الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «110.6» مليون دولار مساعدات لـ«إفريقيا الوسطى»

«110.6» مليون دولار مساعدات لـ«إفريقيا الوسطى»

«110.6» مليون دولار مساعدات لـ«إفريقيا الوسطى»

أعلن صندوق النقد الدولي أنه سيقدم إلى جمهورية إفريقيا الوسطى مساعدة مالية يمكن أن تصل إلى 110.6 مليون دولار على مدى ثلاثة أعوام من أجل إعانة هذا البلد الذي دمره نزاع استمر ثلاث سنوات على إصلاح اقتصاده.
وقال مسؤول في الصندوق لـ«فرانس برس»: «نقدر قيمة الاحتياجات لتمويل ميزان المدفوعات في إفريقيا الوسطى بما بين مائتين و250 مليون دولار»، مضيفا أن جزءا من المبلغ سيغطى بدعم من المانحين بينما ينوي الصندوق تقديم حوالى 65 مليار فرنك إفريقي (110.6 مليون دولار) على مدى ثلاث سنوات، وسيقدم هذا المبلغ في إطار التسهيلات الائتمانية الموسعة المخصصة للدول التي تشهد صعوبات طويلة الأمد في ميزان مدفوعاتها، وسيتم الإفراج عن دفعة أولى من المساعدة في يوليو المقبل.
وأضاف أن نسبة النمو الاقتصادي يفترض أن تتجاوز 5 % في 2016 وتصل إلى 5.5 إن لم يكن 5.7 % خلال الفترة الممتدة حتى 2021، لكنه أكد أن الوضع الأمني يبقى هشاً والانتعاش الاقتصادي بطيئا والعائدات الداخلية غير كافية لتغطية الرواتب ورواتب التقاعد والنفقات التي تحتل أولوية.
وتواجه إفريقيا الوسطى إحدى أفقر دول العالم، صعوبات في الخروج من ثلاث سنوات من العنف بعد سقوط نظام الرئيس فرنسوا بوزيزي الذي أطاحته به حركة التمرد سيليكا التي قدمت من شمال البلاد في 2013.

الصفحات