+ A
A -
في رقعة مربعة تكتسي اللونين الأبيض والأسود، يلتقي جيشان، تتحرك بيادقهما في كل الاتجاهات دفاعا عن الملك في تركيز عالٍ ومبارزة لا تُسفك فيها الدماء. وعند إقصاء معظم القطع، يعلن أحد الطرفين الفوز بكلمة «كش ملك» لتنتهي بذلك لعبة الشطرنج.
في باريس، يجتمع عشاق هذه اللعبة الشهيرة، من المحترفين إلى المبتدئين، حول 27 طاولة خشبية للتنافس في أول مقهى مخصص بالكامل للعبة الشطرنج في فرنسا.
قام 4 أصدقاء فرنسيين بتأسيس مقهى «بليتز سوسايتي» في حي سان جرمان دي بري، الواقع في الدائرة السادسة بباريس، والمعروف بتجاربه الفريدة من نوعها في المحلات والفنادق والمقاهي.
وقامت ساندرا بنهامو بتصميم كل ركن في المكان ليحاكي روح طاولات الشطرنج الموجودة في ساحة واشنطن في نيويورك، بفضل الاختيار الموفق والأنيق للمواد الخام المصنوعة من الطين والخشب.
كما استوحى شركاء المشروع من ذكرى الفرنسي دانيكان فيليدور، مؤلف كتاب «تحليل الشطرنج» الصادر عام 1749، الذي ساعد عشاق اللعبة في فهم التكتيكات المعقدة بطريقة مبسطة وتعزيز التدريب الذهني.
بالإضافة إلى ذلك، يسعى مقهى الشطرنج الجديد إلى «دمقرطة» هذه اللعبة، إذ يستقبل الجميع من أبرز أبطال اللعبة إلى الشغوفين والمبتدئين، في جو دافئ ورفقة موسيقى الجاز الحالمة في الخلفية.
copy short url   نسخ
21/05/2022
261