الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  د.بثينة إبراهيم: الهرم الغذائي.. ضرورة

د.بثينة إبراهيم: الهرم الغذائي.. ضرورة

تقول الدكتورة بثينة إبراهيم استشاري أول الأمراض الباطنية بالمركز الوطني للسكري في مؤسسة حمد الطبية، إن شهر رمضان من أفضل وأعظم الأشهر التي تمر على المسلمين والتي يجب الالتزام بها بالطاعة وإرضاء الله.
وأكدت على أن إجراء تغيرات بسيطة في نمط الحياة والعادات الغذائية قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات والمضاعفات وذلك إذا تم تغير نمط الحياة إلى الخطأ، ولكن مع تجنب هذه العادات الخاطئة يتم الوقاية من الأمراض وزيادتها في هذا الشهر الكريم.
وأشارت إلى أن لابد من الالتزام بالحمية الغذائية في شهر رمضان والمحافظة على معدلات الكوليسترول والسعرات الحرارية التي تدخل الجسم، وذلك لأن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يتم فعلها في شهر رمضان، وهي كثرة شرب الماء والعصائر على الإفطار وأيضاً الإكثار من الحلويات والنشويات، حيث ان هناك الكثير من الأفراد يعتمدون عليها بشكل أساسي في شهر رمضان.
وأوضحت أن هناك اعتمادا خاطئا من بعض الأفراد على إنقاص الوزن خلال شهر رمضان، وهذا يعتبر من أخطر العادات الشائعة حيث تقوم بالحرمان من جميع أنواع المشروبات والأطعمة مما تجعل الجسم يفقد الكثير من العناصر الغذائية، ويعمل على عدم رفع معدلات الحرق، لذلك يجب الالتزام بحمية غذائية صحية.
كما أنها نوهت بعدم اللجوء إلى شرب المياه الغازية بكثرة وضرورة الابتعاد عنها، وأيضاً عدم الإكثار من الوجبات السريعة التي يلجأ إليها الكثير من الشباب، مشيرة إلى أن الإكثار من هذه المأكولات قد يؤدي للإصابة ببعض الأمراض والتقلصات والقرح في جدار المعدة ويزيد من معدلات السكر في الدم، لذا يجب الابتعاد عنها نهائياً.
وأفصحت بضرورة الالتزام بالهرم الغذائي، والإكثار من الفواكه والخضراوات واللحوم والحليب وغيرها من الأشياء التي تعمل على إمداد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة لتعويض ما تم فقده خلال اليوم، وشرب الماء بكثرة ولكن على مدار ساعات وليس قبل أو بعد السحور مباشراً، كما أكدت على ضرورة ممارسة الرياضة بعد الإفطار للحفاظ على جسم صحي وعدم التعرض للشمس كثيراً لتجنب الهبوط، كما أنه على مرضى السكري عدم الإكثار من الحلويات والعصائر والالتزام بالأدوية والمتابعة أول بأول مع الطبيب المختص.

الصفحات