+ A
A -
ربما سمعت يوما أن العناكب الطويلة القوائم من أكثر العناكب سمّية في العالم. فهل هي حقا عناكب خطيرة؟
طبقا للتقرير الذي نشره موقع «لايف ساينس» فإن هذا المصطلح يستخدم في العامية للإشارة إلى 3 كائنات مختلفة على أقل تقدير، غير أن واحدا فقط منها يعدّ عنكبوتا حقيقيا، هو المعروف باسم عنكبوت القبو (Cellar spider)، وينتمي هذا العنكبوت الوحيد إلى عائلة «قوسيات القوائم» (Pholcidae)، كما أن جسمه يتكون من جزئين وله 8 عيون وأنياب ويحتوي على قنوات وغدد سامة كما في غيره من العناكب.
وهناك مجموعة أخرى من هذه الفصائل العنكبوتية تعرف بالحصَّادات وتنتمي إلى رتبة «أوبيليونز» (Opiliones). وعلى نقيض ما يوجد في غيرها من العناكب، فإن أجسام الحصَّادات تتكون من جزء واحد ولها عينان فقط، وليس لديها أنياب أو غدد سمية.
وعن هذه الكائنات يقول ريك فيتير -وهو باحث متقاعد في علم الحشرات بجامعة كاليفورنيا في ريفرسايد (University of California, Riverside)- إن للحصَّادات أجزاء فم صغيرة تبدو كأنها كمّاشة دقيقة، تستخدمها هذه الكائنات في الغالب للفتك بالفرائس والحيوانات النافقة. وهناك مجموعة أخيرة تندرج تحت مصطلح «طويلات القوائم»، غير أن هذه المجموعة من الحشرات وليست من العناكب، وتنتمي هذه الحشرات إلى عائلة الطيثاريات (Tipulidae) ولها أجسام طويلة وأجنحة تجعلها تبدو كأنها بعوض كبير الحجم. وعلى النقيض من غيرها من البعوض، فإن هذه الحشرة لا تستطيع اللدغ لعدم امتلاكها أجزاء فم على الإطلاق. وعندما تصل هذه الحشرة إلى مرحلة البلوغ تعيش بضعة أيام فقط، وهو وقت كافٍ للتزاوج ووضع البيض. ومن ثم فإن «طويلات القوائم» ليست مجرد كائن واحد، بل كائنات مختلفة. ولكن، ماذا نعرف عن سمومها؟
copy short url   نسخ
28/01/2022
503