الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «29.2» ألف غرفة فندقية محليا

«29.2» ألف غرفة فندقية محليا

«29.2» ألف غرفة فندقية محليا

أظهر تقرير صادر عن جهاز قطر للسياحة نمو المعروض من مفاتيح الغرف الفندقية في قطر بنسبة 4 % بنهاية سبتمبر 2021 بالمقارنة مع نهاية سبتمبر 2020، حيث بلغ إجمالي معروض وحدات الإقامة 29.2 ألف غرفة فندقية بنهاية الربع الثالث من 2021 بالمقارنة مع 28.2 ألف غرفة فندقية لنفس الفترة من 2020، وشهدت فئة الشقق الفندقية الفاخرة والعادية أكبر نسبة نمو بلغت 9 %.
على الجانب الآخر من زيادة المعروض من المفاتيح، سجل قطاع الضيافة (ماعدا العقارات المستخدمة لأغراض الحجر الصحي) نموا بنسبة 14 % في نسب الإشغال مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت نسبة الإشغال الإجمالية 62 % خلال الربع الثالث من عام 2021، مقارنة بـ 54 % لنفس الفترة من عام 2020، كما يشير التقرير إلى زيادة بنسبة 13 % في متوسط سعر الغرفة (406 ريالات قطرية) وزيادة بنسبة 29 % في العائد على الغرفة المتاحة (286 ريالًا قطريًا) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. بينما ساهمت عوامل مختلفة على انتعاش قطاع الضيافة مثل عروض مهرجان التسوق وحصول جميع الفنادق التابعة لقطر للسياحة على اعتماد قطر نظيفة.
ومن المتوقع أن تشهد الدولة زيادة تدريجية في أعداد الزوار وحركة السياحة بشكل عام نتيجة لاستئناف حركة السفر عالميا وتنظيم فعاليات جماهيرية في الأشهر المقبلة.
ومن ناحية اخرى أعلنت قطر للسياحة انه في إطار مبادرتها التي تم إطلاقها مؤخرا وهي مبادرة «الطهاة العالميين»، فإنها تستضيف بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية، والشركة القطرية لتموين الطائرات، وكينغز أوف كيتشن، أسماء لامعة في عالم الطهي العالمي وهما كلا من : الشيف جان فرانسوا بيرار والشيف جابرييل دوجين في قطر. وتهدف هذه المبادرة، التي تم إطلاقها خلال شهر أكتوبر وتمتد على مدى عامين، إلى استضافة نخبة من الطهاة العالميين في قطر لتقديم المزيد من تجارب الطعام والطهي للمقيمين، واستكشاف فرص استثمارية. وبعد مسيرة مهنية ناجحة في العديد من المطاعم والفنادق المرموقة في جميع أنحاء فرنسا، مثل مطعم Le Moulin de Mougins، وفندق Le Grand Hotel du Cap، ومطعم Le Pre Catelan. تولى الشيف جان فرانسوا بيرار إدارة مطعم عائلته «Hostellerie Bérard» الذي تم افتتاحه منذ 52 عامًا، وهو مطعم عريق للذواقة في قرية كادير دازور في منطقة بروفانس الفرنسية. وتكريمًا لوالده رينيه الذي يعد من أقدم الطهاة والأكثر تقديراً، أعاد الشيف بيرار تسمية المطعم إلى «René› Sens by Jean-François Bérard» ويقدم أشهى أنواع المأكولات التي تتميز بها منطقة البحر الأبيض المتوسط. وقد حصل المطعم على نجمة ميشلان في عام 2006، ونجمة ميشلان الخضراء لفن الطهي والنهج المستدام في عام 2020.
ويعتبر الشيف جابرييل دوجين أحد أشهر الطهاة في فرنسا، وقد بدأ تجربته في عالم الطهي منذ الثانية عشرة من عمره، وعمل في العديد من المطاعم في جميع أنحاء باريس مثل مطعم Le Petit Zinc، ومطعم Le Pastel. انضم الشيف دوجين عام 2013 إلى مطعم Le Ciste في فندق Chateau de la Begude المرموق، وحصل المطعم خلال فترة وجوده على 13.5 نقطة من أصل 20 إضافة إلى تصنيف 2 توك «2 toques» من دليل غولت ميلو «Gault Millau»، إلى جانب لوحة دليل ميشلان. ومنذ عام 2019، ويشغل الشيف دوجين منصب الشيف التنفيذي في فندق ومنتجع موراتوغلو في جنوب فرنسا.
وسوف يبرز جان فرانسوا بيرار وجابرييل دوجين مواهبهم ويقدمون أطباقهم المميزة خلال سلسلة حصرية من فعالية «مائدة الطهاة» في مطعم الفارو، في فندق مرسى ملاز كمبينسكي، اللؤلؤة - الدوحة، من 8 حتى 10 ديسمبر، من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة الثامنة مساءً، ومن الساعة الثامنة والنصف مساءً وحتى الساعة العاشرة مساءً. وكجزء من مهمتها في تنظيم قطاع السياحة وتطويره، تعمل قطر للسياحة بشكل وثيق مع شركائها في القطاعين العام والخاص للمساهمة في تطوير المنتجات السياحية بالاضافة إلى خدمات الضيافة وذلك بهدف إبراز العروض المتنوعة التي تقدمها قطر بالقطاع السياحي.

الصفحات