+ A
A -
موسكو- الأناضول- قال ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، إن بلاده ترحب بأية جهود تسهم في حل الوضع القائم مع أوكرانيا.
جاء ذلك في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة موسكو، أمس، رداً على سؤال حول مقترح قدمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعقد اجتماع في أنقرة، يجمع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي لبحث كيفية إيجاد مخرج للأزمة الراهنة والتباحث حول سبل الحل.
وأضاف أن الخلاف الأساسي بين روسيا وأوكرانيا، هو تعليق كييف العمل باتفاق مينسك.. وأكد بيسكوف أن روسيا ترحب بأية جهود تسهم في إيجاد حلّ للوضع القائم مع أوكرانيا.
وأوضح أن بلاده ترحب أيضاً بتشجيع تركيا أوكرانيا، على تنفيذ التزاماتها المتعلقة باتفاقية مينسك.
من جهة أخرى أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس، تخصيص بلاده مبلغ إضافي لكييف مقداره 200 مليون دولار لدعمها بينما تشتد الأزمة مع روسيا التي تهدد بـ«غزو محتمل» لأوكرانيا.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بلينكن خلال زيارته التي بدأت الثلاثاء إلى أوكرانيا، حسبما نقلت وكالة «أسوشيتيد برس» الأميركية.
وحذر وزير الخارجية من أن روسيا «قد ترسل مزيدا من القوات العسكرية باتجاه أوكرانيا خلال مهلة قصيرة»، داعيا في الوقت نفسه إلى اختيار المسار السلمي.
وقال: «نعلم بوجود خطط لزيادة هذه القوة أكثر ضمن فترة قصيرة للغاية ويعطي ذلك الرئيس (الروسي) فلاديمير بوتين القدرة أيضاً ضمن فترة قصيرة للغاية على القيام بخطوات عدائية أكثر تجاه أوكرانيا».
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين إنه لن يقدم ردًا مكتوبًا على المطالب الروسية خلال محادثات بين الجانبين بشأن الأزمة الأوكرانية هذا الأسبوع، على الرغم من أن موسكو تطالب برد خلال وقت قريب.
وقال بلينكن الذي من المقرر أن يجتمع الجمعة في جنيف مع نظيره الروسي «لن أقدم وثيقة حينها لوزير الخارجية (الروسي) سيرغي لافروف. علينا أن نرى أين نقف وما إذا كانت لا تزال هناك فرص».
copy short url   نسخ
20/01/2022
581