الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «10» نصائح للنجاح الإداري

«10» نصائح للنجاح الإداري

«10» نصائح للنجاح الإداري

ترجمة– محمد عبدالله




تحتلف أنماط الإدارة الناجحة من قطاع إلى قطاع آخر، من مالي إلى صناعي أو زراعي، لكن لكل هذه القطاعات، أساليب إدارة متشابهة، يؤدي العمل وفقها إلى زيادة الإنتاجية وتحقيق النجاح المنشود. وفيما يلي أهم 10 نصائح حول كيفية التفوق عند التعامل مع العديد من أصحاب الأعمال في القطاعات الاقتصادية المختلفة:
1 - طريقة الإدارة العليا.. أثناء الجلوس حول طاولة الاجتماعات مع عدد من المقاولين والاستشاريين، ستتأثر بنهج أولئك الذين يقودون المشروعات، بما يكسبك خبراتٍ عدة.
2 - اختيار موظفين مسؤولين.. للنجاح في أي نمط إدارة تحتاج إلى أن يتحلى من يتعاملون مع المدير بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم.
3 - تغطية جميع القواعد.. عند بداية العمل، يجب أن يتم الإتفاق على مجموعة من القواعد المحددة للأدوار والمسؤوليات بشكل واضح بما يمنع وجود الثغرات في العمل ويعمل على تطوره.
4 - يحتاج المدير الناجح إلى عقد اجتماعات منتظمة، ولكن ليس بإفراط يفقد الميزة من هذه الاجتماعات.
5 - الاعتماد على العديد من المنصات الإلكترونية التي تسهل تبادل الوثائق والمحتويات ذات الصلة أثناء الاجتماعات والمشروعات، كذلك وضرورة الاختيار بعناية لفريق العمل.
6 - الثقافة الشمولية.. يجب عليك وأنت تحاول تأسيس شركتك أن تؤسس لثقافة داخل الفريق يتداول بها أفراده المسؤوليات والمهام، بما يعمل على زيادة التوحد وإبراز روح الفريق.
7 - وضع بروتوكول ينظم الاتصالات.. في كل كيان يتأسس حديثاً، يجب أن تكون هناك آليات لتنظيم الاتصالات بين الكيان التجاري الجديد والكيانات الأخرى، بما يوفر وقتاً ومجهوداً واحتراماً متبادلاً.
8 - الحافزية. لأي كيان تجاري ناجح لابد وأن يمارس المدير سياسة التشجيع بالحوافز مختلفة الأنماط سواء كانت تقديراً أو شكراً أو رحلات وخلافه.
9 - ربط استراتيجية الشركة بأهدافها. حيث يعمل ربط المخرجات بمؤشرات الأداء الرئيسية، على تحقيق أهداف المشروع.
10 - التعامل بمرونة مع المشكلات والمعطلات.
ولا سيما حين يمر العمل بمرحلة تشكيل وتطوير للمجموعة.

الصفحات