+ A
A -
الدوحة - قنا-أعلنت وزارة الصحة العامة عن أول اكتشاف لأربع حالات إصابة بمتحور أوميكرون من فيروس «كوفيد - 19» في دولة قطر.
وأوضحت الوزارة أن حالات الإصابة الأربع التي تم اكتشافها كانت كلها لمواطنين ومقيمين عائدين لدولة قطر بعد سفرهم للخارج.
وأشارت الوزارة إلى أن المصابين الأربعة كانوا يتبعون متطلبات الحجر الصحي المحددة ولم تتطلب حالة أي منهم الدخول للمستشفى، وسيستمر المصابون في الحجر الصحي إلى أن يتم شفاؤهم وتظهر نتائج الفحوصات التي تجرى لهم سلبية.
ولفتت وزارة الصحة العامة إلى أن ثلاثة من الأفراد الأربعة المصابين بمتحور أوميكرون كانوا قد تلقوا بالفعل التطعيم بجرعتين من لقاح «كوفيد - 19» وقد مرّ على تلقي الجرعة الثانية أكثر من ستة أشهر، بينما كانت حالة واحدة من الحالات الأربع لشخص لم يتلق التطعيم.
ومنذ اكتشاف متحور أوميكرون لأول مرة في جنوب إفريقيا في أواخر نوفمبر الماضي، واصل هذا المتحور الانتشار ووصل لأكثر من 70 دولة حول العالم.
وتشير الأدلة التي تم التوصل إليها حتى الآن إلى أن متحور أوميكرون هو المتحور الأكثر قابلية للانتقال والعدوى من بين جميع متحورات فيروس «كوفيد - 19» المكتشفة حتى الآن، كما أن العديد من الدول التي ينتشر بها متحور أوميكرون حالياً تسجل تزايداً سريعاً في أعداد حالات الإصابة بهذا المتحور.
ودعت وزارة الصحة العامة جميع أفراد المجتمع إلى القيام بدورهم لمكافحة جائحة فيروس كورونا «كوفيد - 19» من خلال ثلاثة إجراءات، وهي:
1. تلقي التطعيم ضد «كوفيد - 19» وتلقي الجرعة المعززة من اللقاح بمجرد أن يكونوا مؤهلين لتلقيها.
2. المسارعة لإجراء الفحوصات في حال الاشتباه في ظهور أعراض وعلامات الإصابة بـ «كوفيد - 19».
3. الالتزام بالتدابير الاحترازية للوقاية من «كوفيد - 19» التي أقرتها الدولة.
من جهة أخرى، بيّنت وزارة الصحة العامة أن 196692 شخصا في دولة قطر تلقوا حتى الآن الجرعة المعززة من لقاح «كوفيد - 19» بصورة آمنة، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات إصابة بأعراض جانبية خطيرة.
ونوهت الوزارة إلى أن الجرعات المعززة من لقاح «كوفيد - 19» متاحة لأي شخص تلقى الجرعة الثانية من لقاح «كوفيد - 19» قبل أكثر من ستة أشهر، وستساعد الجرعة المعززة في زيادة مستوى مناعة الفرد بشكل كبير وتوفر حماية طويلة الأمد ضد جميع متحورات فيروس «كوفيد - 19» المنتشرة.
ودعت الوزارة الأشخاص الذين يعتزمون السفر خلال العطلات إلى الحرص على تلقي الجرعة المعززة من لقاح «كوفيد - 19» قبل السفر.
وتقوم فرق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتواصل مباشرة مع الأشخاص المؤهلين لتلقي الجرعة المعززة لتحديد مواعيد لهم للتطعيم.
ويمكن لأي شخص مؤهل لتلقي الجرعة المعززة من لقاح «كوفيد - 19» ولم يتم التواصل معه بعد الاتصال بالخط الساخن لمؤسسة الرعاية الأولية على الرقم 40277077 أو استخدام تطبيق الهاتف الجوال «نرعاكم» الخاص بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية لحجز موعد، علما بأنه من الضروري حجز موعد مسبق للتطعيم قبل زيارة المركز الصحي، حيث لا يُسمح بإعطاء التطعيم دون موعد مسبق.
كما أعلنت وزارة الصحة العامة، أمس، تسجيل 138 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا «كوفيد - 19» ضمن المجتمع، و26 حالة ضمن المسافرين.
كما أعلنت الوزارة عن شفاء 238 مصابا في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 243218.
وأصدرت وزارة الصحة العامة بيانا حول مستجدات فيروس «كوفيد - 19» في دولة قطر تضمن التالي:
الإصابات الجديدة وحالات الشفاء
- سجلت وزارة الصحة العامة، أمس، 138 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا «كوفيد - 19» ضمن المجتمع، و26 حالة ضمن المسافرين.
- كما أعلنت الوزارة عن شفاء 238 مصابا في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 243218.
copy short url   نسخ
18/12/2021
1192