+ A
A -
انتهت جامعة قطر من تلقي طلبات الحذف والإضافة والاستثناء من شرط الساعات المكتسبة لطلبة المنح المقيّدين أمس الأول الخميس، وكذلك تقديم طلبات تسجيل مقرر له متطلب سابق.
ويقصد بفترة الحذف والإضافة الفترة الزمنية التي يمكن للطلبة خلالها تعديل جداولهم من خلال حذف أو إضافة المقررات أو تغيير مجموعات لمقرر ما من دون أي غرامة مالية في بداية كل فصل دراسي. أما الانسحاب من مقرر دراسي بعد فترة الحذف والإضافة، فيمكن للطلبة الانسحاب من مقرر دراسي أو أكثر قبل الموعد النهائي للانسحاب الخاص بالفصل الدراسي بغرامة مالية، شريطة ألا يقل العدد الإجمالي للساعات الدراسية المعتمدة عن الحد الأدنى المطلوب للساعات الدراسية المعتمدة في البرنامج.
ووفق سياسات الجامعة، يمكن للطالب الانسحاب من الفصل الدراسي (جميع المقررات) بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة، وقبل انتهاء الأسبوع العاشر من الفصل، مع تطبيق الغرامة المالية. بالنسبة لطلبة البكالوريوس في حالة الانسحاب من الفصل الدراسي، يرصد للطالب تقدير «W» لجميع المقررات المسجلة في ذلك الفصل، ولا يتأثر معدل الطالب بهذه الدرجة، وقد يترتّب على الانسحاب من الفصل الدراسي غرامة مالية يتم تحديدها بناءً على تاريخ الانسحاب كما في جدول الغرامات.
ولا يسمح للطالب بالانسحاب أو الاعتذار أو الانقطاع عن الفصل الدراسي إذا كانت المدة التي سيحتاجها للتخرّج ستتجاوز المدة القصوى المسموح بها للدراسة بالجامعة.
ويسمح للطالب بالانسحاب أو الاعتذار خلال الدراسة لمرحلة البكالوريوس لمدة أربعة فصول دراسية بحد أقصى (شاملة فصول الانقطاع) خلال مدة دراسته بالجامعة، وإذا تجاوز الطالب هذا الحد ينبغي عليه تقديم طلب إعادة القيد، ولا يدخل الانسحاب من الفصل الدراسي الصيفي ضمن هذه الفصول الأربعة.
أما الاعتذار عن الفصل الدراسي فيكون للطالب الذي لم يقم بتسجيل مقررات دراسية أو يرغب في حذف المقررات المسجلة قبل انتهاء فترة الحذف والإضافة، ولا يترتب على الاعتذار عن الفصل الدراسي أية غرامات مالية، ولا يظهر ذلك في سجل الطالب الأكاديمي.
أما بالنسبة للطلبة المستجدين والمتقدمين للاعتذار في نفس الفصل الدراسي الذي قبلوا فيه، فسوف يتم حذف المقررات المسجلة لديهم، ومن ثم يلغى قرار القبول، وعلى الطالب إعادة التقديم للقبول في الفصل الدارسي الذي يليه في حالة رغبته في الدراسة في الجامعة.
ويحقّ لطلبة إعادة القبول الاعتذار عن أول فصل دراسي لهم بعد إعادة قبولهم في الجامعة، دون أن يتعرّضوا لإلغاء قبولهم.
أما بالنسبة للطلبة القدامى والمستمرين في الجامعة، فيمكنهم التقدم للاعتذار عن الفصل الدراسي قبل انتهاء فترة الحذف والإضافة، بحيث تحذف المقررات الدراسية المسجلة. ويمكن لطالب الدراسات العليا أن يؤجل دراسته قبل بدئها لمدة فصلين دراسيين بحد أقصى، ولا يتم حساب ذلك ضمن الفصول المسموح له بالاعتذار أو الانسحاب منها.
copy short url   نسخ
15/01/2022
219