+ A
A -
الدوحة الوطن
فاز مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل، أكبر مصنع من نوعه في العالم، بجائزة «أفضل الأصول أداءً» التي تقدمها شركة شل تقديرا لأدائه المتميز في التشغيل والإنتاج والاستدامة والسلامة خلال عام 2021. وتمنح شركة شل، وهي مشغّل المصنع، هذه الجائزة المرموقة تقديرا لأفضل المشاريع من خلال عملية تنافسية تشمل جميع أصول شل العالمية. وهذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل بهذه الجائزة.
مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل هو مشروع مشترك بين قطر للطاقة وشركة شل، وهو أكبر مشروع منفرد للطاقة في قطاع الطاقة القطري المتميز بمستواه العالمي.
وقال السيد مسفر البديوي، نائب رئيس مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل: «نتشرف بالحصول على هذه الجائزة المرموقة، والتي تشكل اعترافا بإمكانيات دولة قطر، حيث نقود العالم من حيث التنفيذ والموثوقية والابتكار، وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأشيد بقطر للطاقة وبقيادتها، وبالتزام وتفاني جميع فرق العمل والأفراد الذين ساهموا بحصولنا على هذه الجائزة، إن فوزنا بهذه الجائزة العالمية التنافسية والمهمة هي دليل على نجاح مشروعنا».
من جانبه، قال السيد ريك تالانت، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون تحويل الغاز إلى سوائل ورئيس شركة شل قطر: «تشكل هذه الجائزة دليلا آخر على أن قطر هي أرض الإنجازات والمكتسبات، والفضل لذلك يعود إلى قطر للطاقة تحت قيادة سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، الذي سرّع وتيرة تطوير صناعة يحسدها العالم. إن التميّز الذي تقوده إدارة قطر للطاقة إلى إدارة مدينة راس لفان الصناعية، وصولاً إلى فرق التطوير والدعم التشغيلي في مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل، هو ما أدى إلى الفوز بهذه الجائزة.»
ويقع مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل في مدينة راس لفان الصناعية، على بعد 80 كيلومتراً شمال الدوحة، حيث حقق قيمة اقتصادية كبيرة منذ عام 2011، وأتاح العديد من فرص النمو والتطوير للموظفين القطريين. وقد عملت القيادات القطرية المدعومة بقوى عاملة قطرية عالية الكفاءة، على تعزيز أداء مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل في عام 2021.
وتعمل تكنولوجيا تحويل الغاز إلى سوائل على تحويل الغاز الطبيعي إلى وقود سائل عالي الجودة، وزيوت أساس لمنتجات التشحيم، وغيرها من المنتجات السائلة الأخرى التي يتم تصنيعها عادة من النفط. ومصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل هو أكبر مصنع من نوعه في العالم، حيث ينتج 140 ألف برميل يومياً من منتجات تحويل الغاز الطبيعي إلى سوائل، كما ينتج 120 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز الطبيعي والإيثان.
copy short url   نسخ
15/05/2022
517