+ A
A -
طهران - قنا - أكد السيد حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الإيراني أن مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي ما زالت مستمرة عبر تبادل رسائل مكتوبة بين الطرفين الإيراني والأميركي من خلال الوسيط الأوروبي.
وقال عبداللهيان، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» أمس، إن المفاوضات لم تتوقف، وما زالت مستمرة، وإن هدف طهران منها هو الحصول على اتفاق قوي ودائم، مضيفا: «طالبنا الجانب الأميركي بأن تتسم نظرته بالواقعية إذ إن إلغاء الحظر في مختلف المجالات والحصول على ضمانات اقتصادية من أهم النقاط التي جاءت في جدول أعمال هذه المفاوضات، التي تتم بوساطة ممثل الاتحاد الأوروبي». كما أعرب عن اعتقاده بأن الجانب الأميركي قد تفهم «الخطوط الحمراء لإيران».
وسبق أن حملت وزارة الخارجية الأميركية إيران المسؤولية عن توقف المفاوضات النووية في فيينا، مشيرة إلى وجود عدد قليل من المسائل العالقة «تقع مسؤولية اتخاذ قرارات بشأنها على عاتق طهران».
وتريد إيران من الولايات المتحدة، من بين أمور أخرى، إلغاء تصنيف «الحرس الثوري» الإيراني على أنه منظمة إرهابية، والحصول على ضمانات بعدم انسحاب أي رئيس أميركي مستقبلي من الاتفاقية.
واستضافت العاصمة النمساوية فيينا 8 جولات من المفاوضات بين إيران ومجموعة 4+1 (فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) بهدف التوصل إلى اتفاق جديد أو إعادة إحياء الاتفاق الموقع عام 2015 بين إيران والدول الست الكبرى بشأن برنامجها النووي.
وتؤكد الولايات المتحدة الأميركية، التي تشارك في المفاوضات بشكل غير مباشر، أن الهدف من هذه المفاوضات هو «امتثال إيران الكامل للاتفاق النووي»، بينما تريد إيران رفع جميع العقوبات التي فرضتها عليها واشنطن غداة انسحابها من الاتفاق.
copy short url   نسخ
04/05/2022
404