+ A
A -
القدس- الأناضول- أمر قائد الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، أمس، بنشر الآلاف من رجاله في القدس الشرقية والمدن المختلطة، قبل أيام من انطلاق مسيرة استفزازية ينظمها مستوطنون متطرفون، فيما نشر الجيش منظومة «القبة الحديدية» قرب الحدود مع قطاع غزة، بحسب إعلام عبري.وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية إن «شبتاي» أمر برفع حالة التأهب في القدس والمدن المختلطة (يقطنها فلسطينيون «عرب 48» ويهود) إلى مستوى واحد قبل أعلى مستوى من التهديد، خوفا من اندلاع «أعمال عنف» خلال «مسيرة الأعلام» في 29 مايو الجاري.
ومن المقرر أن تمر المسيرة التي تنطلق من القدس الغربية بمشاركة آلاف المستوطنين، عبر منطقة باب العامود بالقدس الشرقية المحتلة.
وألغى «شبتاي» الإجازات الخاصة بجميع عناصر الشرطة العاملين في القدس والمدن المختلطة، بحسب المصدر ذاته.وقرر نشر أكثر من 3 آلاف شرطي في القدس، ومئات آخرين في المدن المختلطة، لاسيما في اللد (وسط) وعكا (شمال).
في سياق متصل، نشر الجيش الإسرائيلي منظومة «القبة الحديدية» قرب الحدود مع قطاع غزة، تحسبا لإطلاق صواريخ من القطاع ردا على «مسيرة الأعلام»، بحسب القناة (13) الإسرائيلية الخاصة.والأحد حذرت حركة «حماس» من تداعيات السماح لـ «مسيرة الأعلام»، بالمرور بالمسجد الأقصى، ومدينة القدس الشرقية.
على الجانب الآخر أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما اعتقلت تلك القوات خمسة فلسطينيين، في الضفة الغربية المحتلة.
وذكرت مصادر محلية لـ «وفا»، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية فقوعة، واندلعت مواجهات معها، أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه الشبان والمنازل، ما أسفر عن إصابة عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق. كما اقتحمت قرى الطيبة وعانين وطورة المحاذية لجدار الفصل العنصري، وشرعت بأعمال تفتيش واسعة، فيما تواصل قوات الاحتلال مناوراتها وتدريباتها العسكرية في منطقة يعبد وعانين مستخدمة آليات عسكرية ثقيلة، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات المحافظة ونصبت حواجز عسكرية ثابتة ومتنقلة.
و اعتقلت قوات الاحتلال شابا فلسطينيا من مدينة قلقيلية، وشابا آخر من بلدة بيت كاحل شمال غرب الخليل، وذلك بعد مداهمة منزله وتفتيشه.
وفي رام الله، اعتقلت تلك القوات فلسطينيين اثنين من بيت سيرا غرب رام الله، فيما جرى اعتقال شاب فلسطيني من بلدة الطور شرق القدس المحتلة، واستدعت قوات الاحتلال مسؤولة قسم حارسات الأقصى للتحقيق معها.
من جهتها قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، أمس، إن استمرار التوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، يجر ساحة الصراع إلى دوامة عنف لا تنتهي وفوضى عارمة تهدد أمن واستقرار المنطقة.
copy short url   نسخ
26/05/2022
119