+ A
A -
في اكتشاف فريد من نوعه، تم العثور على بقايا «تنين بحر» (Sea dragon) هائل في محمية طبيعية في إنجلترا، يبلغ طوله 10 أمتار، ويعتقد أنه كان يسبح في البحار عندما كانت الديناصورات على قيد الحياة منذ نحو 180 مليون عام، ويعد هذا العملاق أكبر أحفورة من نوعها وأكثرها اكتمالا تم اكتشافها في المملكة المتحدة، وفقا لتقرير نشر على موقع «لايف ساينس». تنتمي الحفرية المكتشفة حديثا إلى نوع ضخم من «الإكتيوصور» يُدعى «تمنودونتوصورس ترايغوندون»، وفي المرة الأولى التي ظهر فيها هذا النوع في المملكة المتحدة، وجد جو ديفيس -قائد فريق الحفظ الحيوي في «صندوق الحياة البرية في ليسترشاير وروتلاند» الإكتيوصور في «محمية روتلاند ووتر الطبيعية» شرقي ميدلاندز يناير 2021، وفقًا للبيان الصحفي المنشور على موقع إدارة روتلاند للحياة البرية.
الإكتيوصورات هي رتبة منقرضة من الزواحف البحرية التي وجدت في العصر الترياسي منذ حوالي 250 مليون سنة، واختفت من السجل الأحفوري قبل 90 مليون سنة، في أواخر العصر الطباشيري، وقد كان لديها أنف طويل يشبه الدلافين في العصر الحديث.
وعلى الرغم من العثور على العديد من هذه الإكتيوصورات في المملكة المتحدة، فإن أيا منها لم يكن بحجم الاكتشاف الحالي. ففي البيان الصحفي، يقول عالم الحفريات المنتدب بـ«جامعة مانشستر» قائد فريق الاستكشاف، دين لوماكس، «إنه اكتشاف غير مسبوق حقا، وواحد من أهم الاكتشافات في تاريخ علم الحفريات البريطاني». كان ديفيس يسير عبر بحيرة جافة مع بول تريفور، الذي يعمل أيضا لصالح إدارة روتلاند في المحمية، عندما رأى ما يبدو أنه قنوات فخارية تبرز من الوحل، ولاحظ تريفور أنها تشبه الفقرات الظهرية، وقد كان ديفيس على دراية بعظام الكائنات البحرية، إذ سبق أن عثر على هياكل عظمية للحيتان والدلافين في أثناء عمله في سلسلة جزر «هيبريدس» قبالة شمال غرب أسكتلندا.
copy short url   نسخ
21/01/2022
303