+ A
A -

انخفضت أسعار المستهلكين في اليابان للشهر الثاني على التوالي في الوقت الذي يناضل فيه محافظ البنك المركزي «هاروهيكو كورودا» لتثبيت معدلات التضخم مع القيام بعمليات قياسية في شراء الأصول ومعدلات الفائدة السلبية.
وانخفضت أسعار المستهلكين باستثناء المواد الغذائية الطازجة بنسبة 0.3 % في شهر أبريل عن العام السابق، بعد الانخفاض بنفس النسبة في شهر مارس، وفقاً للتقرير الذي أصدره مكتب الإحصاءات. وتوقع الاقتصاديون في استطلاع بلومبرغ أن يحدث انخفاض في أسعار المستهلكين بنسبة 0.4 %.
وعدم وجود نمو في الأسعار سيؤدي إلى تكثيف ممارسة مزيد من الضغوط على بنك اليابان من أجل اتباع سياسة التحفيز النقدي، بعد أن خيب «كورودا» آمال الأسواق لعدم اتخاذه أي فعل خلال اجتماع أبريل. وتعد تلك البيانات آخر مجموعة من مؤشرات أسعار المستهلكين التي صدرت قبل اجتماع مجلس بنك اليابان يومي 15 و16 يونيو المقبل.
ويقول «تاكاشي شيونو» الخبير الاقتصادي في مجموعة كريدي سويس في طوكيو، والذي توقع بصورة صحيحة حدوث انخفاض بنسبة 0.3 %: «التضخم في اليابان في طريقه إلى أن يظل ضعيفاً. وإذا نظرت إلى الأساسيات الاقتصادية والأسعار، فسيتوجب على بنك اليابان التسهيل قريبا».
وقد تغيرت قيمة الين- الذي ارتفع بنسبة 9.6 % هذا العام- بصورة طفيفة لتصل إلى 109.63 ين مقابل الدولار الأميركي. وارتفع مؤشر الأسهم توبكس بنسبة 0.4 %.
ووفقا لصحيفة «جابان تايمز» اليابانية، انخفضت أسعار الطاقة بنسبة 12.6 % في شهر ابريل عن العام الماضي، منخفضة بحوالي 1.1 نقطة مئوية من مؤشر أسعار المستهلكين.
copy short url   نسخ
30/05/2016
632