+ A
A -
خطف الحارس الهولندي الشهير إيدوين فان ديرسار السابق الأضواء في اليوم الثاني والأخير من مؤتمر ومعرض أسبايرفورسبورت وتحدث النجم الهولندي في دردشة النجوم كما لم يتحدث من قبل، وقال إنني لا أنسى أبدا ان من اكتشفني هو مواطنه المدرب الشهير لويس فان جال بينما عمي كان مصدر إلهامي في كرة القدم.
واعتبر فان دير سار أن أكاديمية أسباير لديها مقومات هائلة وقد تعرفت على هذه المقومات بنفسي عندما زرت الدوحة خلال معسكر مانشستر يونايتد الشتوي في عام 2010.
وقال الحارس الشهير: بدايتي مع نادي أجاكس كانت في سن 18 سنة، واكتشفني المدرب لويس فان جال، لست من خريجي أكاديمية أجاكس، وقد تدرجت في أجاكس وانتقلت بعدها لصفوف يوفنتوس الإيطالي لمدة سنتين ثم انتقلت بعدها لصفوف فولهام الإنجليزي لأربعة مواسم وبعدها جاورت مانشستر يونايتد لعدة سنوات تحت إدارة السير أليكس فيرغيسون.
وأضاف: علاقتي بهذا الملعب مستمرة فقد لعبت في هذا الملعب مباراة افتتاحه والآن أنا مدير التسويق في نادي اجاكس وإنه لأمر رائع حقا ان تستمر في النادي الذي بدأت فيه من خلال مهام أخرى غير اللعب.
وتواصل الحوار مع المسؤول الكروي في نادي أياكس أمستردام ونجم هولندا السابق الذي تحدث لساعة كاملة وقال إنه مشوار رائع أن تبدـ في النادي كلاعب وتستمر فيه في مهام أخرى بعد الإعتزال.
وامتدح فان دير سار مجهودات أكاديمية أسباير في تطوير المواهب الشابة، تبعتها جلسة أخرى ضمن محاضرات الأساتذة ألقاها مارسيلو بيلسا المدرب السابق لمنتخبي تشيلي والأرجنتين ليختتم بذلك يومين كاملين من التبادل المعرفي وبناء العلاقات بين أشهر المدربين وأندية كرة القدم في العالم.
جو هارت
وعن انتقال الحارس جوهارت من مانشستر سيتي إلى نادي تورينو الإيطالي بعد قدوم جوارديولا قال فان ديرسار إن انتقال الحراس لا يختلف كثيرا عن انتقال المهاجمين ولاعبي الوسط فقد قدم جوهارت خدمات كبيرة لمانشستر سيتي ودافع عن عرينه بكل كفاءة لكن اللاعب دائما مطلوب منه تقديم الكثير والكثير.
وقال فان دير سار، إنه ليس هناك عدد كبير من الحراس في إنجلترا بشكل عام، ونادي مانشستر سيتي يشتري ولا ينتج لاعبين، لكن الانتقال إلى إيطاليا ليس أمرا سيئا لمشوار الحارس جوهارت فالتعلم من ثقافات كروية مختلفة أمر جيد، والحارس كان له تدخلات وردود فعل رائعة وهو حارس كبير وقوي ويعرف ما الذي يتطلبه وقوفه بين الثلاث خشبات وعلى حارس المرمى في كل الأحوال أن يقدم كل الجهد إن أراد النجاح.
وعن فترة وجود لويس فان جال في مانشستر يونايتد، قال فان دير سار، عندما يشرف على النادي مديرا فنيا لمدة 26 عاما، يقصد أليكس فيرجسون، ويحقق عدة ألقاب والبطولات المحلية والقارية فإن الأمر يتطلب وقتا طويلا كفترة انتقالية.. يونايتد فريق كبير لكن يغلب عليه الجانب التجاري لكن كل شيء يبدأ من أرض الملعب حيث يكون الفريق مطالبا بالأداء الجيد. وفي نظري، يقول فان ديرسار، أفضل مدرب قابلته في مشواري هو لويس فان جال هنا في أياكس لأن فلسفته التي نقلها للاعبين والمتطلبات الكثيرة التي كان يطلبها من اللاعبين، كلها عوامل جيدة بالنسبة للمدرب، لكن مانشستر بدا عليه الترهل وهو النادي الذي عرف دائما بالحماسة في اللعب وخاصة في الشق الهجومي ثم أن التغيير من خطة 4-4-2 إلى نظام لعب مختلف كلف فان جال والنادي الشيء الكثير.
مورينيو ودردشة النجوم
وأضاف فان دير سار خلال «دردشة النجوم» باليوم الأخير لمؤتمر ومعرض أسبايرفورسبورت، عندما سئل عن المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو، قال إن البريمييرليج الإنجليزي تغير كثيرا في العشر سنوات الأخيرة، والامر لا يتعلق بأندية مثل مانشستر يونايتد ونادي تشيلسي وهي أندية لديها إمكانيات كبيرة، لكن يبقى أن الدوري الانجليزي من أصعب الدوريات، ومجيء مورينيو إلى مانشستر يونايتد لا يعني بالضرورة انه سينجح في أول مهمة والفوز باللقب.. لقد تمكن من ضم لاعبين جيدين لكن الأمر ليس بتلك السهولة، أذكر أن السنوات الثماني والتسع الأولى للسير أليكس فيرجسون لم تحقق نجاحا، مثلما فعل في السنوات الأخيرة.
copy short url   نسخ
05/10/2016
1731