+ A
A -
رسالة مدريد - إسبانيا: محمد الجزار موفد الوطن
عند الاقتراب من ملعب السانتياجو برنابيو كانت الصدمة والذهول!!
هل فعلا هذا الملعب سيستضيف الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد وبحضور 60 ألف متفرج؟ كيف سيحدث هذا؟ هل هي مزحة أم ماذا؟
من الخارج أعمال الإنشاءات في كل مكان، بعض الطرق مغلقة، الرافعات تعمل على مدار الساعة، وفي الداخل العمال منتشرون وحتى قبل 24 ساعة من المباراة لم يكن هناك أي شيء يوحي بأن مباراة ستقام على هذا الملعب، فما بالك بالكلاسيكو والذي ليس كأي مباراة أخرى.
لكن عندما دقت عقارب الساعة عند الحادية عشرة بتوقيت إسبانيا التاسعة بتوقيت الدوحة يوم الأحد 20 مارس 2022، كانت الحياة تعود للبرنابيو الملعب التاريخي الذي تزين بالألوان البيضاء والزرقاء واستقبل 60 ألفا و17 مشجعا بالتمام والكمال استمتعوا بجولة كروية دسمة انتهت على وقع انتصار عريض برباعية للبارسا على حساب الملكي.
السؤال الذي يطرح نفسه: ما الذي يحدث في البرنابيو وكيف سيكون شكله في نهاية ديسمبر الجاري 2022؟ وما المستجدات وأعمال التطوير فيه؟
الوطن الرياضي تواجد في جولة خاصة بقلب المعقل التاريخي للنادي الملكي، ضمن زيارة الوفد الإعلامي العالمي الذي حضر الكلاسيكو بدعوة من رابطة الدوري الإسباني «لاليغا»، ورصدنا خلال الزيارة كواليس التجديدات والتطوير في البرنابيو.
الانتهاء في ديسمبر
أخبرنا المسؤولون خلال الزيارة بأن إدارة الريال حددت شهر ديسمبر 2022 موعداً لانتهاء أعمال التطوير في ملعب «سانتياجو برنابيو» بشكل نهائي، وذلك بالتزامن مع بطولة كأس العالم 2022 في قطر بعد القيام بتعديلات جديدة جذرية في الملعب التاريخي ستُساهم في استيعابه لعدد أكبر من الجماهير قدرت بنحو 3 آلاف، ليتّسع في المجمل لـ90 ألف متفرج.
وسيشمل التطوير للملعب إنشاء مساحات جديدة، وزيادة القدرة الاستيعابية مع وجود برجَين جديدَين، ومصاعد، ومناطق للدخول ستُحسّن من عملية الإخلاء في حالة الطوارئ.
استاد رقمي
وتتولى شركة «GMT Architekten» الألمانية تتولى عملية الإصلاحات، وستقوم بتحويل البرنابيو إلى منصة رقمية كبيرة، حيث ستكون التكنولوجيا رائدة مع تخصيص مكان للرياضات الإلكترونية وبث بتقنية الفيديو بـ360 درجة، بالإضافة إلى أن تغطية الملعب كاملة بالسقف المتحرّك ستستغرق نحو 15 دقيقة، لحماية الجماهير واللاعبين من الأمطار.
وستصل مساحة الأبعاد الجديدة للملعب 66 ألف متر مربع، وهو ما سيؤدي إلى إنشاء مناطق تجارية وترفيهية.
كما سيكون هناك ميدان كبير في ممر «لا كاستيانا» بمساحة 22 ألف متر مربع، بمساحات خضراء بدلاً من موقف السيارات الحالي، وآخر بمساحة 5 آلاف و500 متر مربع.
وتشمل خطة تطوير السانتياجو بيرنابيو أيضا بناء أنفاق تحت الميدان، تنقل اللاعبين وتشييد مساحات واسعة تحت أرضية الملعب، كما ستتم إضافة المزيد من قاعات الطعام وتطوير الخدمات في الاستاد.
copy short url   نسخ
23/03/2022
772