+ A
A -
وافقت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، على عقارين لعلاج المصابين بـ «كوفيد 19» يضافان إلى مجموعة من الوسائل المتاحة إلى جانب اللقاحات، لدرء خطر الإصابة بعوارض شديدة والموت من الفيروس.
وفي توصيتهم، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية بي إم جي (BMJ)، قال خبراء المنظمة إن عقار التهاب المفاصل الباريسيتينيب baricitinib المستخدم مع الكورتيكوستيرويدات لعلاج مرضى كوفيد المصابين بأعراض حادة أو حرجة أدى إلى تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة، وتقليل الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي.
وأوصى الخبراء أيضا بالعلاج بالأجسام المضادة الاصطناعية سوتروفيماب Sotrovimab لمرضى كوفيد الذين يعانون من أعراض غير خطيرة والمعرضين لخطر دخول المستشفى، مثل المسنين والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو أمراض مزمنة مثل مرض السكري.
وعلى صعيد اللقاحات، أعلن معهد والتر ريد للبحوث، التابع للجيش الأميركي، عن نتائج مبكرة للقاح المطور الذي يجري أبحاثا حوله، والذي يتضمن الحماية أيضاً ضد متحور أوميكرون من كورونا، وأثبتت نتائج اللقاح الجديد كفاءته العالية في الوقاية من الأمراض الخطيرة والوفاة جراء الإصابة بفيروس كوفيد 19، حسب ما ذكر موقع سي نيت، ووصفت مجلة شبيغل الألمانية اللقاح بأنه «اللقاح المعجزة».
ونقل موقع سي نيت عن الدكتور كايفون مودغاراد، المدير المؤسس لفرع الأمراض المعدية الناشئة في معهد والتر ريد العسكري للأبحاث قوله لصحيفة آرمي تايمز: لقد صممنا هذه المنصة وجعلناها بمثابة لقاح من الجيل القادم، والذي يمهد الطريق لتحقيق لقاح عالمي للحماية، ليس فقط من الفيروس الحالي، وإنما أيضاً لمواجهة المتغيرات المستقبلية، وإيقافها في مسارها قبل أن تتسبب في جائحة آخر.
copy short url   نسخ
15/01/2022
423