+ A
A -
محمد أبوحجر
أظهر مؤشر هيئة تنظيم الاتصالات لشكاوي خدمات الاتصالات لعام 2021، أن نسبة الشكاوى التي تم حلها بلغت 96 بالمائة وتتلخص في شكاوى حول خدمات الخط الثابت والجوال الذي تقدمها الشركتان المشغلتان للاتصالات في دولة قطر.
وأشار مؤشر الشكاوى إلى ان الهيئة استقبلت خلال العام الماضي 2467 شكوى تتعلق بخدمات الاتصالات، منها 768 شكوى مستوفية الشروط.
كما أظهر المؤشر ان نسبة 31 بالمائة من الشكاوى كانت تتعلق بالخط الثابت (الرسوم، والفواتير، وانقطاع الخدمة)، فيما بلغت نسبة الشكاوى من خدمات الهاتف الجوال (الفواتير، انقطاع الخدمة، عدم استقرار جودة الخدمة) 69 بالمائة.
وأكدت الاحصائية التي نشرتها الهيئة عبر تويتر أن 36 بالمائة من الشكاوى كانت من شركة فودافون قطر وتم حلها بنسبة 95 بالمائة، فيما كانت نسبة الشكاوى 64 بالمائة من شركة Ooredoo وتم حلها بنسبة 97 %.
هذا وتقوم الهيئة بتقييم الشكاوى بالاستناد إلى مجموعة من المعايير لتحديد استيفاء الشكاوى لشروط تقديم شكوى للهيئة، وبالنسبة للشكاوى الغير مستوفية للشروط فالهيئة تواصل العمل مع شركتي الاتصالات Ooredoo وفودافون قطر للانتهاء من التحقيق فيها. وتعد إحدى مسؤوليات هيئة تنظيم الاتصالات هي ضمان تحقيق التوازن بين حقوق المستهلكين وشركات الاتصالات، ويتمثل ذلك في جوانب مختلفة بداية من وضع الأدوات التنظيمية اللازمة لتنظيم قطاع الاتصالات بفاعلية، ومراقبة التزام الشركات، وجودة شبكات وخدمات الاتصالات المقدمة للمستهلكين، وتعزيز المنافسة المستدامة بين شركات الاتصالات بما يضمن تقديم خدمات مبتكرة وذات جودة عالية للمستهلكين، وانتهاءً بتسوية شكاوى المستهلكين في حال لم تقم شركة الاتصالات بحل الشكوى أو لم يكن المستهلك راضيًا عن الحل المقدم.
ويشار إلى أنه بموجب إجراءات الهيئة المتبعة في تسوية شكاوى خدمات الاتصالات، يحق للمستهلك التواصل مع الهيئة إذا قام بتقديم شكوى إلى شركة الاتصالات حول انقطاع خدمة الهاتف الجوال وبقيت شكواه مفتوحة أو لم تحل خلال 48 ساعة من تاريخ تسجيل الشكوى، أو خلال 72 ساعة في حالة انقطاع الخط الثابت، أو في حال كانت شكواه غير متعلقة بانقطاع الخدمة ولم يتم حلها خلال 30 يومًا تقويميًا من تاريخ تسجيلها، أو في حال تم إغلاق الشكوى في أي وقت ولم يكن المستهلك راضيًا.
هذا وتنصح الهيئة مستهلكي خدمات الاتصالات بضرورة التحقق من فواتيرهم بانتظام قبل إتمام عملية الدفع وألا يدفعوا مقابل خدمة لم يطلبوها أو يقوموا بتفعيلها، وفي حال كانت لديهم أي شكوك بخصوص فاتورتهم فعليهم أن يتواصلوا مع شركة الاتصالات للاستفسار قبل إتمام عملية الدفع، كما يحق لهم تقديم شكوى لهيئة تنظيم الاتصالات في حال كان لديهم أي مشكلة تتعلق بالفاتورةK ولم تقم شركة الاتصالات بحلها، أو لم يحصلوا على حل مرضِ بشأنها، ومن جانبها ستقوم الهيئة بالتحقيق بالشكوى بالاعتماد على إجراءات الهيئة المتبعة في تسوية شكاوى خدمات الاتصالات ومجموعة من اللوائح التنظيمية ذات الصلة.
copy short url   نسخ
11/04/2022
695