الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «توتال إنرجيز» تستهدف توفير طاقة نظيفة

«توتال إنرجيز» تستهدف توفير طاقة نظيفة

«توتال إنرجيز» تستهدف توفير طاقة نظيفة

الوطن الدوحة
تتواجد «توتال»، شركة الطاقة الواسعة في قطر منذ عام 1936، وقد تحولت إلى شركة توتال إنرجيز في وقت سابق من هذا العام، لتؤكد من جديد مسار الاستدامة لديها، وكان هذا القرار يهدف إلى دعم استراتيجيتها الخاصة بصافي الانبعاثات الصفرية عبر عملياتها العالمية بحلول عام 2050 جنبًا إلى جنب مع المجتمع، بما في ذلك أنشطة المصب.
وفي يوليو من هذا العام، عينت شركة توتال إنرجيز غازي شاهين عضوا منتدبا لفرع التكرير والبتروكيماويات في فرع الشركة في قطر، ويشرف شاهين على العمليات في قطاع التكرير والبتروكيماويات في قطر، خاصة حصص «توتال إنرجيز» في قابكو وقاتوفين وآرلوك ومصفاة لفان، التي تعد من أكبر المساهمين فيها.
وخلال لقائه مع الوطن، تحدث شاهين عن العديد من القضايا المتعلقة بأولويات الشركة في قطر والمبادرات لإعادة اختراع وتنويع عروض الطاقة الخاصة بها لتعزيز الطاقات المتجددة وغير الكربونية في الدولة.
وقال شاهين: يشارك فرعنا في تحويل النفط الخام والغاز الطبيعي إلى منتجات نهائية أو وسيطة، ونوفر للعملاء مجموعة واسعة من المنتجات البترولية والكيماويات الأساسية والبوليمرات لمجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية والتجارية. ونظرًا لأن العالم والصناعة في حالة تغير مستمر، فنحن نواكب هذا التغير بدورنا أيضًا وهدفنا هو أن نكون مزود الطاقة المسؤول. تطمح «توتال إنرجيز» إلى إنتاج 30 % من البوليمرات المعاد تدويرها والمتجددة بحلول عام 2030، أما على مستوى الشركة فنعمل حاليًا على جميع أنواع إعادة التدوير الميكانيكية والكيميائية، ونطبق استخدام التقنيات الرقمية لتحسين أداء المصفاة والتحرك نحو الاستدامة في صناعتنا، من خلال شراكات مثل خدمات تاتا الاستشارية في فرنسا، ونسعى لمضاعفة قدرتنا الإنتاجية لإعادة التدوير الميكانيكي للبوليمرات المعاد تدويرها، من خلال «Synova» الشركة الرائدة في تصنيع البوليبروبلين عالي الأداء المعاد تدويره والمشتق من النفايات الصناعية البلاستيكية، مما يمكننا من تلبية طلب عملائنا المتزايد على بوليمرات أكثر كفاءة وصديقة للبيئة، مع تقديم إجابات محددة للتحدي المتمثل في إدارة المواد البلاستيكية بجميع أنواعها.
وأضاف: تعد «توتال إنرجيز» شركة رائدة عالميًا في مجال البلاستيك الحيوي، كما أنها تستخدم مواد أولية متجددة ذات مصادر حيوية ومعاد تدويرها وتدعم المبادرات التي تهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون، بما يتماشى مع التزامها بتحسين الطاقة وكذلك نعمل على تطوير الجيل الثاني أو الوقود الحيوي المتقدم الذي سيكون بديلاً للجيل الأول من الوقود الحيوي للمساعدة في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وستؤدي استدامة الزيوت المعالجة إلى تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 50 % على الأقل مقارنة بالوقود المشتق من الوقود الأحفوري.
وتابع قائلا: نقوم حاليًا بفحص مسارات مختلفة لتحويل الكتلة الحيوية، مثل الكيمياء الحرارية والتكنولوجيا الحيوية والطحالب، ونعمل مع شركائنا في البحث والتطوير ومع الشركات المصنعة والشركات الناشئة والجامعات والمختبرات الخاصة في مختلف الشركات التابعة في جميع أنحاء العالم، لذلك فإن استراتيجيتنا التحويلية هي عبارة عن شراكة مع أصحاب المصلحة ومجتمعاتنا. كما أنه وضمن الشركة التابعة لشركة توتال إنرجيز قطر، نشارك في أبحاث ومبادرات الطاقة النظيفة ونجري أبحاثا في مركز أبحاث «توتال إنرجيز» في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر لاستخدام احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه. كما نشارك بنشاط في برنامج الأولويات الوطنية للبحوث في قطر، بالشراكة مع الجامعات المحلية مثل جامعة قطر وجامعة تكساس إي أند إم في قطر لإجراء البحوث حول القضايا البيئية في إطار هذا البرنامج.
وسلط شاهين الضوء على مشاريع الشركة قائلا: نحن الشريك الأنسب في قطر، لدينا خمسة مشاريع مشتركة في الصناعة التحويلية مع قابكو وقاتوفين وآرلوك، مصفاة لفان 1 و2 مع مستويات مختلفة من الشراكات لكل منها، وتهدف تفاعلاتنا مع الشركات إلى ضمان التميز التشغيلي، وهذا يحتاج إلى السلامة أولاً وقبل كل شيء. نحن بحاجة إلى أن نكون في بيئة عمل آمنة وحماية العاملين هو واجب وتجدر الإشارة هنا إلى أن التميز التشغيلي أيضًا يعني العمل بشكل موثوق مع توفير المنتجات لعملائنا ومجتمعاتنا. وبصفتنا شريكًا في المشاريع المشتركة، فإن استراتيجيتنا تتمثل في توفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة للمجتمع، والتكامل مع جميع عمليات التطوير. نحن بحاجة إلى مواصلة البحث عن المنتجات المتخصصة، أي شيء يمكن أن يحسن عملياتنا لأن التطوير المستمر هو غايتنا، مشددا على أن شركة توتال إنرجيز قطر ملتزمة بالمبادرات التي تدعم المجتمع.

الصفحات