+ A
A -
سيئول- د. ب. أ- سجلت النسبة السنوية لنمو اقتصاد كوريا الجنوبية معدلات أقل من نسبة نمو اقتصادات بقية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لتخرج بذلك من قائمة الدول الأسرع نمواً. وأفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء بأن رابع أكبر اقتصاد في آسيا نما بنسبة 2.6 % خلال عام 2015، ليحتل المرتبة الـ12 بين دول المنظمة، التي تضم الدول المتقدمة اقتصاديا، ويشار إلى أن هذه أول مرة منذ عام 2006 لا تشمل قائمة الدول الأعضاء العشر الأسرع نمواً في المنظمة كوريا الجنوبية، ونمت اقتصادات كل من جمهورية التشيك والمجر وبولندا بنسبة 4.2 % و2.9 % و3.6 % على التوالي.


وتوقع معهد التنمية الكورية نمو اقتصاد كوريا الجنوبية بنسبة 2.6 % خلال عام 2016 وبنسبة 2.7 % خلال عام 2017.
وعلقت كوريا الجنوبية آمالاً كبيرة على القطاع التصديري في تحقيق التوازن الاقتصادي خلال الشهور المقبلة، وإنهاء اتجاه النمو السلبي الذي استمر لأكثر من عام، حيث ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 2.1 % هذا الشهر حتى الآن مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
وأكد مكتب الجمارك الكورية أن الصادرات بلغت 24.8 مليار دولار في الفترة من 1 إلى 20 مايو الجاري بارتفاع بنسبة 2.1 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهذه تعد أول مرة خلال العام الجاري ترتفع فيها الصادرات الكورية الجنوبية خلال أول 20 يوماً من الشهر.
يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه دراسة اقتصادية أجراها اتحاد الصناعة الكوري الجنوبي أن شركة من بين كل 3 شركات كبرى في كوريا الجنوبية فشلت في تحقيق النتائج المالية المستهدفة لها خلال الربع الأول من العام الحالي.
وسجلت كوريا الجنوبية خلال أبريل الماضي فائضاً تجارياً للشهر 51 على التوالي بسبب تراجع الواردات بوتيرة أسرع من تراجع الصادرات في ظل تباطؤ الاقتصاد الكوري الجنوبي.
وارتفع الفائض التجاري خلال إبريل الماضي بنسبة 5.4 % عن الفائض المسجل في الشهر نفسه من العام الماضي وكان 8.3 مليار دولار، وجاءت زيادة الفائض التجاري نتيجة تراجع الواردات بأسرع من تراجع الصادرات، وانخفضت الصادرات خلال الشهر الماضي بنسبة 11.2 % إلى 41 مليار دولار في حين انخفضت الواردات بنسبة 14.9 % إلى 32.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها.
copy short url   نسخ
30/05/2016
706