+ A
A -
عمان- خالد سامح
انطلقت مطلع الأسبوع في العاصمة الأردنية عمّان فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمهرجان الفيلم الفرنسي- العربي والذي يستمر لمدة أسبوع برعاية الأميرة ريم علي وبتنظيم من الهيئة الملكية للأفلام والسفارة الفرنسية في عمان وعدد من المؤسسات الخاصة، وتشارك فيه أفلام من الأردن والعراق وفلسطين وتونس والجزائر وفرنسا.
افتتاح المهرجان جاء بفيلم «فاطمة» للمخرج فيليب فوكون الحائز على جائزة أفضل فيلم سينمائي في الدورة 41 لمهرجان سيزار السينمائي لهذا العام.
والفيلم مستمد من كتاب للمغربية فاطمة الأيوبي بعنوان «ابتهال للقمر»، تروي فيه قصة هجرتها من المغرب إلى فرنسا مع زوجها وما لاقته من صعوبات في تعلم لغة موليير، وفي الحصول على عمل مناسب.
ويعد «فاطمة» من أوائل الأعمال في السينما الفرنسية التي تتناول قضية النساء المهاجرات اللاتي يعملن من اجل إيجاد مستقبل افضل لأبنائهن، والتركيز على حاجز اللغة في مجتمع غريب بالنسبة لامراة لا تجيد الفرنسية، حيث يصور حياة الجيل الجديد، ولعبت دور فاطمة ثريا زروال وهي ليست ممثلة ولا تجيد الفرنسية بل هي عاملة تنظيف، وبدورها هنا تظهر جانبا مختلفا من شخصيتها فإتقانها للدور يستحق المشاهدة والوقوف عنده. والأفلام المعروضة تحمل ثيمات متنوعة وتكشف عن أساليب إخراجية مختلفة تغوص في عمق المجتمعات التي تمثلها وتعكس هموما واقعية لا تخلو من الدراما والجرأة ايضا فضلا عن كونها اعمالا مميزة نالت جوائز مختلفة وعرضت في مهرجانات دولية.
ويحتفي المهرجان هذا العام بمرور 10 أعوام على اطلاق مسابقة الفيلم والتي تقدم لها 33 فيلما اختير منها 16 فيلما بين روائي وتسجيلي بعض منها كان نتاج ورش عمل لأفلام أقيمت في مركز الافلام في السلط.
وهذه المسابقة تمنح جائزتين هما جائزة الجمهور وجائزة لجنة التحكيم، ويدعى الفائزون فيها للمشاركة في مهرجان الفيلم الفرنسي- العربي في تواز لو سيك الذي سيقام في اكتوبر من هذا العام. وتضم العروض المشاركة في المهرجان أيضا فيلم دانييل عربيد «باريسية» ويتناول بقالب جريء ما تمر به لينا التي تسافر لباريس لمتابعة دراستها قبل ان تعود لبيروت، والفيلم يناسب من هم فوق 18 عاما.
وتشمل العروض فيلم المخرج مرزاق علواش «السيدة الشجاعة»، والفيلم الوثائقي» 10949 امرأة» لمخرجته نسيمة قسوم من الجزائر، وفيلم نسيم عموش «الاباش»، وفيلم المخرجين طرزان وعرب «ديغراديه»، والذي تشارك في بطولته هيام عباس.
ويأتي فيلم «الأمير الصغير» المقتبس عن رواية انطوان دي سانت –اكزوبير وللمخرج مارك اوسبورن ليكون ضمن العروض بقالب الرسوم المتحركة وفي المقابل يحضر فيلم رشيد بوشارد الذي عرض في مهرجان برلين «طريق اسطنبول»، وفيلم المخرج حسن فرحاتي «في رأسي دوار»، وفيلم «عودي إلى ديارك» للمخرج جيهان شعيب.
ويتنوع محتوى الافلام بين الصراع السياسي والهموم الاجتماعية والاندماج في المجتمعات الجديدة، فمن افلام الصراع يأتي فيلم المخرج العراقي عباس فاضل «وطن: العراق سنة صفر»، وهو فيلم وثائقي طويل مدته خمس ساعات، وتضم العروض ايضا الفيلم القصير «قصة خيالية للاشخاص العاديين» للمخرجة كلوي مازلو.
وكذلك فيلم «حدود» للمخرجة كلير كاهن وعلي اسماعيلي، وكان قد فاز في مهرجان الفيلم الفرنسي العربي 2015 بنوزاي لو سيك، يعرض ايضا فيلم المخرجة التونسية ليلى بوزيد «على حلة عيني» بحضور الممثلة غالية علي.
وعلى هامش المهرجان ومن خلال شراكة تربط اليونسيف والمعهد الثقافي الفرنسي تعرض افلام قصيرة تتزامن بالاحتفال بالعيد 70 لليونسيف، وسيُقدّم المهرجان قبل كل عرض فيلم قصير من مجموعة عنوانها «بأصواتهم». حيث ينقل شهادات أطفال يتساءلون حول مستقبلهم. ولا يخلو المهرجان من الضيوف؛ منهن آني تواما مديرة سينما تريانو الفرنسية، ولوران ريفواز، رئيس بلدية نوازي لو سيك، ومخرج فيلم «وطن» عباس فاضل، ومخرجة فيلم قصة خيالية للاشخاص العاديين «كلوي مازلو، ومخرجو فيلم ديغرادية عرب وناصر، والممثلة غالية بن علي وهي عضو في لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، والتي تضم ايضا المخرج رفقي عساف وايمن الخطيب المدير الفني مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان.
copy short url   نسخ
30/05/2016
755