+ A
A -
تتعاون حديقة القرآن النباتية، وهي أول حديقة في العالم تُعنى بزراعة كل أنواع النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، مع بنك قطر للتنمية في تعزيز الأمن الغذائي في قطر من خلال إقامة سلسلة من البرامج التدريبية الافتراضية حول الزراعة وتحدياتها في دولة قطر لعملاء البنك الراغبين في الحصول على تمويل لإنشاء البيوت الزراعية المحمية (الصوبات الخضراء) ضمن برنامج «الزراعة المنزلية»، وقد قدمت الحديقة حتى الآن برامج تدريبية شارك فيها أكثر من 100 مستفيد من عملاء بنك قطر للتنمية ومختلف أفراد المجتمع.
تقام البرامج التدريبية الزراعية الافتراضية في إطار مذكرة تفاهم وقعتها حديقة القرآن النباتية مع بنك قطر للتنمية، ويقدمها خبراء الزراعة والمتخصصون في البيوت المحمية الذين اختارتهم حديقة القرآن النباتية بعناية لتقديم مستوى متقدم من المعلومات الفنية، وتتضمن جلسات تدريبية عملية حول مزايا الزراعة المحمية بالبيوت المحمية وأنواعها المختلفة، وأساليب زراعة المحاصيل من أجل تحقيق وفرة في الإنتاج، وأساليب الري، والزراعة المائية واستخدام الأسمدة، ومكافحة الآفات. يهدف البرنامج التدريبي، الذي يمتد لمدة ثلاثة أيام، إلى المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الخضروات الطازجة ضمن جهود الدولة في تحقيق الأمن الغذائي، وجدير بالذكر أن الحديقة قد أقامت أولى هذه البرامج التدريبية الافتراضية في مارس 2021.
ونظرًا للضوابط الاحترازية في إطار التصدي لجائحة (كوفيد – 19) ولضمان سلامة الجميع، صُمّمت الورش خصيصًا كجلسات تدريبية تفاعلية عبر الإنترنت. وقد استطاع المشاركون من عملاء برنامج الزراعة المنزلية في بنك قطر للتنمية تطبيق ما تعلموه في منازلهم بفضل المقرر التدريبي ومجموعة الأدوات التي وفرتها وأعدتها حديقة القرآن النباتية خصيصًا لتأهيل عملاء قروض البيوت المحمية الزراعية وزيادة كفاءتهم وقدرتهم الذاتية على الزراعة وفيرة الإنتاج.
وفي الوقت الحالي هناك ما يقرب من 400 بيت محمي و1400 مزرعة، ووصلت قيمة سوق البيوت المحمية في قطر إلى 125 مليون دولار أميركي في 2020 مع توقعات بوصولها إلى 259 مليون دولار بحلول عام 2026، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن شركة الأبحاث «إكسبرت ماركت ريسيرش»، في مؤشر يدل على الدور المتزايد لاستثمارات البيوت المحمية في تعزيز الاكتفاء الذاتي والإنتاج الزراعي المحلي في قطر، وهو الهدف الذي تحرص حديقة القرآن النباتية على دعمه وتحقيقه بالتعاون مع بنك قطر للتنمية.
وتعليقًا على الورشة، قال خالد عبداللّه المانع، المدير التنفيذي لتمويل الأعمال في بنك قطر للتنمية: «نسعى في بنك قطر للتنمية على الدّوام إلى التعاون مع أكبر قدرٍ ممكن من الشركات والمؤسسات المحليّة لتثقيف وتطوير معرفة عملاء بنك قطر للتنمية، وتحقق إقامة مثل هذه الورشات مع حديقة القرآن النباتية الرسالة المُثلى في دعم الزراعة والاقتصاد المحلي، بما يحقق الوفرة في الإنتاج وبما يدعم استراتيجيتنا ضمن رؤية 2030»، وأضاف شارحًا، بأنّ «مثل هذه الفعاليات لها دور كبير في رفع الوعي لدى عملاء البنك بأهمية الزراعة الخضراء لحماية البيئة وتحقيق التوازن الطبيعي في دولة قطر».
وحول التعاون مع بنك قطر للتنمية، قالت فاطمة الخليفي، مديرة حديقة القرآن النباتية: «نحن سعداء بدعم عملاء برنامج الزراعة المنزلية في بنك قطر للتنمية للقيام بدور إيجابي في تحقيق أهداف قطر وتطلعاتها الاستراتيجية في مجال الأمن الغذائي. إن تعاوننا مع بنك قطر للتنمية يتسق مع جهود الحديقة الرامية إلى دعم المجتمع المحلي وتشجيعهم على المشاركة بدور إيجابي وفعال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأمن الغذاء، وهي الأهداف التي تمثل أهمية استراتيجية بالنسبة لدولة قطر. وفي العام الماضي، عقدت الحديقة ندوة إلكترونية حول الزراعة المنزلية والأمن الغذائي في دولة قطر، تناولت دور الحدائق المنزلية في تعزيز الاكتفاء الذاتي ومساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي».
وأضافت فاطمة الخليفي: «عندما يتعلق الأمر بالأمن الغذائي، تحرص حديقة القرآن النباتية على إشراك أطياف المجتمع من جميع الفئات العمرية. وبالإضافة إلى الورش الافتراضية لعملاء بنك قطر للتنمية، ننظم أيضًا برنامج الأمن الغذائي السنوي لمساعدة الشباب من طلاب المدارس الثانوية على ابتكار الحلول لأكثر التحديات الملحة والضاغطة التي تواجهها البيئة من خلال المناقشات والمسابقات والورش العملية. ويهدف البرنامج إلى تشجيع المشاركين على الممارسات الزراعية الحديثة التي تعزز الجدوى الاقتصادية للاستثمارات الزراعية، وأقيمت ضمن دورة البرنامج لهذا العام سلسلة من الاجتماعات الافتراضية والمحاضرات والورش الافتراضية والمقابلات المباشرة لتثقيف الطلاب وتوعيتهم بأحدث الخبرات في هذا المجال».
copy short url   نسخ
29/01/2022
619