+ A
A -
الدوحة- الوطن
لليوم السابع على التوالي، يحلّق مهرجان كتارا للمحامل التقليدية بجمهوره إلى عالم التراث البحري وأجواء التاريخ والأصالة، ناثرا عبق الماضي العريق وسيرة الآباء والأجداد على طول شاطئ كتارا حيث تقام النسخة الحادية عشرة للمهرجان.
وقد شهد اليوم السابع زيارات عدد من المدارس لموقع مهرجان كتارا للمحامل التقليدية، تعرفوا من خلالها على ما يقدمه من أجنحة متنوعة تتناول الموروث البحري القطري والخليجي.
وتستقطب المسابقات البحرية التراثية التي تقام ضمن فعاليات مهرجان كتارا للمحامل التقليدية، أعدادا غفيرة من الجمهور، حيث يتابع عشاق التراث البحري والرياضات المائية، فعاليات وعروض خمس مسابقات بحرية تعتبر من صميم التراث القطري والخليجي، وهي (التفريس والشوش وجر المجداف والشراع التقليدي والحداق).
وشهد يوم أمس الأول انطلاق مسابقة الحداق التي تجمع نحو (50) متسابقا، بعد توزيعهم إلى مجموعات تتألف كل واحدة من 8-9 متسابقين، ففي منافسات اليوم الأول للمسابقة، فاز بالمركز الأول ناصر سالم الحكماني «بوزن 4.850 غ»، أما المركز الثاني فكان من نصيب أحمد جمعة الحربي «بوزن 4.300 غ»، في حين نال المركز الثالث سعد البدر «بوزن 3.500 غ».
وقال ماجد عيسى البدر المشرف على مسابقة الحداق: إن منافسات الحداق ستتواصل يوميا على سيف كتارا بمعدل فريق واحد لكل يوم، مشيرا إلى أن باب المشاركة في المسابقة لايزال مفتوحا أمام هواة الصيد وعشاق التراث البحري.
من جهة أخرى، تنقل مسابقة الحداق الخاصة بصيد الأسماك، صورة واقعية لحياة البحارة، إذ يتولى مهرجان كتارا للمحامل التقليدية إحياءها كجزء هام من الموروث الشعبي لأهل البحر، كما يحرص الآباء على تعليمها لأولادهم جيلا بعد جيل، ويقوم المشارك في مسابقة صيد الحداق التي تعتمد على خبرات المتسابقين، بتحديد مكان معين، ثم يمارس الصيد من الثبات، إلى جانب مد الخيط اثناء سير المحمل للإمساك بالأسماك، ويتم تحديد الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في المسابقة التي تقام طيلة أيام المهرجان، طبقا لأوزان الكمية النهائية للأسماك المصطادة.
من جانب آخر، ينظم نادي الدوحة للرياضات البحرية على هامش مشاركته في مهرجان كتارا الحادي عشر للمحامل التقليدية الذي تقام منافساته حتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري ثلاث مسابقات هي (بطولة قطر للتجديف التقليدي وسباق البريخة، وبطولة قطر للشراع التقليدي)، حيث تقام يوم الجمعة القادم سباق البريخة، كما ستقام يوم السبت القادم الجولة الثالثة من بطولة قطر للشراع التقليدي، تليها الجولة الثانية من بطولة قطر للتجديف التقليدي، ثم الجولة الرابعة لبطولة قطر للشراع التقليدي يوم 18 ديسمبر.
وأعرب جاسم محمد العلي المشرف على مسابقة الشراع التقليدي عن سعادته بالمشاركة في مهرجان كتارا للمحامل التقليدية الذي يعتبر أكبر المهرجانات الثقافية المتخصصة في التراث البحري في منطقة الخليج العربي، والذي يرسخ الهوية الوطنية في نفوس الاجيال ويعزز فرص التبادل الثقافي والمعرفي بين الدول المشاركة.
وأضاف أن مسابقة الشراع التقليدي تقام بصورة تحاكي استخدام الاجداد للمراكب الشراعية في الماضي وبنفس الطرق والوسائل القديمة، وذلك من أحل ترسيخها في نفوس الابناء، منوها بأن كل يوم سبت سيكون هناك جولة لسباق الشراع التقليدي وحتى نهاية المهرجان في 18 ديسمبر.
ومن جهة أخرى، تواصل كتارا فعالياتها المصاحبة لكأس العرب حيث خصصت المنطقة الجنوبية لتنظيم فعالية القرية التراثية التي تستقبل الزوار من الساعة 3 عصرا وحتى 10 ليلا طيلة الأسبوع، وحتى 11 أيام عطلة نهاية الأسبوع، وتتضمن القرية التراثية مجموعة من النشطة المخصصة للأطفال والعائلات، حيث تتواجد على مساحة واسعة مجموعة كبيرة من ألعاب الأطفال، بالإضافة إلى توفير ركوب الإبل، كما يتواجد قسم للمأكولات الشعبية التي تستقطب عشاق المطبخ التقليدي، علاوة على محلات بيع البخور والعطور والملابس التقليدية، وسيتمكن الزوار من التعرف على الأعمال اليدوية من السدو والنسيج وغيرها من الحرف التقليدية التي تتواجد في الخيمة التراثية.
ولمزيد من البهجة والمتعة تقدم القرية التراثية مسرحا للدمى حيث يقدم بشكل يومي ثلاثة عروض لمسرحية «الأمانة والكذب» من تأليف وإخراج الفنان التونسي قيس الكنزاري، كما تقام مسابقة يومية للرسم.
وتشارك جهات عديدة حكومية وخاصة بفعاليات متنوعة تستقطب العائلات وأطفالهم، تتضمن العديد من المسابقات والألعاب، ومن هذه الجهات المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، الاتحاد القطري لكرة القدم، المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، قطر الخيرية، جمعية القناص القطرية، بطولة القلايل للصيد التقليدي.
كما وفرت كتارا شاشات عملاقة في أنحاء متفرقة من الحي الثقافي لنقل مباريات كأس العرب، وتحظى بمتابعة من المهتمين بالشأن الرياضي.
وللإشارة فإن فعاليات كتارا المصاحبة لكأس العرب تستقبل الزوار يوميا من الساعة 3 وحتى العاشرة مساء، وتمتد إلى 11 مساء أيام الخميس والجمعة والسبت. اما بالنسبة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية فإنه يستقبل الزوار على فترتين صباحة من 9 وحتى 12 ظهرا ومسائية من 3 وحتى 10 مساء، أما يوم الجمعة فيستقبل الزوار من 3 وحتى 11 مساءً.
copy short url   نسخ
07/12/2021
191