الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «الدائمة للسكان» تصدر التقرير الوطني الخامس

«الدائمة للسكان» تصدر التقرير الوطني الخامس

«الدائمة للسكان» تصدر التقرير الوطني الخامس

تنفيذاً لخطة عملها السنوية، أصدرت اللجنة الدائمة للسكان التقرير الوطني الخامس بعنوان «حالة سكان قطر 2014- خمسة أعوام على انطلاق السياسة السكانية».
ويهدف التقرير إلى إطلاع الباحثين وصناع القرار بالدولة على صورة الواقع السكاني بمختلف مستوياته وأبعاده وتطوراته، كما يهدف إلى تسليط الضوء على التقدم المحرز في تنفيذ برنامج عمل السياسة السكانية خلال الفترة (أكتوبر 2013- أكتوبر 2014).
ويعتمد التقرير في معالجاته للمسائل السكانية المختلفة في دولة قطر على عدد من المؤشرات الكمية والنوعية التي رصدتها مجموعات العمل الـ 13 التي كُلفت بمتابعة تنفيذ السياسة السكانية بهدف تقديم صورة بانورامية شاملة (نوعية وكمية) حول الوضع الراهن لمحاور السياسة السكانية، وإبراز أهم الإنجازات التي تحققت والتحديات التي ما تزال تواجه تطبيق برنامج عمل هذه السياسة، إضافة إلى التوجهات المستقبلية لعملية متابعة تنفيذها.
فبالإضافة إلى التقديم والمقدمة والخاتمة، يشتمل هذا التقرير على ستة فصول تعبر عن محاور السياسة السكانية المعتمدة، وهي: السكان والقوى العاملة، والنمو الحضري والإسكان والبيئة، والتعليم والتدريب والشباب، والصحة العامة والصحة الإنجابية، والمرأة والطفولة، والمسنون وذوو الإعاقة. ويشتمل كل واحد من هذه الفصول على الأهداف والإجراءات ومؤشرات المتابعة ذات الصلة بمحاور السياسة السكانية.
كما يلخص التقرير نتائج متابعة تنفيذ إجراءات السياسة السكانية المعتمدة في المحاور الستة المذكورة خلال المرحلة الخامسة (أكتوبر 2013- أكتوبر 2014) من مراحل المتابعة، والتي بلغت (44) إجراء؛ نفذ منها كلياً أو جزئياً (35) إجراء، أي بنسبة إنجاز تقدر بـ 80 %.

الصفحات