+ A
A -
كتب سعيد حبيب
أعلن مجمع شركات المناعي عن نتائج اجتماع مجلس الإدارة المنعقد أول أمس حيث قرر المجلس لصالح البيع المحتمل لكامل ملكية الشركة لحصتها في شركة انيتم اس.إيه الفرنسية (والتي تعادل %99 تقريباً من حصصها الحالية) ويخضع ذلك لما يلي: أولا: إبرام المستندات النهائية للصفقة وثانيا: الحصول على كافة الإقرارات والموافقات اللازمة، وثالثا: استيفاء أو التنازل عن كافة شروط البيع المحتمل وفقاً لشروطه.
ورغم أن مجمع شركات المناعي لم يحدد المشتري المحتمل الا أن شبكة بلومبرغ الأميركية تشير إلى أن الصفقة قد تفوق مستوى 7.28 مليار ريال (ملياري دولار) حيث اتجهت شركة مجمع شركات المناعي في وقت سابق إلى التخارج من الشركة التي تتخذ من باريس مقرا لها من خلال تكليف مستشارين لرصد مدى اهتمام شركات الأسهم الخاصة وشركات التكنولوجيا بالاستحواذ علي حصتها في انيتم اس.إيه الفرنسية التي تقدم حزمة من الخدمات التكنولوجية والاستشارات التقنية فضلا عن تطوير البرمجيات وإنشاء التطبيقات الالكترونية كما تقدم الحلول ذات الجودة الصناعية. وقد نجحت الشركة الفرنسية في تعزيز حضورها بالأسواق الأوروبية علما بأنها تتواجد في 26 دولة حول العالم ولديها فريق عمل مكون من 27 ألف موظف وبلغت ايراداتها مستوى 1.97 مليار يورو في العام الماضي.
وكانت شركة مجمع شركات المناعي قد انجزت صفقة استحواذ في عام 2016 على حصة تبلغ 51 % من شركة انيتم اس.إيه الفرنسية التي كانت تُعرف آنذاك باسم «جي إف آي إنفورماتيك»، ثم اشترت لاحقاً باقي حصص المساهمين، وألغت إدراج الشركة في بورصة باريس. يشار إلى ان سهم شركة مجمع شركات المناعي تصدر قائمة الأكثر صعودا خلال تداولات جلسة أمس بارتفاعه 3.15 % وتعتبر «المناعي» مؤسسة متنوعة الأنشطة مدرجة في بورصة قطر منذ عام 2007 وتعمل في مجموعة مختلفة من قطاعات الصناعة والخدمات الرئيسية وقد تأسست منذ أكثر من 60 عاما ويقع مقرها في الدوحة.
وقد أعلنت الشركة عن نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 لتحقق نموا في إيراداتها بنسبة بلغت 24 % على أساس سنوي إلى مستوى يبلغ 10.6 مليار ريال قطري مقارنة بإيرادات بلغت 8.5 مليار ريال قطري عن نفس الفترة من العام 2020، مدفوعًا بالنمو في كافة قطاعات الأعمال الرئيسية. وقد زاد الربح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء ليصل إلى 918 مليون ريال قطري عن فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021، مسجلًا بذلك تحسنًا بنسبة 79 %، مقارنةً بربح قبل الفائدة والضّرائب والاستهلاك والإطفاء قدره 512 مليون ريال قطري عن نفس الفترة من عام 2020. في حين زاد الربح الصافي لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 ليصل إلى 190 مليون ريال قطري بتحسّن بلغ 390 مليون ريال قطري مقارنة بالخسارة التي بلغت 200 مليون ريال قطري في نفس الفترة من العام 2020 نتيجةً لانقطاعات الأعمال المتعلقة بتداعيات جائحة كورونا.
copy short url   نسخ
20/01/2022
832