الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الغانم يتفقد جناح «الأوقاف»

الغانم يتفقد جناح «الأوقاف»

الغانم يتفقد جناح «الأوقاف»

شارك سعادة السيد غانم بن شاهين بن غانم الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في افتتاح معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الحادية والثلاثين والمقام تحت شعار «العلم نور»، خلال الفترة من 13 يناير وحتى 22 يناير 2022م بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.
وقد افتتحت أمس النسخة الـ 31 من معرض الدوحة الدولي للكتاب بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء والسفراء وكبار الشخصيات، وقاموا بجولة تفقدية في أجنحة المعرض.
وقام سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بجولة في جناح وزارة الأوقاف والإدارة المشاركة واطلع على مشاركة كل منها وأهم الإصدارات والبرامج التي تقدمها للجمهور، حيث زار سعادته ركن الإدارة العامة للأوقاف، وركن إدارة صندوق الزكاة، وركن إدارة الشؤون الإسلامية، وركن مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، وركن إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، وركن إدارة الدعوة والإرشاد الديني بأقسامه الثلاثة قسم القرآن الكريم وعلومه، قسم الشبكة الإسلامية إسلام ويب والذي يضم أيضا ركنا خاصا للأطفال «بنين وبنات»، وقسم الإرشاد الديني.
وتشارك وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجناح متميز للتعريف بإصداراتها العلمية والفقهية والدعوية والاجتماعية، والبرامج الإلكترونية، من خلال عدة أركان لبعض الإدارات التي تقدم خدمات كبيرة للجمهور.
ويشتمل جناح الوزارة على عدة أركان، منها ركن للإدارة العامة للأوقاف يشتمل على نماذج للحجج الوقفية وتعريف بأهم مشاريعها الوقفية، إضافة إلى عرض أنشطة وبرامج المصارف الوقفية الستة، وعرض بعض المجسمات للمشاريع الوقفية، وجهاز الدفع الذاتي الذي يمكّن الجمهور من المشاركة المصارف الوقفية الستة والوقفيات المختلفة من خلال الدفع النقدي أو البطاقة المصرفية أو الجوال، إضافة إلى توزيع بعض إصدارات الإدارة.
بجانب ركن للزكاة يشتمل على أهم الإصدارات المتعلقة بفريضة الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام، وتوزيع بعد الكتيبات والمطويات التعريفية والتثقيفية بالزكاة، وهناك ركن لإدارة البحوث والدراسات الإسلامية يحتوي على سلسلة كتاب الأمة وإصدارات جائزة الشيخ علي بن عبدالله الوقفية وبعض الإصدارات الأخرى، وتوزيع بعض الإصدارات على الجمهور.
وفي جناح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أيضا ركن لإدارة الشؤون الإسلامية يحتوي على عرض لأهم الإصدارات الإسلامية من أمهات الكتب بجانب كتب التراث الإسلامي في الفقه والعقيدة والتفسير والحديث وعلوم القرآن وغيرها من الإصدارات وكذلك عرض لمصحف قطر بأحجامه المختلفة.
وهنالك أيضا ركن لمركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي يشتمل على التعريف بإصداراته باللغات المختلفة وما يقدمه للجاليات المتواجدة على أرض قطر من برامج توعوية وتثقيفية وتعليمية.
كما يشتمل جناح الوزارة على ركن لإدارة الدعوة والإرشاد الديني يضم ثلاثة أقسام: قسم الشبكة الإسلامية إسلام ويب ويستعرض الموقع للجمهور عامة ولطلاب المدارس التعليمية بمختلف مستوياتهم أبرز ما يتضمنه موقع إسلام ويب من محاور عبر الشبكة العنكبوتية islamweb.et، وذلك بخمس لغات هي (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الإســـــــبانية، والألمانية)، حيث يتضمن زوايا عديدة ومتنوعة كالفتاوى الشرعية والاستشارات المتنوعة والمقاطع التعليمية، إضافة إلى الخدمات الإلكترونية التي تقدم للزائرين والمهتمين، إضافة إلى ما يقدمه لرياض الأطفال، من خلال برامج بنين وبنات، وتوزيع بعض الإصدارات على الجمهور.
وهناك أيضا ركن لقسم القرآن الكريم وعلومه يستهدف تعريف الجمهور بخدمة «تعلم الدروس الهجائية»، عبر شاشة تفاعلية، ويتميز بعدة مزايا تساهم في تحقيق الأهداف المرجوة من المقرر التعليمي وذلك نظراً لسهولة التعامل معه، حيث يمكن الوصول إلى البرنامج من خلال جميع وسائل التواصل الالكترونية، وكذلك قسم الإرشاد الديني الذي يضم العديد من الإصدارات الدعوية للجمهور.
تجدر الإشارة أن المعرض يقام بتنظيم وزارة الثقافة تحت شعار «العلم نور»، والذي تعكس قصته أنه منذ الوهلة الأولى لخلق آدم، كان تعليم الأسماء كلّها نقطة الانطلاقة للإنسانيّة، وكانت كلمة «اقرأ» في بداية الرسالة المحمّديّة لحظة تجديد في تاريخ كلّ أمم العالم التي جعلها اللّه تعالى شعوبا وقبائل لتتعارف فيما بينها.

الصفحات