+ A
A -
الدوحة - الوطن
قامت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، أمس، بوضع حجر الأساس لتشييد مركز الوعب لغسيل الكلى والسكري، شارك بوضع حجر الأساس سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى وعدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس.
كما حضر الحفل السادة شركة أبناء محمد المانع للبر العقارية، الجهة المساهمة بالتبرع بإنشاء المركز، ويأتي انشاء هذا المركز في اطار تقريب مختلف الخدمات الصحية والعلاجية للمجتمع الى جانب مواكبة التطورات الهائلة للدولة في مجال الرعاية الصحية.
وسيتم بناء مركز الوعب لغسيل الكلى والسكري بتبرع ومساهمة خيرية من قبل شركة أبناء محمد المانع للبر العقارية وبإدارة مؤسسة حمد الطبية، ويشتمل المركز على مرافق للعيادات الخارجية وتوفير 78 وحدة معالجة لغسيل الكلى وثلاث وحدات لغسيل الكلى البريتوني، بالإضافة إلى عيادات منفصلة لأمراض الكلى والسكري، ومدخل قسم الطوارئ في الطابق الأرضي، إلى جانب بعض الخدمات الاجتماعية مثل المقهى، والمكاتب، وقاعة للندوات والمؤتمرات، وصيدلية، وساحة، ومناطق للاستقبال والانتظار، وغرفة أنشطة نهارية، وغرفتين للصلاة، ومواقف واسعة للسيارات.
وبهذه المناسبة أعربت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة عن شكرها وتقديرها لشركة أبناء محمد المانع للبر العقارية لتبرعهم القيم بإنشاء هذا المركز الهام، مشيرة إلى أن هذه المساهمة القيمة ستسهم في تخفيف معاناة المرضى ومشقة التوجه للمراكز الأخرى.
ووجه السيد حمد ناصر آل خليفة، رئيس تطوير المرافق بمؤسسة حمد الطبية، ورئيس خدمات الأعمال بالوكالة شكره وتقديره لشركة أبناء محمد المانع للبر العقارية لمبادرتهم ومساهمتهم المتميزة بتبرعهم في دعم الخدمات العلاجية التي تقدمها مؤسسة حمد الطبية من خلال إنشاء مركز الوعب لغسيل الكلى والسكري ، مشيراً إلى أن المؤسسة تثمن مثل تلك المبادرات من جانب الشركات الوطنية والتي ترتبط بإتفاقيات تعاون مع مؤسسة حمد الطبية في إطار الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية لتلك الشركات .
وقال السيد حمد آل خليفة: «إن إنشاء هذا المركز يدعم بما لا يدع مجالاً للشك جهود مؤسسة حمد الطبية في توفير أفضل مستويات الخدمات العلاجية للمواطن والمقيم، ويسهم كذلك في تطوير الخدمات العلاجية المقدمة لمرضى غسيل الكلى ومرضى السكري، ونحن نتطلع للمزيد من أوجه التعاون مع شركة أبناء محمد المانع للبر العقارية في المستقبل».
ودعا السيد آل خليفة الشركات والمؤسسات الى المبادرة بالشراكة المجتمعية في الخدمات العلاجية والصحية وغيرها من المساهمات التي تسهم في وصول مختلف الخدمات للمواطنين والمقيمين.
من جانبه، فقد تحدث المدير العام لشركة أبناء محمد حمد المانع للبر العقارية، السيد حمد المانع قائلاً: «نعتزم تشييد واحد من أبرز المراكز الصحية في الدولة من خلال تطبيق أعلى معايير الجودة. كما نحرص على تجهيزه بأحدث التقنيات الطبية الدولية لتشخيص وعلاج أمراض الكلى والسكري، بالإضافة إلى إنشاء قسم طوارئ مزود بالكامل بالإمدادات والمعدات الطبية الأساسية».
ويضم قسم أمراض الكلى 78 وحدة غسيل كلى وثلاث وحدات غسيل كلى بريتوني ووحدتين لغسيل الكلى مخصصة لكبار الشخصيات. كما توجد غرف منفصلة لغسيل الكلى وأربع عيادات رعاية للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المتقدمة، بالإضافة إلى عيادات مخصصة لأمراض الكلى العامة، وطب العيون، وأمراض القلب، وغسيل الكلى في المنزل، وطب القدم، وإعادة التأهيل، والعلاج الطبيعي.
بينما يتألف قسم علاج السكري من ثماني وحدات لعلاج السكري مجهزة بأدوات طبية خاصة بمرضى السكري، وغرفة عيادة مخصصة للعلاج الوريدي، وثلاث وحدات للتقييم وثلاث وحدات للعلاج، مع تخصيص غرفتين لاستشارات أخصائيي التغذية وعيادات للعلاج بالحقن.
ويتكون مركز الرعاية الصحية من ثلاثة طوابق ويتميز بتصميمه الحديث وإضاءته الجيدة ويتم بناؤه باستخدام الحجر والإسمنت والزجاج والفولاذ. وأضاف المانع، قائلاً: «يمتاز المركز بتصميمه العصري الذي يعكس الثقافة القطرية والتطور المعماري الذي شهدته الدولة». ويعتمد بناء المركز على أحدث المواد والتقنيات مع تصميم شبيه بالفندق لتوفير أجواء هادئة داخل المركز وخارجه وتعزيز بيئته الآمنة والمريحة.
وأردف المانع قائلاً : «أضفنا لمسةً ثقافيةً إلى التصميم المعماري من خلال نافذة سقف متقاطعة ترمز إلى الزي العربي، وتوفر الإضاءة للمدخل والسلالم لمنح المرضى شعوراً بالراحة والاسترخاء».
ويفتح المركز الجديد أبوابه بين 7 صباحاً حتى 9 مساءً مع تقسيم عمل الطاقم الطبي لمناوبتين. ويقدم المركز خدماته للمرضى الذين يحتاجون لإجراء غسيل الكلى بشكل دوري، والذين يعاني عدد منهم من داء السكري.
وفي هذا السياق، قال المانع: «سيستفيد المرضى من خدمات الاستشارة الطبية والعلاج والدعم السريري ووسائل الراحة المخصصة للمرضى. ويمكن إجراء غسيل الكلى لـ 88 مريضاً في نفس الوقت، مع توفير غرف علاج منفصلة للراغبين بمزيد من الخصوصية». ويراعي بناء المركز معايير المباني الخضراء التي تركز على الاستدامة. وتابع المانع: «شكّلت الاستدامة إحدى الركائز الأساسية في عملية التصميم، والتي تتضمن تقنيات العمارة المراعية للبيئة مع اعتماد مبادئ الاستدامة في التخطيط لراحة المرضى والموظفين والزوار إلى جانب إدارة تصريف النفايات، لإنشاء مجتمع متناغم».
فيما قال السيد علي الخاطر - رئيس لجنة الاتصال العليا للرعاية الصحية بوزارة الصحة العامة والرئيس التنفيذي للاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية: تتجسد من خلال هذا المشروع الشراكة المجتمعية المثمرة بين مؤسسة حمد الطبية كونها جهة الرعاية الصحية الرئيسية في البلاد ، وبين مؤسسة كبرى من مؤسسات القطاع الخاص الناجحة وهي شركة أبناء محمد حمد المانع للبر العقارية حيث أثمر اتفاق الطرفين عن إنشاء مركز الوعب لغسيل الكلى والسكري والذي يقام على نفقة الشركة وفقاً لأفضل معايير التصميم الهندسي وتجهيز المنشآت الصحية على المستوى العالمي؛ في حين تتولى مؤسسة حمد الطبية إدارة وتشغيل المركز مستفيدة من خبراتها العلاجية والإدارية التي تمتد لأكثر من أربعة عقود في تقديم أفضل رعاية صحية آمنة وحانية وفعالة لكافة سكان دولة قطر.
وتابع: تبذل مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع شركائها في القطاع الصحي جهوداً كبيرة في تشخيص وعلاج أمراض الكلى ومرض السكري والأمراض المصاحبة لها حيث تقدم مرافق المؤسسة كافة خدمات تشخيص وعلاج أمراض الكلى والغسيل الكلوي بأنواعه من خلال فرق طبية مؤهلة ووفقاً لأحدث أساليب العلاج المتطورة ، ويأتي إنشاء مركز الوعب لغسيل الكلى والسكري كصرح طبي جديد ومتطور يضاف إلى المرافق العلاجية التي تقدم خدماتها لمرضى غسيل الكلى ومرضى السكري ، كما يلبي المركز حاجة هؤلاء المرضى من سكان منطقة الوعب والمناطق المجاورة لها من البرامج العلاجية في مناطقهم السكنية ويخفف كذلك الضغط عن المرافق العلاجية الأخرى التي توفر خدمات مماثلة.
واختتم: نتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى شركة أبناء محمد حمد المانع للبر العقارية ، وإلى السيد حمد بن محمد المانع- المدير العام للشركة لتبرعهم السخي في تشييد هذا المركز ، وتثمن المؤسسة مثل تلك المبادرات من جانب الشركات الوطنية والتي ترتبط باتفاقيات تعاون مع مؤسسة حمد الطبية في إطار الالتزام بالمسؤولية و الشراكة المجتمعية لتلك الشركات، كما نتطلع للمزيد من أوجه التعاون مع شركة أبناء محمد المانع للبر العقارية في المستقبل.
copy short url   نسخ
21/12/2021
718