+ A
A -
الدوحة- قنا- أعلنت اللجنة الدائمة الموحدة لاختيار مرشحي ضباط الجهات العسكرية عن فتح باب التسجيل الالكتروني لطلبة وطالبات الثانوية العامة للعام الحالي (2021 ــ 2022) اعتبارا من اليوم -الثلاثاء. وأوضحت اللجنة في مؤتمر صحفي عقد أمس بهذه المناسبة أن تقديم الطلبات في الموقع الإلكتروني للجنة يستمر حتى 31 مارس المقبل وفق الشروط والضوابط المعلنة للتنافس ونيل الفرصة للالتحاق بإحدى الجهات العسكرية في الدولة.
وقال العميد الركن ناصر عبدالرحمن الجابر رئيس اللجنة الدائمة الموحدة لاختيار مرشحي الجهات العسكرية إن التقديم هذا العام سيكون لخريجي الثانوية العامة للعام الحالي فقط 2021 -2022 (أي الموجودين على مقاعد الدراسة حاليا) وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني للجنة على ألا يزيد عمر الطالب عند التسجيل على 21 عاما والطالبة على 22 عاما مشيرا إلى أن توحيد عملية تسجيل المرشحين خطوة هدفها تيسير الإجراءات، وتخفيف العبء عن المتقدمين وجمعهم تحت مظلة واحدة، تضم خمس جهات عسكرية (وزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، وجهاز أمن الدولة، وقوة لخويا، والحرس الأميري)، حيث تشكلت اللجنة من ممثلين عن هذه الجهات ممن يتصفون بالكفاءة والخبرة.
ونبه إلى أن اللجنة تهدف إلى اختيار الأنسب من المتقدمين للالتحاق بالجهات العسكرية بحسب احتياج كل جهة ووفق الشروط والمعايير التي تم نشرها عبر الرابط الإلكتروني الخاص باللجنة، مع ضمان المساواة وتكافؤ الفرص وتحقيق العدالة واختيار العناصر المناسبة، التي تنطبق عليها الشروط والمعايير.
وأكد العميد ناصر عبدالرحمن الجابر أن اللجنة لا تألو جهدا لاختيار أفضل المخرجات من الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجهات العسكرية المختلفة بالدولة، منوها إلى أن هذا العام تم تعديل شروط اللجنة بحيث يقتصر التسجيل على خريجي العام الحالي من المدارس الحكومية والخاصة ولن يتم النظر في طلبات خريجي العام السابق وذلك لإعطاء الفرصة لخريجي السنة الحالية للتنافس على المقاعد الشاغرة.
من جانبه، أكد المقدم الدكتور جبر حمود جبر النعيمي عضو وزارة الداخلية ومقرر اللجنة الدائمة الموحدة لاختيار مرشحي ضباط الجهات العسكرية، أن الخبرات المتراكمة عبر السنوات السابقة، والباع الطويل في العمل الذي يتمتع به أعضاء اللجنة، تمنح القدرة الكبيرة على التميز في العمل، والوصول لمخرجات مناسبة لعملية الاختيار، لكل جهة عسكرية وفق متطلباتها، مشيرا إلى أن اللجنة تضع نصب أعينها تساوي الفرص بين المتقدمين من الطلبة، واتباع معايير دقيقة وشفافة في عملية الاختيار.
واستعرض المقدم الدكتور جبر حمود جبر النعيمي شروط القبول في الكليات العسكرية ومنها أن يكون قطري الجنسية ومن خريجي العام 2021 -2022 بنسبة لا تقل عن 70 بالمائة وألا يزيد عمر الطالب على 21 عاما وأن يكون محمود السيرة وحسن السمعة وكذلك اجتياز الاختبارات والفحص الطبي، منبها في الوقت ذاته إلى أن سن المتقدمة من النساء يجب ألا يزيد على 22 سنة وألا تقل نسبة درجاتها الدراسية عن 80 بالمائة وأن يكون ترشيحها مقصورا على الدراسات العلمية فقط.
ولفت إلى أن التسجيل كان مرتبطا فقط بأجهزة الكمبيوتر المكتبية، لكن تم تطويره هذا العام ليصبح متاحا عبر الرابط الالكتروني من أجهزة «الهاتف المحمول أو الآيباد أو لاب توب» وذلك تسهيلا على أولياء الأمور والطلبة.
وتحدث عن خطوات التسجيل والتي تبدأ بـ«إدخال الرقم الشخصي وتاريخ الميلاد وتاريخ انتهاء البطاقة الشخصية» بعد ذلك يتم الحصول على رسالة نصية بها رمز التحقق الذي يسمح بالدخول للنظام واستكمال البيانات المطلوبة وصولا إلى الموافقة على الشروط والأحكام ومن ثم يتأكد إرسال الطلب.
ونبه مقرر اللجنة الدائمة إلى أن التسجيل لا يعني القبول لكنه مرحلة أولية تعقبها مراحل أخرى متعددة منها الفحص الطبي الذي سيكون في نهاية الأسبوع «يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع» حتى لا يؤثر على تحصيل الطلاب الدراسي، وانتهاء بالمقابلة الشخصية، مبينا أن فتح باب التسجيل اليوم الثلاثاء 18 يناير الجاري (منتصف الفصل الدراسي الثاني)، يعطي الفرصة للطلبة للتسجيل وحرية الاختيار وتحديد الرغبات قبل وقت كاف من إعلان نتائج القبول.
وتابع المقدم النعيمي بأن اللجنة تحرص كل الحرص على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة في إطار الحد من انتشار فيروس كورونا حرصا على سلامة الطلبة.
copy short url   نسخ
18/01/2022
627