الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أنشأت المربط بعد دراسة سلالات الخيل العربية

أنشأت المربط بعد دراسة سلالات الخيل العربية

قال الله تعالى في شأن الخيل «والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة» وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: «الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة» لهذه المميزات والاستخدامات للخيل كما وردت في الإسلام يتخذ كثير من الناس تربية واقتناء الخيل هواية، لكنها في نفس الوقت ليست كبقية الهوايات لأنها مكلفة جدا تحتاج إلى مساحات واسعة، ونظام غذائي دقيق، وتنظيف وعناية بيطرية على أعلى مستوى، وتدريب متواصل، وبيئة نظيفة يتخللها الهواء النقي، فهذه كلها من متطلبات الفوز في السباقات والرياضات التي تقوم على الخيل.
ومن أهل قطر من استهوته هذه الهواية فيمارسها باحتراف ويقوم عليها خير قيام ومن هؤلاء السيد جبر بن ناصر بن طوار الكواري صاحب مربط الجساسية الذي كان لنا معه هذا الحوار وبدأناه بالسؤال التالي:
هل لنا أن نعرف متى بدأت هوايتك مع اقتناء وحب الخيل؟
‏منذ زمن طويل ‏وأنا أميل إلى الحياة البرية بحكم سكني في منطقة الشمال (الجذيع) وكنت أملك حينذاك رأسين من الخيل وكانت أحب هواية إلى قلبي منذ كان عمري 14 سنة.
كيف تولدت لديك فكرة إنشاء مربط الجساسية؟
‏منذ سبع سنوات كانت تراودني فكرة اقتناء وانشاء مربط للخيل العربية وفي عام 2012 تمكنت من تحقيق حلمي بعد الدراسة والبحث في سلالات الخيل العربية الأصيلة.
أقسام مربط الجساسية
نود التعرف على أقسام المربط من عدد البدكات والوكر والاسطبل؟
‏في الغالب يتكون المربط من عدة أقسام:
-القسم الأول والرئيسي (الاسطبل) وهو عبارة عن مبنى يضم مجموعة غرف خاصة فردية لكل فرس ويمتلك مربط الجساسية عدد اثنين من الاسطبلات وكل اسطبل يتكون من عدد 17 غرفة.
-القسم الثاني (البدكات) وهي عبارة عن حظائر ‏يتمكن فيها الفرس من افراغ طاقته من خلال الجري أو المشي ويحتوي المربط على عدد ست بدكات منها (بدك للعرض) وهو لعرض الفرس وإذا حضروا ضيوف للمربط، و(بدك اللاونج) وهو دائري الشكل لتدريب الخيل.
-‏القسم الثالث الوكر وهو عبارة عن ممشى دائري مهم جداً في أي مربط وذلك لإفراغ طاقة الفرس وتدريبها وإعطائها اللياقة البدنية المناسبة وشد قوامها للمشاركة في المهرجانات.
الهواء الطبيعي ضروري
لاحظنا أن الاسطبل مرتفع وفي اتجاه الشمال؟
‏نعم الاسطبل مرتفع عن الارض خمسة أمتار ونصف ومقابل للجهة الشمالية، وذلك حتى اتيح للمكان الحصول على تيار هوائي طبيعي يغنينا عن استخدام التكييف.
في المربط بعض البدكات رملية وبعضها فيها عشب، ما الهدف من ذلك؟
‏فائدة البدكات الرملية هي منع انزلاق الفرس إذا جرت، ونحن في الغالب نتركها فيها من فترة العصر وحتى اليوم التالي، اما البدكات العشبية فهي عادة تكون للمواليد الجدد من المهرات لتجنب إمكانية تناولها للرمل الذي يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة لها.

بين الشتاء والصيف
هل تختلف العناية بالخيول وتدريبها في فترة الشتاء عن فترة الصيف؟
‏بالطبع تختلف طرق العناية بالخيل في فترة الشتاء عن فترة الصيف، ففي فترة الشتاء يتم تجهيز الخيل للتدريبات لأنها تكون فترة بطولات محلية ومشاركات، وكذلك تكون فترة زيارات لملاك الخيل من داخل وخارج قطر، فلابد أن تكون الخيل على اتم الاستعداد لهذه الفترة، اما فترة الصيف فيتم فيها‏ تنظيم تغذية الخيل عن طريق تخفيف وجباتها حفاظا على صحتها خصوصا أن فترة الصيف تكون موسماً خصباً للأمراض.
الخيول المصرية
ماهي انواع الخيول التي تسعى لاقتنائها؟
‏الخيل ذات الدماء المصرية.
لماذا سميت الخيل المصرية بهذا الاسم؟
‏بدأت الخيل المصرية على يد عباس باشا حيث قام بإرسال أشخاص للبحث عن الخيول العربية الأصيلة عند قبائل البادية في شبه الجزيرة العربية، فقد قام بشراء ما استطاع من اجود الخيول واطيبها والذي لم يستطع شراءه قام بتوثيقه وتسجيل بيانات سلالتها فكان له الفضل في توثيق سلالات الخيل والمحافظة عليها، ومن بعده ‏تطور تسجيل وتوثيق سلالات الخيل وصارت تّميز في الوقت الحالي عن طريق «DNA وهي البصمة الوراثية.
‏ لماذا فضلت اقتناء الخيل ذات الدماء المصرية على الخيل ذات الدماء المفتوحة لمربط الجساسية؟
‏الخيل كلها فيها البركة والخير والجمال سواء الدماء المصرية أو الدماء المفتوحة، ولكنني حسب ميولي فإني أرغب في الخيل ذات الدماء المصرية أكثر لأنها تمثل بيئتنا في شبه الجزيرة العربية وتمثل تراثنا وهي اساسا خيل‏ الجزيرة العربية ولم يدخل فيها أي دماء أخرى.
خلط دماء الخيول
هل يمكن في المستقبل أن تخلط في إنتاجك في مربط الجساسية بين الدماء المصرية ودماء أخرى؟
‏بما أنني اخترت كمربي للخيل ذات الدماء المصرية فيجب علي أن اكمل هذا المشوار كخط للإنتاج، فمن الصعب إدخال دماء غريبة عليها، لأنه بالتالي لن تعتبر تربية خيل مصرية، بل أصبحت تربية خيل ذات دماء مفتوحة، فلا بد أن يحرص المربي على أن يكون الأب والأم خيولا مصرية اصلية.
عوائل الخيول
‏ كيف قمت بانتقاء عوائل للخيل المهمة لمربط الجساسية حدثنا عن أهم هذه العوائل؟
‏قبل انشاء المربط بسنتين قمت ببحث مكثف ودراسة شاملة لسلالات الخيل المصرية لاقتناء أفضل العوائل المهمة في خطها الإنتاجي، وكذلك قمت باستشارة أهل الخبرة في هذا المجال، فجمعت معلومات وخبرات كثيرة بهذه الطريقة، وحاولت ‏بعد ذلك البحث عن هذه العوامل واقتناءها، أما بالنسبة لأفضل العوائل حسب وجهة نظري ورأيي الشخصي هي عائلة الفرس (بكره) وتعتبر من أكثر العوائل إنتاجا في الخيل وقد أثبتت جدارتها وجودتها في هذا المجال.
البيطرة والخدمة
‏ لماذا نسمع من المربين والملاك في قطر شكاوى كثيره متعلقة بالبيطرة وسوء مستوى الخدمات البيطرية؟
‏في الحقيقة نتمنى أن نرى في المستقبل القريب تطورا في مجال البيطرة، وتوفير خدمات وتسهيلات أفضل وطاقم طبي بيطري ذي خبرة في عيادات الخيل التي توفرها الدولة لأننا في الحقيقة نواجه مشكلة عند ‏مرض الخيل ونقلها للعيادة حيث لا تتوفر غرف خاصة للخيل في حال وجوب مكوثها أكثر من يوم في العيادة، ويجب أن ينظر في هذا الأمر خصوصا أن ملاك خيل الجمال في تزايد فيجب مراعاة هذه النقطة التي تصب في مصلحة تطور خيل الجمال في قطر.
مدربون متخصصون
‏ بالنسبة للبرامج التدريبية للخيل هل لديك برنامج تدريبي خاص يشرف عليه كادر متخصص؟
‏نعم كل مربط يحتاج إلى مدرب متخصص ذي خبرة عالية في تدريب خيل الجمال حيث يجب أن يشرف قبل البطولات على تدريبها وعلى كيفية الوقوف بطريقة صحيحة والمطلوب لدى الحكام، كذلك يتطلب حصول الخيل على الجسم المتناسق برنامجا تدريبيا مكثفا وخاصا للوصول إلى النتيجة المطلوبة، وكل هذا يقوم به المدرب والطاقم ‏الذي معه من المربط.
مربط الجساسية والبطولات
‏ بالنسبة للبطولات من يقوم بعرض خيل مربط الجساسية؟
‏في الحقيقة عادةً أقوم بجلب عارض ذي خبرة ومحترف في عرض خيل الجمال من خارج دولة قطر لأن الخيل يجب عرضها على الأصول فيجب أن يكون العارض محترفا يظهر مواطن الجمال في الخيل.
‏ هل يجب أن يكون مدير المربط على دراية وخبرة وإلمام بكل ما يتعلق بالخيل؟
‏نعم لابد أن يكون مدير المربط على دراية وإلمام بكل ما يخص الخيل للتصرف بطريقة سليمة وسريعة في الحالات الطارئة مثل حالات المغص والحمى.. الخ، لا نقول أن يكون في مستوى الطبيب البيطري ولكن يكون لديه أساسيات التعامل مع الامراض المفاجئة بطريقة سريعة.
‏ كانت هناك بطولة للأهالي تنظم لأول مرة للخيل ذات الدماء المصرية في كتارا هل أنتم راضون عن مستوى التنظيم لهذه البطولة؟
‏نعم راضون كل الرضا عن هذا المستوى الراقي للبطولة كتنظيم، ولكن لدينا كمشاركين في هذه البطولة بعض المآخذ على قوانين البطولة من ناحية رسوم دخول الخيل حيث وجب علينا كأهالي دفع مبلغ مالي على مشاركة كل رأس،‏ وكذلك بالنسبة للحصول على طاولة لمشاهدة العرض قمنا بدفع مبلغ مالي كبير، وهذا لا يعتبر من المحفزات بالنسبة للأهالي المشاركين في هذه البطولة لأنهم قاموا بدفع تكاليف لنقل الخيل ‏وللعارضين وهي مبالغ باهظة.
ما مدى رضاكم عن مستوى الجوائز المقدمة في بطولة الخيل المصرية الأولى للأهالي؟
في الحقيقة لم تكن الجوائز مطابقة لمستوى توقعاتنا لأنه عند مقارنتها بمستوى التكاليف لنقل الخيل والعارضين فإنها ليست محفزة خصوصا أن بعض المشاركين يقومون بجلب هؤلاء العارضين من الخارج على حسابهم الشخصي حتى تكون البطولة على مستوى عال واحترافي، فنتمنى في البطولة القادمة أن يقوم المنظمون بوضع جوائز تحفيزية أكثر لتحقيق نجاح ‏اكبر للبطولة واستقطاب اكبر قدر ممكن من هواة الخيل لتوسيع خريطة الخيل ذات الدماء المصرية في قطر، وهذا هو الهدف من ذلك للحفاظ على هذه الدماء النادرة خصوصا أن قطر مشهورة بهذه الميزة، وهي وجود أندر الخيل ذات الدماء المصرية المميزة في منطقة الخليج العربي بل قد تكون على مستوى العالم.
المشاركة في البطولات
هل شاركت في بطولات محلية أو دولية؟
‏نعم قمت بالمشاركة في بطولات متنوعة حصلت في بعضها على مراكز متقدمة، وفي بعض بطولات الأهالي شاركت بخيل من إنتاج مربط الجساسية حصلت فيها على المركز الأول، أما بطولة قطر الدولية للخيل المصرية وتعتبر هذه البطولة من أقوى البطولات على مستوى الشرق الاوسط فحصلت أيضا على مراكز متقدمة، وهذا يعتبر إنجازا بالنسبة لمربط الجساسية كونه مربطا جديدا ‏وفي بدايته، وحصوله على هذه المراكز المتقدمة ‏ومن إنتاجه يعتبر مفخرة بالنسبة لي، والطموح للبطولات الدولية والعالمية يعتبر في المرحلة المقبلة.
جمال الخيول المصرية
‏ ماهي معايير الجمال للخيل المصرية؟
‏معايير الجمال متنوعة منها الرأس والأذن الحادة والجبهة العريضة والعيون الكبيرة وتدويرة الخد، هذا بالنسبة لمعايير الرأس ومن ثم العنق ودقتها عند المذبح، بالنسبة للجسم من المعايير قصر الظهر وتربيعة الجسم والشكل العام للفرس والحركة والمشوال (رفع الذيل).
من وجهة نظرك أين تكثر وتتواجد الخيل العربية ذات الدماء المصرية المتميزة في الخليج العربي وفي أي الدول بالتحديد؟
‏من وجهة نظري أرى أن قطر تعتبر من أوائل الدول الخليجية بل والعالمية المتواجدة في خريطة الخيل المصرية من ناحية امتلاكها لأحسن واندر السلالات للخيل المتميزة الاصلية والتي قد لا يمكن رؤيتها في الدول الأخرى.
عيادات الخيل في قطر
‏ ما رأيك في مستوى عيادات الخيل في قطر؟
‏في الحقيقة هناك عيادات للخيل في قطر وهي نوعان: الأول لتشبيه الخيل والثاني لإجراء العمليات والحالات الحرجة والطارئة، ولكن نحن نطمح لتطوير هذه العيادات لأن الخيل غالية علينا، ونتمنى أن تتوافر عيادات متطورة اكثر للحفاظ على خيول دولة قطر لأنها تعتبر متميزة ‏ونادرة، ومن الواجب علينا أن نحافظ على هذه السلالات النادرة.
‏ بالنسبة لمربط الجساسية ما هي أقرب عيادة له؟
‏بحكم موقع المربط في الشمال فإن أقرب عيادة تبعد عن مربطنا 100 كم وهي عيادة نادي السباق والفروسية التي تقع في منطقة الريان، وكما ترون أي حالة طارئة يمكن أن تحدث للخيل تحتاج إلى ما لا يقل عن ساعتين حتى تصل للعيادة خصوصا مع هذا الزحام الكبير على خط الشمال، ‏ولكن أرى أن هناك في منطقة الزبارة مبنى للخيل يتبع نادي السباق والفروسية لم يتم افتتاحه حتى اليوم، ونتمنى أن تتوفر فيه عيادة ذات مستوى عال ومتطور يليق بمستوى الخيل الموجودة في قطر، وتوفير عيادات اكثر لتشبيه الخيل بحكم أن منطقة الشمال تعتبر حاليا من اكثر المناطق التي توجد فيها مرابط للخيل.
هل تتوفر عيادة للخيل في مربط الجساسية؟
‏نعم تتوفر في المربط عيادة للخيل، ولكن فقط لتشبيه الخيل، وليس للحالات الحرجة والطارئة.
‏ هل هناك خطة لتطوير عيادة مربط الجساسية؟
‏نعم نحن بصدد تطوير عيادة مربطنا عن طريق القيام بإنشاء قسم لعمليات نقل الأجنة بإشراف طبيب مختص في هذه العملية، وان شاء الله سوف نبدأ بهذه العمليات مع بداية الموسم المقبل.
ما معنى مصطلح نقل الاجنة أو ما يسمى الامبريو؟
كما هو متعارف عليه هو نقل البويضة الملقحة من الفرس الأم إلى فرس أخرى تسمى الحاضنة التي تقوم بدور الحمل وتغذية الاجنة إلى أن تلد ولا تورث أي صفة من صفاتها إلى هذه الأجنة.
ما أهم الأسباب التي يستخدم فيها نقل الاجنة؟
الأفرس التي تعرضت إلى مشاكل تناسلية، والأفرس التي لا تستطيع حمل أعباء الحمل وأيضاً الافرس ذات الدماء النادرة المعروفة وراثياً بجودتها وتاريخ الأم والأب، وامكانية الحصول على امهار عديدة في السنة الواحدة أي أكثر من رأس واحد خلال السنة.
الأمراض الأكثر شيوعا
‏ ما هي الامراض الأكثر شيوعا وانتشارا والتي تعاني منها الخيل عادة؟
‏أكثرها انتشارا واخطرها على سلامة الخيل هي المغص والذي يستدعي علاجه سريعا وإذا تم التأخير في العلاج قد يؤدي إلى موت الخيل، والمرض الثاني هو حمى الحافر (الحُمرة) وهي عبارة عن التهاب في انسجة يد الفرس واكثر أسبابها شيوعا هو الإفراط في التغذية، ويعتبر هذا المرض من أشد وأفتك الأمراض التي تصيب الخيل، ‏وقد تؤدي إلى عجز الخيل هذا بجانب أن علاجها يتطلب الكثير من الجهد والوقت والمال.
‏ هل هناك تجمع أو ما يمكن أن يسمى برابطة ملاك الخيل في قطر؟
‏نعم نحن كملاك ومربي الخيل نجتمع كل أسبوع تقريبا لمناقشة آخر التطورات في مجال الخيل من تشبيات واختيار الأفحل والأفرس المناسبة للإنتاج وهكذا.
‏ كيف يتم اختيار الفحل المناسب للخيل المراد تشبيتها؟
‏نختار الفحل المناسب حسب الصفات التي قد لا تكون متوفرة في الفرس بمعنى أن صفات الفحل تكمل صفات الفرس، مثلاً إذا كانت الفرس ذات رقبة قصيرة نختار فحلا يورث الرقبة الطويلة للمهرة أو المهر وهكذا.
‏ هل ترى أن زيارة مرابط الخيل في قطر والدول المجاورة ضروري لملاك ومربي الخيل؟
‏هذا الشيء ضروري وأساسي لملاك الخيل لتحديث معلوماتهم عن الخيل المتميزة وقد نرى كثيرين من الملاك ومربي الخيل يتواصلون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الخيل العربية الأصيلة، وقد ترى أيضا بعض المهتمين بشراء واقتناء النادر والمميز من الخيل العربية الأصيلة يسافر إلى الدول المجاورة لزيارة المرابط ورؤية كل ما هو طيب ‏ونادر من الخيل، ومن وجهة نظري أرى أن قطر تمتلك مرابطها الشريحة الأكبر من الخيول النادرة.
في الختام بماذا تنصح كمالك للخيل المستجدين في هذا المجال؟
‏أهم نصيحة للمستجدين في انشاء مرابط الخيل قبل شراء أي فرس هو أن يجدوا أولا المكان المناسب للخيل وانشاء إسطبلات وجلب سيّاس ذوي خبرة، وقبل كل شيء يجب على المالك أن يحب هذا المجال لينجح فيه، وأن يكون على دراية وثقافة في السلالات الجيدة عند شراء الخيل.

الصفحات