+ A
A -
بعد ظهر أحد الأيام، وخلال الأيام الأولى لانتشار وباء «كوفيد 19» في بنما، أطلق مراهق يشعر بالملل الكرات الطينية من مقلاعه ليحدث عن طريق الخطأ فتحات دخول وخروج «جروح» في جذع شجرة «سيكروبيا» المعروفة أيضا باسم أشجار «نبات النمل»، والتي تشتهر بالتعاون مع نمل الأزتيك الشرس. وتوفر الأشجار المأوى والطعام للنمل، وفي المقابل يدافع النمل عن أوراقها ضد الحيوانات العاشبة.
عندما أطلق «أليكس ويسسلو» تلميذ المدرسة الثانوية كرة طينية بطول 9 مليمترات بواسطة مقلاعه تاركا جروحا في الشجرة؛ لم يكن يتوقع ما حدث، فقد ركض النمل إلى منطقة الجرح وبدأ في ترقيعها. وكما جاء في تقرير لموقع «ساينس ألرت» فإنه في غضون ساعتين ونصف تم تقليل حجم الحفرة بشكل كبير.
وأدى ضرب المقلاع العرضي على شجرة سيكروبيا في بنما -والمعروفة باسم جَرُوْمَة أو صُقْرَاب- إلى اكتشاف مفاجئ، وهو استعداد «نمل الأزتيك» الذي يعيش داخل هذه الأشجار لإصلاح الأضرار التي تلحق بمنازلهم في أقل من 24 ساعة؛ وذلك وفقا لورقة بحثية منشورة في دورية «جورنال أوف هايمنوبترا ريسيرش».
ما حدث من إصلاحات سريعة للجروح المتروكة في جذع الشجرة أثار حماسة ويسسلو؛ ما جعله يقوم بمزيد من التجارب مع 5 من أصدقائه الطلاب، فحفر ثقوبا في أشجار أخرى لمعرفة كيف سيتم إصلاحها.
أصلح النمل الساكن داخل تلك الأشجار الدمار الذي حدث مرارا وتكرارا. ومن ثم تم تسجيل وكتابة هذه التجارب ونشرها في ورقة بحثية، كجزء من برنامج المتطوعين في «معهد سميثسونيان لأبحاث المناطق المدارية».
copy short url   نسخ
21/01/2022
338