الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  جماليات الفن الصيني المعاصر في «الرواق»

جماليات الفن الصيني المعاصر في «الرواق»

جماليات الفن الصيني المعاصر في «الرواق»

الدوحة- الوطن- قنا- يتواصل حتى 16 يوليو المقبل معرض «ماذا عن الفن؟ فن معاصر من الصين» في جاليري متاحف قطر الرواق.
يضم المعرض أعمالًا لـ 15 فنانًا صينيًا معاصرًا ويشرف على تقييمها الفنان الصينيّ المرموق دوليًا تساي جوه تشانغ المقيم بنيويورك، ويقام تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، ويمثل أبرز فعاليات برنامج العام الثقافي قطر الصين 2016 الذي يهدف إلى تعميق التفاهم بين البلدين وشعبهما عبر التبادل المشترك للفنون والثقافة والتراث والرياضة.
وتضم قائمة الفنانين المشاركين في المعرض: هو سيانسيين، وهو جيجون، وجو بينغ، وجينوفا تشين، ولي لياو، وجينيفر وين ما، وجو تشونيا، ويانغ فودونغ، وليانغ شاوجي، ووانغ تيانويي، وجو جين، وليو جياودونغ، وليو ويي، وهوانغ يونغبينغ، وسون يوان وبينغ يو.
وجاء هذا المعرض تتويجًا لثلاث سنوات كرّسها الفنان تساي جوه تشانغ للبحث والتخطيط لهذا المعرض.. وتبرز الأعمال الفنية المقدمة في المعرض اللغة والأسلوب الفريد لكل فنان.. حيث تتنوع الأعمال الفنية بين الرسم والنحت والأعمال المركبة ومقاطع الفيديو وعروض فن الأداء وتصميمات ألعاب الفيديو التفاعلية.
ومن بين أبرز الأعمال التي يضمها المعرض، اللوحات الفنية البديعة التي رسمها ليو جياودونغ في مكان العرض، وهناك أيضًا العمل الفنيّ المثير للفكر الذي صممه الفنانان سون يوان وبينغ يو، وهو عبارة عن خزان حديدي ضخم يبلغ طوله 12 مترًا ويزن 40 طنًا.. يقبع الخزان داخل أحد المكعبات البيضاء الموجودة في فضاءات العرض بجاليري الرواق، وبداخله يوجد خرطوم تنفجر من فوهته المياه بشدة تحت تأثير الضغط العالي لتنتشر في أرجاء الخزان، معلنةً بكل قوة عن الحرية في صورة رمزية.
كما يُعلن الفنان المزارع هو جيجون ذو الخامسة والستين عامًا عن ظهوره الفنيّ الأول في هذا المعرض من خلال منحوتاته البالغة 600 منحوتة من الصلصال يسلّط فيها الضوء على أعمال فنية وأحداث شهيرة شهدتها الصين.. والعمل في مجمله، يظهر على شكل حقل رمليّ مدرّج مليء بمنحوتات الصلصال. واحتفاءً بعمل الفنان هوانغ يونغبينغ «وحش البحر- وو زي» البالغ 6 أطنان، سيوضع هذا العمل في منتصف فضاء العرض الدائري البالغ 22 مترًا محلقًا فوق الأرض.

الصفحات