الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  د. خالد المقدم: التوازن الغذائي والتركيز على الكميات مهم

د. خالد المقدم: التوازن الغذائي والتركيز على الكميات مهم

د. خالد المقدم: التوازن الغذائي والتركيز على الكميات مهم

يقول الدكتور خالد المقدم أخصائي التغذية العلاجية، إن هناك عادات غذائية في رمضان، وهي تعتبر عادات وتقاليد لدى بعض الأسر، ومنها العادات الغذائية الخاطئة والعادات السليمة التي يجب إتباعها.
واشار إلى أن من اكثر العادات التي يقوم بها البعض هي الإكثار من تناول المياه قبل الأكل وأثناء الأكل وذلك لافتقاد الجسم الكثير من الماء خلال فترة الصيام، ولكن هذا الامر يؤدي إلى ملء المعدة وصعوبة الهضم مما يشعر الإنسان بتعب ووخم.
وأوضح أنه لابد من إتباع حمية غذائية سليمة وعدم شرب العصائر بكثرة وخاصة أثناء الإفطار، وذلك لأنها ترفع نسبة الدهون الثلاثية، كما أن هناك إهمالا من البعض في عدم أخذ السلطة والخضراوات التي تحتوي على الكثير من الألياف، كما أنها غير معالة بالحرارة وهذا يؤدي إلى حماية الجسم من الأمراض.
وقال: إن من الضروري احتواء الوجبة على البروتينات الخالية من الدهون، كما أن الحساء ايضاً يجب أن يكون خاليا من الدهون ويحتوي على انواع كثيرة من الخضراوات، مشيراً إلى أن النشويات يجب أخذها بكميات محدودة تناسب معدلات الجسم والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وذلك لان هناك الكثير من الأشخاص يوجهون تركيزهم على أخذ الوجبة كاملة نشويات، هذا من الأشياء التي تؤدي إلى وجود خطورة على الجسم.
وأوضح أن من اهم الاشياء التي يجب أن نقوم بها، أخذ كميات محدودة من الأكل والحفاظ على التوازن الغذائي وعدم الإخلال به، حتى لا يتم التعرض للكثير من المشكلات ومنها التهابات المعدة والقالون والتقلصات المستمرة.
وبالنسبة لمرضى السكري والضغط، أوضح أنه لابد من استشارة الطبيب المختص وقياس نسبة السكر قبل وبعد الإفطار.

الصفحات