الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أسرار الليمون

أسرار الليمون

أسرار الليمون

كتب- حاتم غانم
فوائد الليمون لا تعد ولا تحصى .. واستخدامه واسع النطاق أيضا في المطبخ ووسائل التنظيف وعصير الليمون شائع الاستخدام. أما عن الفوائد فهي جمة وعديدة جدا.
يعتبر من أغنى الثمار بفيتامينات «ب و ج» والريبوفلافين المهم لتكوين كريات الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة ويحتوي أيضا على مواد كربوهيدراتية ومركبات معدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. أما من ناحية فيتامينات «ج» فهي مهمة لصحة العظام والأسنان واللثة.
ويستعمل الليمون كدواء شاف من الأوبئة والأمراض كالكوليرا والثيفوئيد والروماتيزم والكبد والانفلونزا والسعال، كما انه شديد الأهمية في مجالات كثيرة لا تكفي المساحة هنا لحصرها. يلعب الليمون دورا كبيرا في الحفاظ على صحة البشرة، فهو غني بفيتامين «ج» الذي يعمل على إنتاج الكولاجين، وحامض الستريك يساعد في التخلص من حبوب الشباب وبثور الوجه ومبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه وأيضا فهو مطهر رائع للبشرة. ويقول خبراء التغذية ان الإنسان العادي بحاجة الى شرب نحو ربع لتر من ماء الليمون يوميا للحفاظ على صحة البدن والجسم.
ويقول الباحثون عن الليمون انه ينير البشرة وينعشها ويبهجها، وأيضا في فتح المصارف المسدودة واستعمالات أخرى مثل إزالة الروائح الكريهة من المطبخ.
ومن استخدامات الليمون بالتنظيف في المطبخ أيضا هو تنظيف المايكروويف من الداخل وذلك من خلال وضع كمية من عصير الليمون وقطع الليمون أيضا في كأس من الماء ووضع المحتوى في كأس من الماء لمدة خمس دقائق، ويمكن استعمال الخليط بعد ذلك في تنظيف وتطهير المايكروويف مما علق به من البقع وغيرها بفعل الاستخدام.
كذلك، فإنه يستحسن وضع قطع من الليمون في غسالة الصحون أو الأطباق من أجل تنظيفها ونضارتها.
ومن الفوائد أيضا، خارج إطار المطبخ، فرك الوجه بخلطة محلية الصنع.
وتتكون الوصفة من ثلاث ملاعق كبيرة من ملاعق الطعام أو المائدة، عصير ليمون، ملعقتان من العسل ونصف كوب من السكر، ويتم مزج الخلطة وتركها قبل الاستخدام لمدة ربع ساعة.
وبعد ذلك يمكن فرك البشرة بالخليط من أجل اضفاء اشراقة على الوجه والمساعدة أيضا في منع حب الشباب وذكذلك ترطيب البشرة.

الصفحات