+ A
A -
أعلنت شركة ابتكار المتخصصة في مجال الابتكار والحلول المتكاملة للمؤسسات الحكومية والشركات التجارية عن تعزيز شراكتها مع شركة شل قطر والتي تدخل عامها الثالث، من خلال التعاون في تنفيذ برنامج NXplorers، وهو برنامج تعليمي مبتكر، يهدف إلى تزويد الجيل الجديد بما يحتاجونه من أدوات ومهارات لإعادة تشكيل تصورهم للعالم وطرح حلول مستدامة.
ومن خلال دور شركة «ابتكار» كشريك محلي منفذ لبرنامج Shell NXplorers، فإنها تواصل العمل باستراتيجيتها المبنية على المساهمة في مبادرات المسؤولية المجتمعية ذات الصلة بمجال تخصصها، ألا وهو «الابتكار العملي».
وبرنامج Shell NXplorers عبارة عن برنامج تخصصي في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، ويتم تنفيذه حالياً في 18 بلداً حول العالم. وفيما يتعلق بالنسخة المطبقة في دولة قطر، فقد حرصت شركة «ابتكار» على تصميمها خصيصاً بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، عن طريق السير بالنشء في رحلة تحول إلى طريقة جديدة للتفكير تمكنهم من إحداث التغيير الإيجابي.
ولتحقيق هذا الغرض، تعقد الشركة سلسلة من ورش العمل التطبيقية لطلاب المدارس في المرحلة العمرية بين 11 و14 عاماً، حيث تسخِّر خبراتها الفريدة كمطور وناشر محلي للابتكار، من أجل مساعدتهم على تنمية المهارات والمفاهيم والعقلية اللازمة لمعالجة التحديات العالمية الكبرى في العصر الحاضر وإحداث تأثير إيجابي في مجتمعهم.
وقد تم حتى الآن تنظيم 20 ورشة عمل في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ومدارس مؤسسة قطر، وتعمل شركة «ابتكار» على توفير كافة المستلزمات من طابعات ثلاثية الأبعاد وتدريب على الماكينات ومواد ومدربين.
وتتيح ورش العمل للطلاب استكشاف الواقع، والنظر إلى الأمور بمنظور مختلف، واكتشاف الفرص المتاحة، وبناء سيناريوهات مستقبلية للقضايا العالمية الراهنة، مثل الطاقة والمياه والغذاء وغيرها، والأهم من ذلك أن ورش العمل هذه تعمل على الربط ما بين التعليم والتطبيق، من خلال مساعدة الطلاب على اكتساب رؤية جديدة، سواء داخل صفوف الدراسة أم خارجها، لتطبيق ما تعلموه وتحويل أفكارهم إلى حقيقة واقعة.
وأثناء حصص «الأنشطة الحرة»، يتم منح الطلاب فترة معينة بإجمالي 10 ساعات من التدريب والتوجيه لإتمام مشاريعهم، ثم يتعين عليهم تقديمها في نهاية الفصل الدراسي، قبل أن تقوم لجنة التحكيم باختيار الفائزين من المدارس المشاركة في برنامج NXplorers، ويتم الإعلان عنها في حفل توزيع الجوائز.
ويقوم على تدريس ورش العمل محاضرون خبراء من شركة «ابتكار»، وهم مؤهلون ضمن نموذج «إعداد المدربين» (ToT) لتدريب المدرسين الذين يقع عليهم الاختيار من المدارس على منهجية البرنامج، ويساعدهم في ذلك مدرسون ومتطوعون من النادي العلمي القطري وسفراء STEM من شركة شل قطر.
ولضمان أعلى معايير الجودة وتحقيق أفضل النتائج، تستمر شركة «ابتكار» في دعم مشاريع الطلاب، بعد انتهاء ورش العمل. كذلك تساعد الشركة المدرسين أثناء عملية الإعداد لمسابقات STEM الوطنية ومسابقات المدارس المشاركة في برنامج NXplorers.
ومما تبين من الاستبيانات والحوارات التي أجريت مع أولياء أمور ومدرسي الطلاب الذين شاركوا في البرنامج، فقد لاحظوا تغيراً جذرياً في الطلاب من حيث السلوكيات والإبداعية وأسلوب الحياة والمنظور العام تجاه الأشياء، فقد أصبحوا أميل إلى تبادل الآراء، والتطوع في المهام المختلفة، وتخيل اختراعات جديدة لحل مشكلات الحياة الواقعية.
وبهذا يثبت البرنامج أنه استثمار لا يقدر بثمن في إعداد الكوادر المستقبلية في حل المشكلات والابتكار والقيادة بدولة قطر.
copy short url   نسخ
20/01/2022
403