+ A
A -
يدخل الدولي الإسلامي عام 2022 بإنجازات كبيرة بالتزامن مع تنفيذه لاستراتيجية طموحة تستهدف تعزيز حضوره في السوق القطري، مع تكريس موقعه بوصفه لاعبا رئيسيا في السوق المصرفي المحلي وترسيخ ريادته في الابتكار والرقمنة والأعمال، والتي ترجمها البنك بحصده جوائز كبرى خلال عام 2021. وخلال عام 2021 حصد الدولي الإسلامي جائزة البنك الإسلامي الأكثر ابتكارا في خدمات التجزئة في قطر لعام 2021، وهي من الجوائز المرموقة التي تمنحها مجلة إنترناشيونال فاينانس International Finance البريطانية سنوياً للبنوك الرائدة في مختلف مجالات الخدمات المصرفية.
واستندت المجلة في حيثيات منح الجائزة للدولي الإسلامي إلى أدائه خلال الفترة الماضية التي شهدت تحديات غير مسبوقة في القطاع المصرفي العالمي، كما أن البنك يتمتع بمركز مالي مرموق، ولديه قاعدة عملاء عريضة تعتمد على الخدمات الشاملة التي يقدمها حيث شملت هذه الخدمات نمواً استثنائياً خلال عام 2020 لا سيما مع توسع البنك في استخدام القنوات الرقمية التي مكنت العملاء من الحصول على الخدمات المصرفية بمستويات مثيرة للإعجاب من السرعة والمرونة، ومواكبة مستجدات السوق والتلاؤم معها.
وكذلك منحت لجنة جوائز الخدمات المصرفية الإسلامية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها الدولي الإسلامي جائزة أفضل منتج في مجال بطاقات ائتمان للشركات والأعمال لعام 2021 بالنظر إلى القيمة المضافة التي قدمتها للفئة المستهدفة من العملاء، فضلا عن الدور الريادي للبنك في مختلف مجالات الصيرفة الإسلامية.
وجاء فوز الدولي الإسلامي بهذه الجائزة ضمن جوائز التمويل الإسلامي التي تمنحها سنوياً لجنة جوائز الخدمات المصرفية الإسلامية للبنوك الرائدة في مختلف مجالات الخدمات والمنتجات في قطاع الصيرفة الإسلامي.
وفاز الدولي الإسلامي بجائزة أفضل بنك رقمي في دولة قطر من اتحاد المصارف العربية خلال حفل جوائز التميز لأفضل المؤسسات المالية الرقمية 2020 - 2021 الذي أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة عدد كبير من ممثلي القطاع المصرفي العربي والدولي. وتشكل هذه الجائزة اعترافاً متجدداً بالإنجازات المميزة التي حققها الدولي الإسلامي في ميدان التحول الرقمي لا سيما خلال الفترة الماضية حيث عزز من استثماراته بالقنوات المصرفية الرقمية، والتي شملت توفير طيف واسع من الخدمات للعملاء، بعضها خدمات نوعية يتم توفيرها للمرة الأولى في القطاع المصرفي المحلي.
ومنحت اللجنة المنظمة لجوائز التميز لأفضل المؤسسات المالية الرقمية في اتحاد المصارف العربية الدولي الإسلامي الجائزة بالنظر إلى نجاحه في تحقيق تقدم ملموس في ميدان التقدم الرقمي، كما أنه نجح بجدارة في مواجهة الظروف الطارئة المتعلقة بانتشار جائحة كورونا «كوفيد - 19»، حيث وفر البنك حلولاً رقمية لعملائه مكنتهم من الحصول على الخدمات المصرفية بسهولة وأمان ودون الحاجة لزيارة فروع البنك.
وحصد الدولي الإسلامي للسنة السادسة على التوالي أعلى شهادة في مجال الأمن السيبراني وحماية بيانات البطاقات المصرفية (PCI-DSS)، والتي تمنحها شركة SISA للمؤسسات والبنوك التي أحرزت السبق في المعايير الأمنية لحماية معلومات عملائها.
وتزامن حصول الدولي الإسلامي على هذه الشهادة مع تقدم هائل حققه البنك خلال الفترة الماضية في مجال التحوّل الرقمي، وهو ما يكسبها أهمية إضافية بالنظر إلى أن البنك يستثمر في حلوله الرقمية بالتوازي مع زيادة استثماره في حلول الأمان والحماية لجميع عملياته ومعلومات عملائه، ومكافحة الجرائم الإلكترونية ومحاولات الاختراق والاحتيال الإلكتروني.
أما مجلة وورلد إيكونوميك World Economic الأميركية فقد منحت الدولي الإسلامي جائزة أفضل بنك إسلامي رقمي في دولة قطر لعام 2021 وذلك اعترافاً بتفوق البنك والقفزة الكبيرة التي حققها في مجال الخدمات الرقمية عبر مختلف قنواته البديلة.
خدمات رقمية
وخلال عام 2021 أطلق الدولي الإسلامي حزمة من الخدمات المصرفية الرقمية لترسيخ ريادته المصرفية في إطار الاستراتيجية التي يتبناها والهادفة إلى تقديم خدمات رقمية متطورة جديدة لعملائه حيث دشن الدولي الإسلامي خدمة الهاتف المصرفي المرئي كأول بنك في دولة قطر يوفر هذه الخدمة لعملائه، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية البنك في مجال التحول الرقمي، وتقديم أفضل الخدمات للعملاء، بما يتوافق مع أحدث المعايير المعتمدة عالمياً.
وتتيح خدمة الهاتف المصرفي المرئي من الدولي الإسلامي العديد من الخدمات للعملاء منها الاستعلام عن الحسابات وتحويل الأموال، فضلاً عن خدمات كثيرة متعلقة بالبطاقات المصرفية الصادرة عن البنك، كالاستعلام عن العمليات وتفعيل البطاقات وتغيير الرقم السري وتسديد فواتير الخدمات والعديد من المزايا الأخرى.
وأطلق أيضا الدولي الإسلامي أحدث حلوله الرقمية وهي المحفظة الإلكترونية للتجارQMP Merchant نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال بواسطة QR Code التي تتيح الدفع باستخدام الهواتف المحمولة داخل قطر على مدار الساعة دون الحاجة للبطاقات المصرفية أو الأموال النقدية أو أجهزة نقاط الدفع POS. والمحفظة الإلكترونية للتجار هي أحد الحلول الرائدة والموثوقة وتحت مظلة الخدمات الإلكترونية وحلول الدفع التي يعتمدها مصرف قطر المركزي لتشجيع الاقتصاد الرقمي وزيادة الأمان في التعاملات المالية وتقليل الاعتماد على النقد في عمليات الدفع.
وتتيح المحفظة الإلكترونية للتجار قبول تسديد العملاء قيمة مشترياتهم عبر هواتفهم المحمولة من خلال المحفظة الإلكترونية (QMP) ودون الحاجة لاستخدام أجهزة نقاط البيع POS.
وتتميز عمليات الدفع عبر المحفظة الإلكترونية للتجار بأنها سريعة وآمنة والدفع فيها عبر الهواتف المحمولة بشكل مباشر، كما أن إجراءات التسجيل فيها للشركات ميسّرة عبر زيارة فروع الشركات بالدولي الإسلامي ثم تنزيل تطبيق QIIB QMP merchant.
ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد وإنما طرح الدولي الإسلامي أحدث حلوله للدفع دون لمس وهي المحفظة الإلكترونية الرقمية (QMP) عبر تطبيق الجوال المصرفي التي تتيح تنفيذ عمليات الدفع الإلكتروني بشكل فوري باستخدام الهواتف المحمولة داخل قطر على مدار الساعة دون الحاجة للبطاقات المصرفية أو الأموال النقدية.
وتعتبر المحفظة الإلكترونية الرقمية حلاً آمناً وموثوقاً وتحت مظلة الخدمات الإلكترونية وحلول الدفع التي يعتمدها مصرف قطر المركزي لتشجيع الاقتصاد الرقمي وزيادة الأمان في التعاملات المالية وتقليل الاعتماد على النقد في عمليات الدفع.
ودشن الدولي الإسلامي منصته QIIB Pay لحلول الدفع «دون لمس» والتي ستكون تحت مظلتها العديد من حلــول الـدفع المتقدمة، ومنها الخدمتان المــقدمتان من شـــركتي Fitbit Pay وPay Garmin وهي أجهزة دفع قابلة للارتداء حول المعصم، حيث أعلن البنك إطلاق هاتين الخدمتين على أن يتوالى طرح بقية خدمات منصة QIIB Pay بشكل متتابع وحسب الخطة الموضوعة من قبل الدولي الإسلامي.
وبعد إطلاقه منصة QIIB Pay أعلن الدولي الإسلامي عن إطلاق أحدث حلوله للدفع «دون لمس» عبر أجهزة الدفع القابلة للارتداء حول المعصم بشراكة مع شركتي Fitbit وGarmin وتتيح الخدمة الجديدة للعملاء إضافة بطاقاتهم الائتمانية الصادرة عن الدولي الإسلامي إلى أجهزتهم القابلة للارتداء من Fitbit Pay وPay Garmin بخطوات بسيطة وسهلة عبر تطبيقات يتم تنزيلها على هواتفهم المحمولة، وبعدها سيكون الدفع في نقاط البيع التي تدعم تقنية «دون لمس» ولا يحتاج لاستخدام البطاقة، حيث تتم عملية الدفع بشكل فوري بمجرد تقريب جهاز Fitbit أوGarmin من نقطة الدفع.
التصنيفات الائتمانية
وعلى مستوى التصنيفات الائتمانية أكدت وكالات التصنيف الائتماني العالمية الكبرى تصنيفات البنك الائتمانية مع نظرة مستقبلية مستقرة وهو ما يعكس رسملته الصلبة ومركزه المالي القوي وقدرته العالية على درء المخاطر ومواجهة التحديات في مرحلة ما بعد جائحة كورونا حيث أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني قوة تصنيف البنك عند درجة «A» مع نظرة مستقبلية مستقرة، وذلك خلال المراجعة الدورية التي أجرتها الوكالة لتصنيف البنك في ضوء نتائج البنك وأدائه خلال النصف الأول من عام 2021 أما وكالة موديز للتصنيف الائتماني العالمية فقد أكدت كذلك تصنيفها للدولي الإسلامي عند درجة (A2) مع نظرة مستقبلة مستقرة، الأمر الذي يعكس قوة المركز المالي للبنك، ويستند التصنيف إلى التصنيف المرتفع للاقتصاد القطري عند درجة Aa3 مع نظرة مستقبلية مستقرة وبدورها أعادت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيفات الائتمانية التأكيد على قوة المركز المالي للدولي الإسلامي، حيث ثبتت تصنيفه الائتماني عند درجة (A) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وأشادت الوكالة بنقاط القوة الكثيرة التي يتمتع بها البنك.
نمو بالنتائج
وبالتزامن مع هذه الإنجازات حقق الدولي الإسلامي نتائج مالية متميزة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 رغم تداعيات جائحة كورونا حيث بلغت أرباحه الصافية بنهاية الربع الثالث من العام 2021 صافي ربح بلغ 840 مليون ريال، أي بنسبة نمو 7 % مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2020، وبلغ العائد على السهم 0.55 ريال.
وفي هذا الإطار قال الدكتور عبد الباسط أحمد الشيبي، الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي إن النمو المتحقق يمثل انعكاسا منطقيا للجهود المبذولة في البنك، ولورشة العمل الاستثنائية التي انطلقت فيه مواكبة للظروف التي رافقت جائحة كورونا، حيث كان للإجراءات المتخذة والتحّوط إزاء المخاطر الناجمة عن الجائحة نتائج مؤثرة في التقليل من التبعات الناجمة عن التقلبات التي حدثت في السوق، واستطعنا أن نرتقي إلى مستوى التحديات، وأن نحقق نتائج أعمال تنسجم إلى حد كبير مع الأرقام المستهدفة، وهذا بحد ذاته إنجاز يحسب لجميع العاملين في البنك، ونعمل بدأب لتحقيق المزيد من النجاحات والأهداف.
وتابع قائلا: إن أهم ما أنجزناه خلال الفترة الماضية كان تحسين بيئة التشغيل إلى حد كبير، عبر استثمارنا في التكنولوجيا، وتوفير معظم الخدمات عبر القنوات الرقمية الأمر الذي ساهم إلى حد كبير في تطوير قاعدة العملاء وزيادة الثقة، وتعزيز روح الابتكار، والارتقاء إلى مستوى المنافسة التي تشكل أحد أهم التحديات التي نأخذها بعين الاعتبار.
وأشار إلى أن البنك استطاع تعزيز قنوات تقديم الخدمات والمنتجات لعملائه من الأفراد والشركات بشكل نوعي، وباتت معظم الخدمات يمكن الحصول عليها دون زيارة فروع البنك، كما أن هناك حملات وعروضا تم تقديمها للعملاء بشكل حصري عبر القنوات الرقمية، وكانت النتائج أكثر من ممتازة، وهو الأمر الذي يدل على أن هناك تغيراً كبيراً طرأ على الثقافة المصرفية خصوصاً مع الظروف التي رافقت انتشار جائحة كورونا.
وأعرب الشيبي عن ارتياح البنك للتحسن المطرد الذي تشهده بيئة الأعمال المحلية التي يركز عليها البنك بشكل أساسي انطلاقاً من اعتبارات تنموية، وأيضا من جدوى استثمارية، حيث إن هناك تعاوناً فعالاً في توفير التمويل لمختلف المشاريع في قطاعات مختلفة، خصوصاً تلك التي تركز على الإنتاج وتعزيز قوة الاقتصاد الوطني.
المسؤولية الاجتماعية
وعلى صعيد المسؤولية الاجتماعية للبنك، أوضح د.الشيبي أن الدولي الإسلامي واصل مبادراته النوعية في مجال خدمة المجتمع، فقدم الدعم والمساندة لعدد من الأنشطة والمبادرات التي تعكس الرغبة في تحقيق أهداف ومضامين رؤية قطر الوطنية 2030 في مجال التنمية ومساندة المجتمع وتطويره، والبنك سيواصل هذا الدور بالتعاون مع الجهات التي تطلق المبادرات والمشاريع ذات القيمة المضافة لخدمة المجتمع بجميع فئاته.
وعلى صعيد الموارد البشرية، جدد د.الشيبي التأكيد على أن الدولي الإسلامي يولي عناية فائقة للانسجام مع التوجيهات والخطط الحكومية لتمكين المواطنين، حيث يسعى لاستقطاب القطريين والقطريات، وتوفير التأهيل والتدريب الملائم، بما يكفل لهم فرص الارتقاء الوظيفي والقيام بدورهم الريادي في القطاع المصرفي المحلي وعلى مختلف مستويات العمل.
copy short url   نسخ
22/01/2022
681