+ A
A -
كتب عوض الكباشي
يشهد ميدان لبصير اليوم تدشين مهرجان قطر للإبل في نسخته الجديدة والذي يشهد في هذا الموسم العديد من الفئات والأشواط الجديدة، والفعاليات المصاحبة، فضلا عن زيادة حجم الجوائز المادية والعينية للملاك الفائزين.
وستكون البداية اليوم في مهرجان قطر للإبل بدخول الحلال لأول الأشواط استعداداً للتحكيم ليوم غد السبت، حيث وضعت اللجنة المنظمة لمهرجان الإبل برنامجا متكاملا، وتم تحديد أوقات دخول الأشواط ليكون المفاريد من الساعة 8 - 9:30 صباحًا، من بعده يأتي دور الحقايق: 9 - 11:30 صباحًا، وسيكون الدخول عبر البوابات الشرقية والغربية. وتقرر أن يكون هناك رمز ووشاح لصاحب المركز الأول ووشاح للمراكز من الثاني إلى الرابع، إلى جانب الجوائز المالية حتى المركز العاشر التي سيتم التحكيم عليها يوم غداً السبت.
وحددت اللجنة في دليلها 22 شرطًا للمشاركة بالمنافسات، أهمها أن يكون المشارك قد سبق تسجيله في المهرجان، وضرورة تسجيل المطايا المطلوب مشاركتها بكل شوط خلال الموعد المحدد، ودفع 500 ريال مقابل تسجيل المطية الواحدة في الشوط، سواء كانت للمشاركة بأشواط الفردي أو الجمل. وينص دليل الإجراءات على أن يوقع المشارك على تعهد الالتزام بلوائح المشاركة، أو أي إجراءات احترازية متعلقة بالأمن والصحة العامة.
ويأتي المهرجان من أجل المحافظة على رياضة الآباء وعلى الموروث وتعزيزه في الثقافة القطرية، والحفاظ على سلالات الإبل، فضلا عن كونه بمثابة ملتقى لملاك الإبل وعشاقها، بالإضافة إلى توعية الأجيال الناشئة حول أهمية التراث والتقاليد القطرية، وأيضا المحافظة على رياضة الآباء والأجداد وتعريف النشء بها، كما يساهم المهرجان من خلال الفعاليات والأنشطة في تطوير السياحة الثقافية وتحفيز النشاط الاقتصادي استقطاب المزيد من الزوار لحضور الفعاليات.
ودشنت اللجنة المنظمة لمهرجان قطر للإبل 2022 الهوية الجديدة والشعار اللفظي للمهرجان «جزيلات العطا»، الذي يظهر هذا الموسم بحلة جديدة تتمثل في دمج جميع الفئات من الأصايل والمجاهيم والمغاتير، ليصبح تحت مسمى «مهرجان قطر للإبل»، وذلك حرصا من اللجنة المنظمة على تطويره وظهوره بأفضل صورة.
ويسمح للإبل بالمشاركة مرة واحدة إلا في حالة البيع، على أن يتم استبعاد المطية إذا تبين بها عبث لتغيير شكلها الطبيعي أو المصبوغة أو الخاضعة لأي نوع من أنواع الهرمونات، أو إذا تبين للجنة التشبيه والتسنين أن المطية في غير عمرها، وفي هذه الحالة يجوز للجنة طلب الحلفة على العمر، ولا تقبل إلاّ من المولد، ووفق الدليل سيتم استبعاد المطية في حال الاشتباه بأنها مهجنة.
ويأتي المهرجان تعزيزا لمنزلة الإبل الرفيعة عند العرب، فكانت لأهلها عزا، ومظهرا للثراء، ومصدرا للرزق والعطاء، يأكلون من لحومها، ويشربون من ألبانها، ومتاعا يحملون عليها أثقالها، لازمت الآباء والأجداد، فكانت عونا لهم على مشقة الحياة، وباتت اليوم رمزا من رموز تراثنا وثقافتنا المستمدة من أصالة وجداننا، لتعبر عن تاريخ عريق ومجد خالد للإنسان القطري.
copy short url   نسخ
28/01/2022
687