+ A
A -
شاركت كتارا بفعاليات متنوعة عديدة ضمن فعاليات، الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية 2021، واستمرّت طوال العام، وتنوّعت الفعاليات لتشمل مختلف مجالات الثقافة والفنون، والبحث العلمي، كما نظمت مسابقات في البحث العلمي والمواهب الأدبية ورصدت لها جوائز قيمة.
وفي هذا السياق قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، إن مشاركة كتارا في فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية 2021، جاءت في إطار التزام كتارا بالمسؤولية تجاه المجتمع في دعم المشاريع القطرية، والتأكيد على أن الإبداع الثقافي والفني يكون أقوى تأثيراً حينما يرتبط بجذوره العربية والإسلامية.
وأكد سعادته أن سر نجاح مشاركة كتارا ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية 2021، هو مراعاة تصميم الفعاليات بحيث تناسب جميع الفئات العمرية، وبالتالي ترضي كافة الأذواق.
من جانبه قال خالد عبدالرحيم السيد مدير الشؤون الثقافية والفعاليات بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عضو اللجنة العليا المنظمة لفعاليات الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية 2021، إن مشاركة كتارا بفعاليات متنوعة أسهم في جذب جمهور عريض، لمتابعة هذه الفعاليات، والتفاعل معها، ليس على الصعيد المحلي فقط وإنما خارجياً أيضاً، نظراً لأن العديد من المسابقات التي أطلقت كانت مفتوحة للجميع من كافة دول العالم، ومن بينها مسابقات بحثية جذبت اهتمام الباحثين والدارسين من مختلف الدول العربية.
وفيما يلي أهم الفعاليات والمسابقات التي أطلقتها كتارا ضمن فعاليات، الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية 2021:
تم إطلاق مسابقة القصة القصيرة 2021 خلال الفترة من بداية رمضان الماضي وحتى نهاية الشهر الفضيل، وحددت موضوع «ذوي القربى والأرحام» ليكون محورا رئيسيا تدور حوله القصص المشاركة في المسابقة، ووصل عدد المشاركين في المسابقة نحو 438 متسابقا.
وبلغ إجمالي قيمة جوائز هذه المسابقة 37 ألف ريال قطري، موزعة كالآتي: الجائزة الأولى 15 ألف ريال قطري، والثانية 12 ألف ريال، والجائزة الثالثة 10 آلاف ريال.
وأطلقت كتارا مسابقة في مجال الابتكار مفتوحة للجميع من داخل وخارج قطر، تحت عنوان «أفكار لتطبيقات الجوال» في حب المصطفى، صلى الله عليه وسلم، لاختيار أفضل الأفكار للتطبيقات في هذا الجانب، خلال الفترة من 20 أبريل إلى 29 مايو 2021 واجتذبت المسابقة المفتوحة للجميع من داخل قطر وخارجها، نحو 110 مشاركات، وبلغ اجمالي قيمة الجوائز 6 الآف دولار أميركي. وتم إطلاق جائزة كتارا للشعر العربي، وموضوعها (أمهات المؤمنين رضي الله عنهن)، خلال شهر رمضان المنصرم بمبادرة من ملتقى (قلم المرأة القطرية) التابع للمؤسسة، وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون (ألكسو)، وقد وصل عدد المشاركات في الجائزة إلى 550 مشاركة، وبلغ اجمالي قيمة الجوائز 120 ألف ريال قطري، الجائزة الأولى 60 ألف ريال قطري، الجائزة الثانية وقيمتها 40 ألف ريال، الجائزة الثالثة بقيمة 20 ألف ريال.
وقررت كتارا تنظيم جائزة كتارا للشعر العربي «أمهات المؤمنين رضي الله عنهن» سنويا، على أن تتناول في كل دورة من دوراتها شخصية من شخصيات أمهات المؤمنين، أو موضوعا في مناقبهن أو آثارهن سيحدد مسبقًا من قبل القائمين على الجائزة. أطلقت كتارا مسابقة «جزء عم» السنوية، للحفظ والتجويد المخصصة للأطفال القطريين والمقيمين من عمر 6 سنوات إلى 13 سنة، في ابريل 2021 من أول رمضان وحتى العاشر منه 2021، وشارك في هذه المسابقة 935 طفلاً، وبلغ إجمالي قيمة جوائز هذه المسابقة نحو 23 ألف ريال قطري، الجـــائـزة الأولـــى: 10 آلاف ريـــــال قـطــري، الجائـزة الثانية: 8 آلاف ريــال قطــري، والجـائــزة الثالثة: 5 آلاف ريال قطري.
copy short url   نسخ
20/01/2022
201