الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  د. عادل حسن: الإفراط في تناولها تخمة وإعياء

د. عادل حسن: الإفراط في تناولها تخمة وإعياء

د. عادل حسن: الإفراط في تناولها تخمة وإعياء

يقول الدكتور عادل حسن، مشرف أول إدارة التغذية بمؤسسة حمد الطبية، إن الإفراط في تناول المقبلات والمقليات وإتباع عادات غذائية خاطئة في الصيام، يؤدي إلى الشعور بالوخم والكسل والإعياء، ويعمل على بطء حركة الهضم والمعدة.
وأشار إلى أن هناك تساؤلات عديدة من البعض عند دخول شهر رمضان الكريم، خاصة الأشخاص الذين يقومون بإعداد الولائم وغيرها من الأصناف يومياً، فكل هذه العادات قد تؤثر على صحة الإنسان خلال شهر رمضان ويظل أثرها بعد رمضان بكثير، لأنها تعمل على تخزين نسبة عالية من الدهون، تعمل على زيادة الوزن وصعوبة التخلص منه.. مشيراً إلى أنه يتساءل الكثير من مرضى السكري هل يجوز لهم الصيام أم هذا غير مناسب لصحتهم؟ فغالباً يكون الصيام مناسباً لكثير من مرضى السكري، ولكن يجب عليهم إتباع حمية غذائية سليمة ومتابعة الطبيب المختص أولاً بأول.
وأوضح أنه لا بد من تغير هذه العادات الغذائية الخاطئة التي نقوم بفعلها في شهر رمضان، وأهمها ضرورة الابتعاد عن شرب الماء بكثرة أثناء الإفطار، وعدم تناول الحلويات إلا بكميات قليلة جداً مع ضرورة إتباع نظام غذائي يفيد الجسم بكل المعادن والفيتامينات.
وقال: على الشباب عدم الالتفات إلى الوجبات السريعة وعدم تناولها بكثرة، حيث إنها تعمل على رفع معدلات الكوليسترول في الجسم، مما يؤدي إلى إصابة الجسم ببعض الأمراض ومنها السكري وضغط الدم، وضرورة مراعاة تناول الفيتامينات والبروتينات والخضراوات بأنواعها نظراً لتحقيق الهرم الغذائي.

الصفحات