+ A
A -
د. مصطفى البرغوثي كاتب فلسطيني
ما الذي يجعل الوصول إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه عملا مقاوما؟ وما الذي يجعل شبانا في مقتبل العمر مستعدين للمخاطرة بالتعرض لإطلاق النار أو الإصابة الخطيرة أو الاعتقال أو حتى الاستشهاد أثناء محاولتهم تسلق جدار الفصل العنصري وارتفاعه ثمانية أمتار، والقفز عنه ليجتازوا حواجز الاحتلال، ويصلوا إلى القدس، ليؤدوا الصلاة في المسجد الأقصى في شهر رمضان؟
وما الذي يجعل الشباب في القرى والمدن اللفلسطينية يخرجون بالمئات وأحيانا بالآلاف ليصدوا دوريات الاحتلال ومدرعاته عندما تقتحم مدنهم وقراهم وهم يعلمون أن كل واحد منهم يمكن أن يكون شهيدا خلال لحظات من المواجهة؟
وما الذي يدفع الآلاف إلى المشاركة في مظاهرات المقاومة الشعبية ضد الاحتلال والاستيطان وهم عزل من السلاح في مواجهة جنود ومستعمرين حاقدين مدججين بالسلاح؟
وما الذي يجعل سكان غزة الذين يعانون من نقص الماء والكهرباء وانعدام فرص العمل يتصدون بنجاح، المرة تلو الأخرى، لحروب جيش الاحتلال الهمجية ضدهم، حتى لو اضطروا لحفر مدن كاملة تحت أرض مدنهم لحماية مقاومتهم من أكثر منظومات الطيران والسلاح تطورا في العالم؟
ولماذا يصبح وصول الأطباء والطبيبات والممرضين إلى القرى المهددة في ما تسمى مناطق (ج) لخدمة الفلسطينيين المعرضين للتهجير والتطهير العرقي عملا مقاوما لدعم صمودهم وبقائهم؟
ولماذا يصر الأطفال وهم يتسوقون مع عائلاتهم لشراء ملابس العيد على شراء ألبسة تحمل رموز المقاومة الفلسطينية؟
هذه أسئلة لن يستطيع ضباط المخابرات الإسرائيلية وبعض زملائهم من خبراء الدول الغربية الإجابة عنها، لأنهم بحكم تكوين فكرهم العنصري سيصرون على البحث عن المحرضين والمنظمين والإرهابيين المزعومين لتفسير إصرار الفلسطينيين على رفض فتات الاحتلال وإغراءاته، وعلى الانضواء في أي فعل مقاوم مهما كان بسيطا للخلاص منه.
74 عاما من التطهير العرقي الذي مثلته النكبة عام 1948، و55 عاما من احتلال صار الأطول في التاريخ الحديث، ومنظومة الأبارتهايد العنصرية الإسرائيلية الأسوأ في تاريخ البشرية، لم تنجح في كسر إرادة الفلسطينيين، على تحقيق الحرية والكرامة، والعودة إلى ديارهم، وتقرير مصيرهم فيها.
وما لا يستطيع حكام إسرائيل إدراكه أنهم أنفسهم وسياساتهم تحديدا المغذي الأكبر لمقاومة الشعب الفلسطيني، وإذا ما أدركوه لن يستطيعوا الاعتراف به، لأن الاعتراف به يعني التخلي عن أوهامهم بديمومة الاحتلال ونظام التمييز العنصري.
تماما مثلما يصر المستوطنون الذين يعيشون في بيوت الفلسطينيين المهجرين في القدس ويافا وحيفا على إنكار أن أولئك الفلسطينيين هم من بنوا تلك البيوت وعاشوا فيها قبل أن تطأ أقدام المستوطنين أرض فلسطين بعشرات وربما مئات السنين.
عايش الفلسطينيون مراحل عديدة من كفاحهم المتواصل، ومروا بفترات من بيع الأوهام، والترويج لحلول عبر المفاوضات، والوساطات الدولية، وأراد كثيرون منهم أن يصدقوها لأنهم ليسوا هواة المعاناة إلى الأبد، لكن كل التجارب التي مروا بها، مثل اتفاق أوسلو، ومفاوضات كامب ديفيد، وأنابولس، وخريطة الطريق، والرباعية الدولية، أثبتت لهم قطعا أن حكام إسرائيل وقادة الحركة الصهيونية لم ولن يقبلوا حلا وسطا مهما كان هزيلا بالنسبة للفلسطينيين ومهما كان مجحفا بحقوقهم، ولذلك تترسخ القناعة لدى الفلسطينيين صغارا كانوا أو كبارا بأن مقاومة الاحتلال ونظام الأبارتهايد العنصري، بأي شكل كان، هي السبيل الوحيد للخلاص من عذاباتهم ومعاناتهم.
لم يتعد عدد المشاركين في صلوات التراويح في المسجد الأقصى بضع مئات في سنوات سابقة، عندما لم تكن حواجز الاحتلال بهذه الشدة، ولم تكن قيود الدخول إلى القدس كبيرة. أما اليوم وفي ظل حصار مشدد، و640 حاجزا عسكريا تنتشر في الضفة الغربية، وجدار فصل عنصري، واعتقالات وتنكيل وضرب، يصل عدد المشاركين في صلوات ليلة القدر في المسجد الأقصى إلى ربع مليون فلسطيني اخترقوا الحواجز، وتحدوا الاحتلال، لأنهم رأوا في وصولهم للأقصى فعلا مقاوما للظلم الذي ينخر كل جانب من جوانب حياتهم.
قد يُخدع بعض الناس بتصرفات أقلية منتفعة أو يائسة، وربما يخدع الاحتلال نفسه بانشغال الناس في تدبير لقمة العيش الكريم لأطفالهم، لكنه سيبقى عاجزا عن تفسير الفشل المتكرر لمشاريعه من «السلام الاقتصادي»، إلى «تقليص الصراع»، إلى «التطبيع» بغرض تهميش القضية الفلسطينية، ما دام يجهل أو يتجاهل أن الحياة والبقاء في فلسطين أصبحا في حد ذاتهما مقاومة.
copy short url   نسخ
06/05/2022
188