضاف أن «عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين سقطوا خلال تلك المعارك، وتم أسر آخرين».
وكان الجيش، وعناصر المقاومة الشعبية سيطروا أمس على مواقع استراتيجية في شبوة.
وفي سياق متصل، أعلن مصدر ميداني في محافظة الضالع مقتل 7 من مسلحي الحوثيين، والقوات الموالية لـ«صالح»، في هجوم شنته المقاومة.
وأوضح المصدر «أن عناصر مسلحة تتبع فصيلاً من المقاومة، اقتحمت موقعًا للحوثيين في منطقة نجد القرين شمال بلدة مريس بالضالع، واستهدفتهم بنيرانها، ما أدى إلى مقتل 7 منهم، وإصابة 10 آخرين، بينما أُصيب عنصران من المقاومة»، مضيفًا «جاء ذلك رداً على إعدام الحوثيين مدنياً بدمٍ بارد في المنطقة، السبت».
وكان الحوثيون قد أطلقوا نحو 20 عياراً نارياً على مدني، يُدعى «حميد طاهر الصيادي»، في قرية نجد القرين، بعد أن اقتحموا منزله واختطفوه بالقوة من بين أطفاله، وأطلقوا النيران عليه أمام المارة، على خلفية اتهامه بالانتماء لعناصر المقاومة الشعبية، بحسب شهود عيان.
copy short url   نسخ
30/05/2016
843