+ A
A -
كتب سعيد حبيب
نقلت وكالة بلومبرغ الأميركية عن مصادر لم تسمها قولها إن وزارة المالية القطرية تجري مفاوضات مبكرة مع بنوك دولية لإصدار سندات خضراء وذلك بالتنسيق مع قطر للطاقة، ويعتبر هذا الطرح مثل السندات التقليدية من حيث كونه إحدى أدوات الدخل الثابت، غير أن الأموال التي يتم جمعها من الطرح تُستخدم فقط لتمويل المشروعات المستدامة ذات التأثير البيئي الإيجابي مثل الطاقة المتجددة، ويأتي ذلك بالتزامن مع توجه عالمي نحو خفض الانبعاثات الكربونية.
وتخطط شركة قطر للطاقة لطرح سندات خضراء مليارية متطلعة إلى جمع ما بين 5 مليارات و10 مليارات دولار من باكورة طروحاتها من السندات الخضراء ومن المتوقع أن تتم عملية الطرح في الربع الأول من العام الجاري أو بنهاية يونيو 2022 على أقصى تقدير وتعكف «قطر للطاقة» حاليا على إنشاء إطار بيئي واجتماعي وحوكمة (ESG) يسمح لها بإصدار سندات خضراء مخصصة للاستخدامات الصديقة للبيئة، وبمجرد وضع إطار عمل البيئة والمجتمع والحوكمة، تخطط قطر للطاقة لهيكلة صفقة سندات خضراء.
وفي اكتوبر 2021 غيرت قطر للبترول اسمها إلى قطر للطاقة لتؤكد مواصلة دولة قطر السير على طريق التحول الكلي صوب الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتحقيق الاستدامة في إطار دورها كأبرز منتج للطاقة في العالم وبحسب استراتيجية الاستدامة الحالية فإن قطر للطاقة تستهدف تحقيق حزمة من الأهداف تتماشى مع أهداف اتفاقية باريس، وتضع موضع التنفيذ خطة للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري لعام 2030، وتلتزم كذلك بإنشاء مرافق مخصصة لاحتجاز وتخزين الكربون تعمل على التقاط أكثر من 7 ملايين طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون في دولة قطر.كما تشكل الاستراتيجية توجها واضحا نحو خفض كثافة الانبعاثات من مرافق الغاز الطبيعي المسال في قطر بنسبة 25 % ومن منشآت التنقيب والإنتاج بنسبة 15 % على الأقل، وتقليل نسب حرق الغاز من جميع مرافق التنقيب والإنتاج بأكثر من 75 % وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الاستراتيجية لوقف الحرق الروتيني للغاز بحلول العام 2030، والحد من انبعاثات غاز الميثان المتسربة على طول سلسلة إنتاج الغاز من خلال تحديد نسبة 0.2 % كهدف لكثافة غاز الميثان من جميع المرافق بحلول العام 2025.
وتستند الاستراتيجية الحالية لـ«قطر للطاقة» إلى رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتجسر الجهود المبذولة للحد من انبعاثات الاحتباس الحراري بينما يتم في نفس الوقت ضمان توفير إمدادات طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، كما تستهدف إضافة أكثر من 4 جيجاوات من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة وخالية من الكربون إلى محفظة أعمالها في قطر وهو ما سيمنع انبعاث أكثر من 5 ملايين طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا.
وبنيت استراتيجية قطر للطاقة على ثلاثة أسس هي: الحد من آثار تغير المناخ، والمسؤولية التشغيلية، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وهي معدّة لمواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية في بيئة طاقة تنافسية ومعقدة. وتؤكد الاستراتيجية التزام قطر للطاقة بتبني ثقافة للسلامة ذات مستوى عالمي تضمن بيئة آمنة وصحية لموظفيها وشركائها ومقاوليها والمجتمعات التي تعمل فيها. وكذلك، تعمل قطر للطاقة على إيلاء الاهتمام لتحسين بصمتها البيئية وتعزيز مرونة التنوع البيولوجي في دولة قطر، وتطوير البيئة المحلية بهدف تحسين نوعية الحياة.
وتركز الاستراتيجية على التزام قطر للطاقة بالاستمرار في تعزيز الوصول إلى طاقة موثوقة وبأسعار معقولة، مع العمل بنفس الوقت على خلق قيمة اقتصادية مشتركة كبيرة من خلال تطوير وتنويع الاقتصادات المحلية، وستقوم بذلك من خلال مبادرات مختلفة مثل الاستثمار في التعليم والتدريب المهني في قطر، وبرنامج «توطين» الرائد، وهو مبادرة استراتيجية لإنشاء وتمكين فرص للأعمال المحلية في سلسلة التوريد لقطاع الطاقة في قطر مع التركيز على تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وقد واصلت السوق المشتركة للسندات والقروض الخضراء والمرتبطة بالاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توسعها في عام 2021، حيث بلغت قيمة إجمالي الإصدارات 18.64 مليار دولار، مقارنة ب 4.5 مليار دولار في العام 2020، وذلك وفقاً لبيانات بلومبرغ لأسواق رأس المال. وبعد أن حققت الإصدارات نتائج قوية في النصف الأول من عام 2021 بواقع 6.9 مليار دولار، ارتفع إجمالي الإصدارات بنسبة قاربت 70 % في النصف الثاني من العام 2021 لتصل إلى 11.74 مليار دولار. وتمكنت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تجاوز معدل النمو العالمي في عام 2021، على الرغم من أن سوقها تمثل جزءاً صغيراً من السوق الدولية. حيث ارتفع إجمالي الإصدارات العالمية من السندات والقروض الخضراء والمرتبطة بالاستدامة ليبلغ 1.62 تريليون دولار في عام 2021، مقارنة بـ 765 مليار دولار في 2020 وقد ازداد حجم وكمية إصدارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2021 بفضل دخول المزيد من المشاركين إلى السوق نتيجة ارتفاع جاذبيته.
copy short url   نسخ
27/01/2022
812